الشيخ يتحدث عن خطأ من استدرك عليه في مسألة حديثية في عزو حديث وتخريجه وهو حديث رجل من الأنصار وفيه : ( خرجنا مع رسول الله في جنازة ) الحديث.
A-
A=
A+
الشيخ : الحديث أخرجه أبو داود وعنه البيهقي من طريق كذا عن رجل من الأنصار : ( خرجنا مع رسول الله في جنازة ، فرأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو على القبر يوصي الحافر : أوسع من قبل رجليه ، أوسع من قبل رأسه ، فلما رجع استقبله داع امرأة ، فجاء فجيء بالطعام فوضع يده ثم وضع القوم فأكلوا فنظر آباؤنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم يلوك لقمة في فمه ، ثم قال : أجد لحم شاة أخذت بغير إذن أهلها ، فأرسلت المرأة : يا رسول الله إني أرسلت إلى البقيع يشترى لي شاة فلم أجد ، فأرسلت إلى امرأتي فأرسلت إلي بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعميه الأسارى ) ، وهذا سنده صحيح كما قال الحافظ في * التلخيص * ، وعزاه لأحمد أيضا بادئا به ، عزاه لأحمد بادئا به
السائل : نعم
الشيخ : واتبعه المصنف ، وكل ذلك غير جيد ، فإن الحديث بطوله عند أحمد دون قصة القبر وقوله : ( أوسع ) ، يعني القصة المذكورة هنا تحتوي على قصتين : قصة الميت والأمر بتوسيع القبر ، وقصة المرأة الداعية إلى طعام على شاة كأنها مسروقة هذه الشاة
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، فأنا عزوت لمين ؟ لأبو داود والبيهقي ، وقلت : هذا سند صحيح كما قال الحافظ في * التلخيص * ، وعزاه لأحد أيضا بادئا به يعني قال : " رواه أحمد وأبو داود "
السائل : نعم
الشيخ : فأنا اعترضت وقلت : " كل ذلك غير جيد فإن الحديث بطوله عند أحمد جزء كذا دون قصة القبر " .
السائل : أي بهذا الموطن وهذا المكان .
الشيخ : آه ، فالآن الاستدراك تبع أخونا هذا ينبغي أن يقال : ، نعم .
السائل : نعم نعم نعم .
الشيخ : ينبغي أن يقال : وهذا ما سأكتبه الآن ، لكن أحمد أخرج قصة الجنازة في مكان آخر .
السائل : نعم ، هذا الذي بدا لي شيخي أول ما قرأت البحث أنا ، أنو استدراكهم عليك ليس في نفس الصفحة حتى يقولوا : أنهم وجدوه نعم .
الشيخ : أنو فتوى أخيرة ؟
السائل : تبع الهجرة من فلسطين .
الشيخ : هو أنت اللي قلت على سفر ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي شو علاقة القضية بالسفر ؟
السائل : يعني أنا بدي أحكي مشان القضية هاي ، والآن رح أكون على سفر ما فيها تلفون .
الشيخ : هو من الفرائض يعني تعرفها ومن أحكام السفر ؟
السائل : هو هذا .
السائل : بدك تسأل تسأل بعد العشاء ولا تتخذ أعذار غير صحيحة هداك الله .
السائل : نعم
الشيخ : واتبعه المصنف ، وكل ذلك غير جيد ، فإن الحديث بطوله عند أحمد دون قصة القبر وقوله : ( أوسع ) ، يعني القصة المذكورة هنا تحتوي على قصتين : قصة الميت والأمر بتوسيع القبر ، وقصة المرأة الداعية إلى طعام على شاة كأنها مسروقة هذه الشاة
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، فأنا عزوت لمين ؟ لأبو داود والبيهقي ، وقلت : هذا سند صحيح كما قال الحافظ في * التلخيص * ، وعزاه لأحد أيضا بادئا به يعني قال : " رواه أحمد وأبو داود "
السائل : نعم
الشيخ : فأنا اعترضت وقلت : " كل ذلك غير جيد فإن الحديث بطوله عند أحمد جزء كذا دون قصة القبر " .
السائل : أي بهذا الموطن وهذا المكان .
الشيخ : آه ، فالآن الاستدراك تبع أخونا هذا ينبغي أن يقال : ، نعم .
السائل : نعم نعم نعم .
الشيخ : ينبغي أن يقال : وهذا ما سأكتبه الآن ، لكن أحمد أخرج قصة الجنازة في مكان آخر .
السائل : نعم ، هذا الذي بدا لي شيخي أول ما قرأت البحث أنا ، أنو استدراكهم عليك ليس في نفس الصفحة حتى يقولوا : أنهم وجدوه نعم .
الشيخ : أنو فتوى أخيرة ؟
السائل : تبع الهجرة من فلسطين .
الشيخ : هو أنت اللي قلت على سفر ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي شو علاقة القضية بالسفر ؟
السائل : يعني أنا بدي أحكي مشان القضية هاي ، والآن رح أكون على سفر ما فيها تلفون .
الشيخ : هو من الفرائض يعني تعرفها ومن أحكام السفر ؟
السائل : هو هذا .
السائل : بدك تسأل تسأل بعد العشاء ولا تتخذ أعذار غير صحيحة هداك الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 180
- توقيت الفهرسة : 00:00:00