مناقشة الطالب حول قضية الإقامة للمسافر وحدها ومتى له القصر ونحوه ، وتبني الطالب لقول الشافعي وبيان الفرق بين قول الشافعي ورد ابن القيم ، مع مناقشة الشيخ لقول الشافعية بأن من أقام اربعة فما دونها له أن يترخص برخص السفر. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الطالب حول قضية الإقامة للمسافر وحدها ومتى له القصر ونحوه ، وتبني الطالب لقول الشافعي وبيان الفرق بين قول الشافعي ورد ابن القيم ، مع مناقشة الشيخ لقول الشافعية بأن من أقام اربعة فما دونها له أن يترخص برخص السفر.
A-
A=
A+
السائل : أنا بقول : في الأول أميل إلى قول الشافعي - رحمه الله - .

الشيخ : كنت تميل إلى قول الشافعي ، يقول ماذا ؟

السائل : إذا كانت إقامته معلومة ، معلومة محدودة مسافر مثلًا إلى أرض ثلاثة أيام أربعة أيام يتم ، مسافر إلى الأدرن أبقى شهرا قطعت التذكرة وحجزت في الفندق شهر أتم ، إذا كان أربع أيام اقصر وإذا كان أكثر أتم .

الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله . نعم !

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : فإقامتي إذا كانت أربعة فما دونها أقصر أعلمها ، أما إذا كنت لا أعلمها إن شاء الله سنين كما تقول ، إذا كانت أكثر من أربعة أيام أتم . .

الشيخ : إيش الفرق بين هذا القول ، والقول الذي حكيته عن ابن القيم ورده هو ؟ -عليكم السلام- .

السائل : رده هو ابن القيم يقول : إنو الإنسان ما دام سافر إلى غير بلده مهما أقام .

الشيخ : أنا سألتك أعد علي كلامه ؟! أنا أقول لك : ما الفرق بين هذا وذاك ؟

السائل : هو يرد على القول الذي يقول .

الشيخ : ما أسألك بارك الله فيك ماذا يقول !

السائل : نعم .

الشيخ : أقول لك : ما الفرق بين هذا الذي تبنيته ، وذاك الذي حكيته عن ابن القيم منكرا له ؟! أي بمعنى : من أين جئت بالأربعة أيام مو خمسة أيام مو ثلاثة أيام ، من أين ؟

السائل : أنا جئت ؟

الشيخ : مو أنت بتقول : تتبنى مذهب الإمام الشافعي .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب من أين جئت أو جاء هو بالأربعة أيام لا خمسة ، أربعة أيام لا ثلاثة من أين جئت ؟! .

السائل : أربعة فما دونها ، يقول : لأن الإنسان لا يسمى مسافر .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أجب عن السؤال لا تكرر كلامي .

السائل : ماني فاهم السؤال !

الشيخ : كيف ؟

السائل : ما ني فاهم السؤال .

الشيخ : اي قول : ماني فاهم ، مش تتكلم .

السائل : طيب .

الشيخ : جزاك الله خير أنت بتقول : نقلا عن الإمام الشافعي إذا نوى إقامة أربعة أيام . .

السائل : فما دونها .

الشيخ : فما دونها : ليس مقيما ، أكثر .

السائل : يكون مقيم .

الشيخ : يكون مقيم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، هذا التحديد أنا أقول : من أين جئت به ؟! ألا يجوز لإنسان أن يزيد عليك أو ينقص قل : بلى ، قل : نعم ، ما شئت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هذا التحديد من أين جئت به ؟

السائل : من فهم الشافعي .

الشيخ : الشافعي من أين جاء به ؟

السائل : أيوا منا أقول لحضرتك ، هو يقول : بأن لذلك أنا بقلك من أين جاء به ، فهمه !

الشيخ : وأنا عم أسمعك كلي أذن صاغية .

السائل : (( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ )) فحكم الإنسان في سفره أثناء ضربه في الأرض .

الشيخ : كيف ؟

السائل : (( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ )) ، المسافر الي الماشي فإذا نزل لا يسمى مسافر ، إذا أنت أقمت في فندق يومين ثلاثة ما اسمه مسافر ، اسمه مقيم في الفندق يومين ثلاثة .

الشيخ : هذا ليس له علاقة بتحديد الأيام ، قد يقيم في الفندق أقل أو أكثر .

السائل : نعم .

الشيخ : وقد لا يقيم في الفندق أقل أو أكثر .

السائل : نعم .

الشيخ : فالموضوع ليس له علاقة بالمنزل ، الموضوع له علاقة بتحديد الأيام ، أليس كذلك ؟

السائل : تحديد الأيام إما بالقول أو الفعل .

الشيخ : كيف ؟

السائل : بالقول أو الفعل .

الشيخ : ما فهمت .

السائل : تحديد الأيام ، فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحدد ويبين .

الشيخ : بحثنا الآن ليس له علاقة بمكان النزول هل هو دار ، هل هو فندق هل هو صحراء له علاقة بالأيام .

السائل : نعم .

الشيخ : واحد نزل في الصحراء ، في العراء واحد نزل في الفندق .

السائل : ما يهم .

الشيخ : هذا هو ، ولذلك لا تفتح موضوع الفندق ، لأنه راح يقول لك : وفي الصحراء أنت قلت الآن : ما بيهم ، إذًا الموضوع له علاقة بتحديد الأيام ، وليس له علاقة بتحديد المكان واضح إلى هنا ؟

السائل : واضح إلى هنا .

الشيخ : طيب جزاك الله خير ، الآن أتم الكلام ، وهو جواب سؤالي السابق ، لو واحد زاد عن الأيام أو نقص ما الفرق بينه وبين الإمام الشافعي ، الذي أنت تقول : فيه هذا فهم الإمام الشافعي ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : وذاك يقول لك : ذاك فهم ابن عباس - رضي الله عنه - إي ما بتنتهي المشكلة بأن نلجأ إلى القول : بأن هذا فهم فلان وهذا فهم فلان ، ما تنتهي المشكلة . .

السائل : أنا قلت : كنت أميل لهذا الفهم .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أميل لهذا الفهم .

الشيخ : معليش يرد عليك لماذا تميل إلى هذا دون ذاك معليش ؟

السائل : لتعليل الشافعي - رحمه الله - ، يقول : " الرسول لم يسافر إلا سفر جهاد أو سفر حج أو عمرة ، وأصل كلمة مسافر تطلق على الضارب في الأرض ، فالذي سافر إلى الجهاد لا يعلم مدة رجوعه فمهما طالت مدته وهو لا يدري متى يرجع هذا يقصر " .

مواضيع متعلقة