مناقشة الشيخ لبعض الطلبة حول موضوع حد السفر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الشيخ لبعض الطلبة حول موضوع حد السفر .
A-
A=
A+
الشيخ : لأنه خرج عن كونه مسافرًا .

السائل : أصلا مدة السفر ماهو كما يقول ابن تيمية : كما يجلس !

الشيخ : كيف ؟

السائل : يعني المسافر إذا أقام في بلد ينحو بنحو مهما أقام ما دام ليس في بلده يقصر وكأن يعني نفس كلمته دي كلام الشَّيخ محمد - رحمه الله - : إذا عزم الإقامة أكثر من أربعة أيام يتم ، هل هذا ؟

الشيخ : أنا ما أعلم عن ابن تيمية أنه يقول : بهذا الإطلاق مهما أقام ، مهما أقام متردِّدًا ، مش مهما أقام ! يعني واحد راح ونوى الإقامة أربع سنين هذا يعتبر مسافرا ؟

السائل : ما أدري .

الشيخ : فإذًا مهما أقام متردِّدًا يقول اليوم وغدًا بنتهي عملي وأعود إلى بلدي ما انتهى ، آ بكرة بعد بكرة وأسبوع أسبوع ، شهر شهرين إلى آخره ، هذا يعتبر مسافرا .

السائل : كأن ابن القيم في " زاد المعاد " لما رد على كلام الشافعي أنه يقول : الشافعي - رحمه الله - يقول : " اذا الرسول ما مدة أقامها محدودة إلا سفرة العمرة عمرة القضاء ، وسفرة الحج وكانت إقامة سفرة الحج أطول ثم في اربعة ذي الحجة ونزل الأبطح إلى ثمانية ، فيقول : إن كان الإنسان إقامته يعلمها وزادت عن ثمانية فاسمه مقيم يتم " ، فهو كأن ابن القيم في " الزاد " يقول : " طيب وما أدراك أقام الرسول - صلى الله عليه وسلم - أكثر من أربعة ، هل إذا أقام أكثر من أربعة هل قال : إذا أقام أكثر من أربع يتم ؟ " .

الشيخ : إي وهذا معناه إذا أقام أربع سنين يبقى مسافرًا ؟

مواضيع متعلقة