مناقشة الشيخ لبعض الطلبة حول موضوع حد السفر .
A-
A=
A+
الشيخ : لأنه خرج عن كونه مسافرًا .
السائل : أصلا مدة السفر ماهو كما يقول ابن تيمية : كما يجلس !
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني المسافر إذا أقام في بلد ينحو بنحو مهما أقام ما دام ليس في بلده يقصر وكأن يعني نفس كلمته دي كلام الشَّيخ محمد - رحمه الله - : إذا عزم الإقامة أكثر من أربعة أيام يتم ، هل هذا ؟
الشيخ : أنا ما أعلم عن ابن تيمية أنه يقول : بهذا الإطلاق مهما أقام ، مهما أقام متردِّدًا ، مش مهما أقام ! يعني واحد راح ونوى الإقامة أربع سنين هذا يعتبر مسافرا ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : فإذًا مهما أقام متردِّدًا يقول اليوم وغدًا بنتهي عملي وأعود إلى بلدي ما انتهى ، آ بكرة بعد بكرة وأسبوع أسبوع ، شهر شهرين إلى آخره ، هذا يعتبر مسافرا .
السائل : كأن ابن القيم في " زاد المعاد " لما رد على كلام الشافعي أنه يقول : الشافعي - رحمه الله - يقول : " اذا الرسول ما مدة أقامها محدودة إلا سفرة العمرة عمرة القضاء ، وسفرة الحج وكانت إقامة سفرة الحج أطول ثم في اربعة ذي الحجة ونزل الأبطح إلى ثمانية ، فيقول : إن كان الإنسان إقامته يعلمها وزادت عن ثمانية فاسمه مقيم يتم " ، فهو كأن ابن القيم في " الزاد " يقول : " طيب وما أدراك أقام الرسول - صلى الله عليه وسلم - أكثر من أربعة ، هل إذا أقام أكثر من أربعة هل قال : إذا أقام أكثر من أربع يتم ؟ " .
الشيخ : إي وهذا معناه إذا أقام أربع سنين يبقى مسافرًا ؟
السائل : أصلا مدة السفر ماهو كما يقول ابن تيمية : كما يجلس !
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني المسافر إذا أقام في بلد ينحو بنحو مهما أقام ما دام ليس في بلده يقصر وكأن يعني نفس كلمته دي كلام الشَّيخ محمد - رحمه الله - : إذا عزم الإقامة أكثر من أربعة أيام يتم ، هل هذا ؟
الشيخ : أنا ما أعلم عن ابن تيمية أنه يقول : بهذا الإطلاق مهما أقام ، مهما أقام متردِّدًا ، مش مهما أقام ! يعني واحد راح ونوى الإقامة أربع سنين هذا يعتبر مسافرا ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : فإذًا مهما أقام متردِّدًا يقول اليوم وغدًا بنتهي عملي وأعود إلى بلدي ما انتهى ، آ بكرة بعد بكرة وأسبوع أسبوع ، شهر شهرين إلى آخره ، هذا يعتبر مسافرا .
السائل : كأن ابن القيم في " زاد المعاد " لما رد على كلام الشافعي أنه يقول : الشافعي - رحمه الله - يقول : " اذا الرسول ما مدة أقامها محدودة إلا سفرة العمرة عمرة القضاء ، وسفرة الحج وكانت إقامة سفرة الحج أطول ثم في اربعة ذي الحجة ونزل الأبطح إلى ثمانية ، فيقول : إن كان الإنسان إقامته يعلمها وزادت عن ثمانية فاسمه مقيم يتم " ، فهو كأن ابن القيم في " الزاد " يقول : " طيب وما أدراك أقام الرسول - صلى الله عليه وسلم - أكثر من أربعة ، هل إذا أقام أكثر من أربعة هل قال : إذا أقام أكثر من أربع يتم ؟ " .
الشيخ : إي وهذا معناه إذا أقام أربع سنين يبقى مسافرًا ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 179
- توقيت الفهرسة : 00:00:00