نقاش الشيخ مع أحد الطلبة بخصوص التسمي بالسلفية وهل هي الصواب أو القول : سني .
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله . يعني غير خلفي ولعل هذا الجواب يكفي ههه . كويس ولا ؟
السائل : نعم .
سائل آخر : والله كويس هو جزاك الله خير .
الشيخ : لكن فيه أكوس .
السائل : نعم ههه ، يعني أقصد لو مثلًا تسمى سني مو أفضل ؟
الشيخ : لا مو أفضل .
السائل : ليش ؟
الشيخ : هلا أنت المتحمس لأن تقول : سني ، ستكون معرضا ، لو قيل لك ما مذهبك ؟ ماذا تقول ؟
السائل : أهل السنة والجماعة .
الشيخ : طيب ، لو قال لك قائل : يا أخي لا تقول : سني ، قل : مسلم شو ردك عليه ؟
السائل : أقول له : لا بد أن كل إنسان سني يكون مسلم ، لأن ما في إنسان سني مو مسلم .
الشيخ : صحيح الآن فتحت طريقا للبحث ، هل كل سني سلفي ؟
السائل : والله المفروض أنه يكون السني يكون سلفي .
الشيخ : لا ، لا تدوبل ، لأنك أنت شو قلت آنفًا : المفروض أنو كل سني يكون إيش ؟ مسلم ، طيب هل كل مسلم يعمل بإسلامه ؟
السائل : لا .
الشيخ : بتقول : المفروض ، أنا ما أسألك عن المفروض ، أنا أسألك عن الواقع .
السائل : لا ، مو كل مسلم يعمل بإسلامه .
الشيخ : كويس .
السائل : ليس كل مسلم يعمل بإسلامه .
الشيخ : السؤال كان اللي ودانا لهالسؤال وجوابه : هل كل سني سلفي ؟ بدأت أنت تقول : المفروض ، بلاش كلمة مفروض .
السائل : طيب ، أجيبك .
الشيخ : تكلم عن الواقع .
السائل : على قدر ما أستطيع يعني ! .
الشيخ : وأنا بتكلم وأنت والشيخ وأكبر منا ، كل واحد منا بيتكلم على قدر ايش ؟
السائل : علمه واستطاعته .
الشيخ : استطاعته ، فهذا اسمه تحصيل حاصل ما يحتاج إلى كلام ، الآن هل كل سني سلفي ؟ على قدر استطاعتك طبعًا !
السائل : أيوا ، لو كان السلف متبعين للسنة أصبح كل سني سلفي .
الشيخ : آ ، هلا غمقتها ، إذًا ما تعرف إيش معنى السلف !!
السائل : مو عشان كده أبسأل أبغى أتأكد .
الشيخ : إي لأ ، أنت ما عرفتني أنك ما تعرف شو معنى السلف ، قلت لك في الجواب المختصر : السلفي يعني غير خلفي ، فيبدو أيضًا ما تعرف إيش معنى خلفي ! ترى كلامي صحيح ولا لأ ؟
السائل : والله على قدر .
الشيخ : لا تحيد لا تحيد .
السائل : الخلفي هو .
الشيخ : لا تحيد .
السائل : نعم .
الشيخ : كلامي صحيح ؟
السائل : والله أعرف أنه يعني قصدك في الخلفي أنه متخلف عن .
الشيخ : أنا شو قصدي ، أنا بسألك أنت ماذا تفهم ، هل تفهم إيش معنى خلفي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما معنى خلفي ؟
السائل : خلفي يعني ليس متمسكا بالسنة . .
الشيخ : راح يصير معنا دور ، هل كل متمسك بالسنة سلفي ؟
السائل : لأ طبعًا .
الشيخ : ها ، إذًا هل كل سلفي خلفي ؟
السائل : لا .
الشيخ : هل كل خلفي سلفي ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا فيه فرق بين سلفي وخلفي ، أنت مثلًا هل ترضى أن تنتمي إلى الخلف ؟
السائل : والله إذا ممكن تشرح لي معناها أفضل جزاك الله خير ، انتمائي للخلف يعني انتمائي إلى من ؟
الشيخ : يا أخي قلنا نحن : الخلف ضد السلف ، والسلف ضد الخلف قال - تعالى - : (( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا )) ، لكن يبدو أن المصطلحات العلمية ما مرت عليك ، ما عم أقول لك : السلفي لغة : نسبة إلى السلف ، السلف هم : القرن الأول ، والثاني ، والثالث ، هدولي السلف والخلف : هم الذين جاؤوا من بعدهم .
السائل : بعد القرن الثالث ؟
الشيخ : آ ، بعد القرن الثالث ، لأن الرسول يقول : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي من بعدهم قومٌ يشهدون ولا يستشهدون ) نعم ؟ كيف ؟
السائل : ( يسبق يمينه شهادته ) .
الشيخ : إي نعم ، فالسلف حينما يطلق في عرف علماء السنة : المقصود بهم الصحابة والتابعين وأتباعهم ، الذين جاؤوا من بعدهم هم الخلف ، ثم صار هناك فيما يتعلق بالعقيدة بأسماء الله وصفاته ، صار هناك مذهبان : مذهب السلف ومذهب الخلف ، مذهب السلف : هو مذهب أئمة الحديث ، وأشهرهم أحمد بن حنبل - رحمه الله - ، مذهب هؤلاء : تفسير آيات الصفات وأحاديث الصفات على ما كان عليه السلف الصالح ، الآن نحن ، الآن أنت سمعت كلمة السلف الصالح ، من قبل تسمع السلف وهل هذه التسمية مشروعة ولا لا ؟! الآن أضفنا إلى كلمة السلف ، السلف الصالح ، الإضافة هذه أو الوصف هذا هل ألقى نورا على لفظة السلف ، ولا بقي الأمر كما كان من قبل بالنسبة لذهنك ؟!
السائل : أيوا يعني لا شك إنو يعني بين أمر مهم جدًّا لأيِّ نوع من السلف ، اللي هو السلف الصالح .
الشيخ : أحسنت ، الآن في العرف الذي لا خلاف فيه عند العلماء قاطبة سواء منهم السلفي أو الخلفي إنو إذا قيل السلف فإنما يقصد بهم السلف الصالح ، لأنه ما في هناك سلف طالح .
السائل : بالضبط : ( خير القرون قرني ) .
الشيخ : هذا ، ولا تقل : خير القرون ، قل : ( خير الناس ) ، لأن الحديث هكذا ، الشاهد فما دام ما فيه سلف سلف صالح يقابله سلف طالح ، فتختصر العبارة ويقال : السلف ، فلو قيل لك السلف الصالح ما تتساءل إيش هذا السلف الصالح ، لكن لما لم تضف كلمة الصالح إلى السلف فسألت أنت إيش هالنسبة هذه ؟! الآن لما أنا بقول : سلفي أو السلف لم يبق في نفسك تساؤل ، صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب عكس السلف وإن شئتَ أو شئتُ قلتَ أو قلتُ : عكس السلف الصالح الخلف الطالح ، ما فيه خلف صالح وخلف طالح ، لأنه صار كلمة الخلف علم على من يخالف السلف ، كما إنو السلف أصبحت علما على السلف الصالح ، لأنه ما فيه سلف طالح ، فهما كلمتان متقابلتان متعارضتان ، على طرفي نقيض ، قلت لك : لا فرق بين العلماء قاطبة بين من ينتمي منهم إلى علم السلف ، ومن ينتمي منهم إلى علم الخلف ، أنه إذا أطلقت لفظة السلف فالمقصود الصحابة والتابعين وأتباعهم ، ماشي ؟
السائل : أممم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله . يعني غير خلفي ولعل هذا الجواب يكفي ههه . كويس ولا ؟
السائل : نعم .
سائل آخر : والله كويس هو جزاك الله خير .
الشيخ : لكن فيه أكوس .
السائل : نعم ههه ، يعني أقصد لو مثلًا تسمى سني مو أفضل ؟
الشيخ : لا مو أفضل .
السائل : ليش ؟
الشيخ : هلا أنت المتحمس لأن تقول : سني ، ستكون معرضا ، لو قيل لك ما مذهبك ؟ ماذا تقول ؟
السائل : أهل السنة والجماعة .
الشيخ : طيب ، لو قال لك قائل : يا أخي لا تقول : سني ، قل : مسلم شو ردك عليه ؟
السائل : أقول له : لا بد أن كل إنسان سني يكون مسلم ، لأن ما في إنسان سني مو مسلم .
الشيخ : صحيح الآن فتحت طريقا للبحث ، هل كل سني سلفي ؟
السائل : والله المفروض أنه يكون السني يكون سلفي .
الشيخ : لا ، لا تدوبل ، لأنك أنت شو قلت آنفًا : المفروض أنو كل سني يكون إيش ؟ مسلم ، طيب هل كل مسلم يعمل بإسلامه ؟
السائل : لا .
الشيخ : بتقول : المفروض ، أنا ما أسألك عن المفروض ، أنا أسألك عن الواقع .
السائل : لا ، مو كل مسلم يعمل بإسلامه .
الشيخ : كويس .
السائل : ليس كل مسلم يعمل بإسلامه .
الشيخ : السؤال كان اللي ودانا لهالسؤال وجوابه : هل كل سني سلفي ؟ بدأت أنت تقول : المفروض ، بلاش كلمة مفروض .
السائل : طيب ، أجيبك .
الشيخ : تكلم عن الواقع .
السائل : على قدر ما أستطيع يعني ! .
الشيخ : وأنا بتكلم وأنت والشيخ وأكبر منا ، كل واحد منا بيتكلم على قدر ايش ؟
السائل : علمه واستطاعته .
الشيخ : استطاعته ، فهذا اسمه تحصيل حاصل ما يحتاج إلى كلام ، الآن هل كل سني سلفي ؟ على قدر استطاعتك طبعًا !
السائل : أيوا ، لو كان السلف متبعين للسنة أصبح كل سني سلفي .
الشيخ : آ ، هلا غمقتها ، إذًا ما تعرف إيش معنى السلف !!
السائل : مو عشان كده أبسأل أبغى أتأكد .
الشيخ : إي لأ ، أنت ما عرفتني أنك ما تعرف شو معنى السلف ، قلت لك في الجواب المختصر : السلفي يعني غير خلفي ، فيبدو أيضًا ما تعرف إيش معنى خلفي ! ترى كلامي صحيح ولا لأ ؟
السائل : والله على قدر .
الشيخ : لا تحيد لا تحيد .
السائل : الخلفي هو .
الشيخ : لا تحيد .
السائل : نعم .
الشيخ : كلامي صحيح ؟
السائل : والله أعرف أنه يعني قصدك في الخلفي أنه متخلف عن .
الشيخ : أنا شو قصدي ، أنا بسألك أنت ماذا تفهم ، هل تفهم إيش معنى خلفي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما معنى خلفي ؟
السائل : خلفي يعني ليس متمسكا بالسنة . .
الشيخ : راح يصير معنا دور ، هل كل متمسك بالسنة سلفي ؟
السائل : لأ طبعًا .
الشيخ : ها ، إذًا هل كل سلفي خلفي ؟
السائل : لا .
الشيخ : هل كل خلفي سلفي ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا فيه فرق بين سلفي وخلفي ، أنت مثلًا هل ترضى أن تنتمي إلى الخلف ؟
السائل : والله إذا ممكن تشرح لي معناها أفضل جزاك الله خير ، انتمائي للخلف يعني انتمائي إلى من ؟
الشيخ : يا أخي قلنا نحن : الخلف ضد السلف ، والسلف ضد الخلف قال - تعالى - : (( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا )) ، لكن يبدو أن المصطلحات العلمية ما مرت عليك ، ما عم أقول لك : السلفي لغة : نسبة إلى السلف ، السلف هم : القرن الأول ، والثاني ، والثالث ، هدولي السلف والخلف : هم الذين جاؤوا من بعدهم .
السائل : بعد القرن الثالث ؟
الشيخ : آ ، بعد القرن الثالث ، لأن الرسول يقول : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي من بعدهم قومٌ يشهدون ولا يستشهدون ) نعم ؟ كيف ؟
السائل : ( يسبق يمينه شهادته ) .
الشيخ : إي نعم ، فالسلف حينما يطلق في عرف علماء السنة : المقصود بهم الصحابة والتابعين وأتباعهم ، الذين جاؤوا من بعدهم هم الخلف ، ثم صار هناك فيما يتعلق بالعقيدة بأسماء الله وصفاته ، صار هناك مذهبان : مذهب السلف ومذهب الخلف ، مذهب السلف : هو مذهب أئمة الحديث ، وأشهرهم أحمد بن حنبل - رحمه الله - ، مذهب هؤلاء : تفسير آيات الصفات وأحاديث الصفات على ما كان عليه السلف الصالح ، الآن نحن ، الآن أنت سمعت كلمة السلف الصالح ، من قبل تسمع السلف وهل هذه التسمية مشروعة ولا لا ؟! الآن أضفنا إلى كلمة السلف ، السلف الصالح ، الإضافة هذه أو الوصف هذا هل ألقى نورا على لفظة السلف ، ولا بقي الأمر كما كان من قبل بالنسبة لذهنك ؟!
السائل : أيوا يعني لا شك إنو يعني بين أمر مهم جدًّا لأيِّ نوع من السلف ، اللي هو السلف الصالح .
الشيخ : أحسنت ، الآن في العرف الذي لا خلاف فيه عند العلماء قاطبة سواء منهم السلفي أو الخلفي إنو إذا قيل السلف فإنما يقصد بهم السلف الصالح ، لأنه ما في هناك سلف طالح .
السائل : بالضبط : ( خير القرون قرني ) .
الشيخ : هذا ، ولا تقل : خير القرون ، قل : ( خير الناس ) ، لأن الحديث هكذا ، الشاهد فما دام ما فيه سلف سلف صالح يقابله سلف طالح ، فتختصر العبارة ويقال : السلف ، فلو قيل لك السلف الصالح ما تتساءل إيش هذا السلف الصالح ، لكن لما لم تضف كلمة الصالح إلى السلف فسألت أنت إيش هالنسبة هذه ؟! الآن لما أنا بقول : سلفي أو السلف لم يبق في نفسك تساؤل ، صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب عكس السلف وإن شئتَ أو شئتُ قلتَ أو قلتُ : عكس السلف الصالح الخلف الطالح ، ما فيه خلف صالح وخلف طالح ، لأنه صار كلمة الخلف علم على من يخالف السلف ، كما إنو السلف أصبحت علما على السلف الصالح ، لأنه ما فيه سلف طالح ، فهما كلمتان متقابلتان متعارضتان ، على طرفي نقيض ، قلت لك : لا فرق بين العلماء قاطبة بين من ينتمي منهم إلى علم السلف ، ومن ينتمي منهم إلى علم الخلف ، أنه إذا أطلقت لفظة السلف فالمقصود الصحابة والتابعين وأتباعهم ، ماشي ؟
السائل : أممم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 179
- توقيت الفهرسة : 00:00:00