كلام الشيخ عن قاعدة الأصل في العبادات المنع وفي العادات الاباحة .
A-
A=
A+
الشيخ : نفى الثانية رد جعل الأولى راجحة ، والثانية مرجوحة .
السائل : يعني كلمة لا بأس ، إي نعم تجعلها مرجوحة ؟
الشيخ : إي نعم ، لكن بدها شوية دقة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : بعدين المهم من الناحية العملية ما أحد تراه على هذا .
السائل : ما عرف حقيقة ، ما سمع .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ومسائل العبادات سبحان الله ما أدري يعني إذا تطرق إليها الاجتهاد ، إيش الفرق بينها وبين المسائل الأخرى المعاملات مثلًا ؟ يعني الي احنا بنقول الأفضل فيها !
الشيخ : بالعكس المعاملات معرضة لأن تكون معقولة المعنى ، وللعقل فيها مجال العبادات ليست كذلك .
السائل : هذا هو ، هذا هو .
الشيخ : وما أحسن ما يعني قاله ابن تيمية - رحمه الله - : " الأصل في العبادات المنع إلا لنص ، وفي العادات الإباحة إلا لنص " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هذا هو الفرق الأساسي .
السائل : والقاعدة هذه حقيقة أنها قاعدة ذهبية .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : عظيمة جدًّا .
الشيخ : يعني يقرر الإسلام كله في كلمة .
السائل : يعني كلمة لا بأس ، إي نعم تجعلها مرجوحة ؟
الشيخ : إي نعم ، لكن بدها شوية دقة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : بعدين المهم من الناحية العملية ما أحد تراه على هذا .
السائل : ما عرف حقيقة ، ما سمع .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ومسائل العبادات سبحان الله ما أدري يعني إذا تطرق إليها الاجتهاد ، إيش الفرق بينها وبين المسائل الأخرى المعاملات مثلًا ؟ يعني الي احنا بنقول الأفضل فيها !
الشيخ : بالعكس المعاملات معرضة لأن تكون معقولة المعنى ، وللعقل فيها مجال العبادات ليست كذلك .
السائل : هذا هو ، هذا هو .
الشيخ : وما أحسن ما يعني قاله ابن تيمية - رحمه الله - : " الأصل في العبادات المنع إلا لنص ، وفي العادات الإباحة إلا لنص " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هذا هو الفرق الأساسي .
السائل : والقاعدة هذه حقيقة أنها قاعدة ذهبية .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : عظيمة جدًّا .
الشيخ : يعني يقرر الإسلام كله في كلمة .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 179
- توقيت الفهرسة : 00:00:00