تعليق الشيخ على أثر ابن مسعود : ( إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطابه قليل سؤّاله كثير معطوه العمل فيه قائد للهوى ) وشرحه وبيان صحته . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تعليق الشيخ على أثر ابن مسعود : ( إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطابه قليل سؤّاله كثير معطوه العمل فيه قائد للهوى ) وشرحه وبيان صحته .
A-
A=
A+
السائل : العلم مقدم على القول .

الشيخ : نعم ؟

السائل : العلم أحسن من القول !

الشيخ : أحسنت ، الآن ما هو ؟ الآن وضعنا ما هو ؟ القول والخطب أكثر من العلم بكثير ، الله أكبر !! وخذها عبرة بكثرة الدعاة اليوم !! أنت معي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الدعاة !

السائل : نعم .

الشيخ : الدعاة إلى ماذا ؟ إلى الإسلام ، لكن أكثرهم لا يعلمون : " أنتم اليوم في زمان كثير فقهاؤه ، قليل خطباؤه " وضح هذا ، طيب : " قليل سؤّاله " إيش يعني هذا ؟

السائل : يعني عندهم علم لكن ما يسألون .

الشيخ : طيب .

السائل : يعني متفقهين .

الشيخ : إي .

السائل : فبتقل يعني مسألتهم ، مسائلهم .

الشيخ : لأ .

السائل : كانوا لا يسألون الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وكانوا ينتظرون لما يجي أعرابي يسأل ، ما أدري ! .

الشيخ : ماذا عندك ؟

السائل : هذا شيخي من بعدهم عن دين الله - عز وجل - ، زهدوا في المسألة وفي السؤال .

الشيخ : الذي يبدو لي والله أعلم : لأن العلماء يقومون بواجب البيان ، فهذا البيان يغنيهم عن السؤال .

السائل : قليل سؤّاله ؟!

الشيخ : الله أكبر .

السائل : قليل خطباؤهم .

سائل آخر : أنا ظننت شيخي هذا في آخر الزمان ، هذا في أول الزمان .

الشيخ : عم نحكي في أول الحديث هلا .

السائل : في أول الزمان !

الشيخ : " أنتم في زمان كثير فقهاؤه ، قليل خطابه " عفوا : " قليل خطابه ، قليل سؤّاله " .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ليه ؟ ما فيه حاجة يسأل العلماء قائمين ، غامرين الشعب بالعلم .

السائل : نعم .

الشيخ : ما في حاجة للسؤال .

السائل : بس بيكون في كثير خطباء ؟

الشيخ : إلا -يا أخي نعم قليل خطباؤه- مقلنا آنفًا ، الآن الخطباء أكثر من الفقهاء ليه ؟ لأن الخطبة ما تحتاج إلى صف كلام .

السائل : نعم .

الشيخ : صف كلام ما تحتاج إلى علم : " إنكم في زمان كثير فقهاؤه ، قليل خطابه ، قليل سؤّاله ، كثير معطوه " ، شايف هَيْ توضح الجملة الأولى ، هوني نكتة جديدة : " العمل فيه قائد للهوى " !

السائل : الله أكبر !!

الشيخ : إيش معنى هذا ؟

السائل : يغلب على الهوى ، هو الذي يمشي الهوى .

الشيخ : لا لا ، لا يزال ، لا يزال راوي الحديث -دخل ؟- .

السائل : جوا .

الشيخ : -جوا- لا يزال راوي الحديث يتحدث عن الزمن الأول .

السائل : نعم ، العمل قائد للهوى ، العمل يمشي الهوى .

الشيخ : أيوا .

السائل : هي الي بتمش الهوى مش الهوى الي بيمشي العمل ! .

الشيخ : أيوا ، أيوا العمل بالفقه هو الذي يقود الهوى ، الله أكبر !! ، " وسيأتي من بعدكم زمان قليل فقهاؤه ، كثير خطابه ، كثير سؤاله " وأنا أعرف الناس بهذا .

السائل : نعم .

الشيخ : كثير سؤّاله ليلا نهارا لا بد شاهدتم .

السائل : وأشياء ربما سهلة جدًّا .

الشيخ : نعم .

السائل : أشياء واضحة جدًّا عند أكثر الناس .

الشيخ : إي ، بارك الله فيك يقابل قليل سؤاله ، بماذا عللنا قلة السائلين ؟ لانتشار العلم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته- هذه الفقرة الأولى ، في الفقرة الأولى في الزمن الأول : " قليل سؤاله " : لأن العلماء بسبب قيامهم بواجبهم ، قيامهم بنشر العلم ، أغنى الشعب عن كثرة السؤال ، في آخر الزمان على العكس تمامًا ، لا يقوم العلماء وهذا إن كان هناك علماء ، لا يقوم العلماء بواجبهم وهو : بأن ينشروا العلم ، فيكثر السؤال ، معجزة من معجزات النبوءة الغيبية : " وسيأتي من بعدكم زمان قليل فقهاؤه ، كثير خطباؤه ، كثير سؤاله قليل معطوه ، الهوى فيه قائد للعمل " الله أكبر !! الأول : " العمل قائد للهوى " يسوقه إلى العلم والفقه ، أما في آخر الزمان الهوى هو الذي يقود إلى العمل ، الله أكبر .

السائل : هذا مقالة أحد الصحابة يعني ؟

الشيخ : كلام ابن مسعود ، يقول الحافظ ابن حجر في " الفتح " : " إسناده صحيح ، وهو في حكم المرفوع لأنه لا يقال بالرأي " ، بعدين أنا خرجته في " الصحيحة " ووجدت له شواهد مرفوعة يقول فيها الرواة : قال رسول الله ، لذلك هذا من معجزات الرسول العلمية الغيبية فأحببت أن أسمعكم ، لتعرفوا الفرق بين زمانكم والزمن الأول ، الله أكبر . كيف حالك ؟

السائل : الحمد لله بخير شيخ .

الشيخ : طيب ؟

السائل : الحمد لله .

مواضيع متعلقة