ماذا تصنع المرأة إذا حاضت قبل أن تصل إلى الميقات وهي تريد العمرة ، وهل لها دخول مكة ؟
A-
A=
A+
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بدي أسأل عن الحائض ، لنفرض كانت المرأة لما نحن بدنا ندخل مكة كانت حائض .
الشيخ : آ .
السائل : كيف بيتم الإحرام بالحالة هذه ؟ يعني لو حاضت ونحن في مكة مفهوم الوضع بس الآن نحن بدنا ندخل وهي حائض !
الشيخ : يعني هي معتمرة ؟
السائل : آ .
الشيخ : ولسا ما طفتم طواف العمرة ؟
السائل : لسا ما دخلنا مكة .
الشيخ : ما دخلتوا مكة !!
السائل : آ .
الشيخ : إي هذه الحالة لازم تتنظروا حتى تطهر وتكمل عمرتها .
السائل : طيب هي تدخل مكة معنا ؟
الشيخ : من حيث الدخول تدخل .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن لا تطوف .
السائل : أنا عارف لا تطوف بس هلا بتدخل غير محرمة طبعًا ؟
الشيخ : لا ، عفوا .
السائل : ولا بتحرم ؟
الشيخ : عفوًا .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت شو عم تتصور إنو هذه ، أحرمت معكم من ذي الحليفة ولا لا ؟
السائل : هي لما نحن رح نكون في ذي الحليفة راح تكون حائض !
الشيخ : آ ، بارك الله فيك ما وضحت أنت ، أنت قلت : لما بدكم تدخلوا مكة .
السائل : آ .
الشيخ : المهم أن هي لنفترض إنو هي حائض معكم من هنا .
السائل : أيوا .
الشيخ : آ ، طيب تدخل كما هي دون أن تحرم .
السائل : دون أن تحرم !
الشيخ : آه لأنه ما يجوز لها الإحرام وهي حائض .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن إذا طهرت وأنتم هناك .
السائل : نأخذها الى .
الشيخ : وأرادت أن تعتمر !
السائل : آ .
الشيخ : ترجعون بها إلى ميقاتكم .
السائل : التنعيم ؟
الشيخ : لا إلى ميقاتكم .
السائل : آه بدنا نرجع فيها لذي الحليفة ؟!
الشيخ : ولا ، لأن هذه .
السائل : نرجع بها لذي الحليفة تحرم وترجع على مكة .
الشيخ : أيوا ، لو أنها أحرمت معكم وهي طاهر .
السائل : أيوا .
الشيخ : ثم عرض لها الحيض قبل دخول مكة ، حينئذٍ لها أن تفعل فعل عائشة وهي أن تحرم من التنعيم .
السائل : أيوا ، أما إذا دخلت مكة بدها ترجع على ميقاتها هي .
الشيخ : إذا جاوزت الميقات بدون إحرام بعذر الحيض ، وأرادت أن تعتمر ، لازم كل واحد يرجع لميقاته .
السائل : أيوا .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : هذا علم جديد إلنا الآن .
الشيخ : في كل يوم جديد يا أبو محمد .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بدي أسأل عن الحائض ، لنفرض كانت المرأة لما نحن بدنا ندخل مكة كانت حائض .
الشيخ : آ .
السائل : كيف بيتم الإحرام بالحالة هذه ؟ يعني لو حاضت ونحن في مكة مفهوم الوضع بس الآن نحن بدنا ندخل وهي حائض !
الشيخ : يعني هي معتمرة ؟
السائل : آ .
الشيخ : ولسا ما طفتم طواف العمرة ؟
السائل : لسا ما دخلنا مكة .
الشيخ : ما دخلتوا مكة !!
السائل : آ .
الشيخ : إي هذه الحالة لازم تتنظروا حتى تطهر وتكمل عمرتها .
السائل : طيب هي تدخل مكة معنا ؟
الشيخ : من حيث الدخول تدخل .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن لا تطوف .
السائل : أنا عارف لا تطوف بس هلا بتدخل غير محرمة طبعًا ؟
الشيخ : لا ، عفوا .
السائل : ولا بتحرم ؟
الشيخ : عفوًا .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت شو عم تتصور إنو هذه ، أحرمت معكم من ذي الحليفة ولا لا ؟
السائل : هي لما نحن رح نكون في ذي الحليفة راح تكون حائض !
الشيخ : آ ، بارك الله فيك ما وضحت أنت ، أنت قلت : لما بدكم تدخلوا مكة .
السائل : آ .
الشيخ : المهم أن هي لنفترض إنو هي حائض معكم من هنا .
السائل : أيوا .
الشيخ : آ ، طيب تدخل كما هي دون أن تحرم .
السائل : دون أن تحرم !
الشيخ : آه لأنه ما يجوز لها الإحرام وهي حائض .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن إذا طهرت وأنتم هناك .
السائل : نأخذها الى .
الشيخ : وأرادت أن تعتمر !
السائل : آ .
الشيخ : ترجعون بها إلى ميقاتكم .
السائل : التنعيم ؟
الشيخ : لا إلى ميقاتكم .
السائل : آه بدنا نرجع فيها لذي الحليفة ؟!
الشيخ : ولا ، لأن هذه .
السائل : نرجع بها لذي الحليفة تحرم وترجع على مكة .
الشيخ : أيوا ، لو أنها أحرمت معكم وهي طاهر .
السائل : أيوا .
الشيخ : ثم عرض لها الحيض قبل دخول مكة ، حينئذٍ لها أن تفعل فعل عائشة وهي أن تحرم من التنعيم .
السائل : أيوا ، أما إذا دخلت مكة بدها ترجع على ميقاتها هي .
الشيخ : إذا جاوزت الميقات بدون إحرام بعذر الحيض ، وأرادت أن تعتمر ، لازم كل واحد يرجع لميقاته .
السائل : أيوا .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : هذا علم جديد إلنا الآن .
الشيخ : في كل يوم جديد يا أبو محمد .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 177
- توقيت الفهرسة : 00:00:00