هل للمطلقة أن تكمل الشهرين الباقيين من عدتها في بيت أبيها بإذن زوجها وإذن والدها أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : ممكن أروح عند بيت أهلي ، فقال : اسألي العلماء ما أعرف إن سمحوا لك اذهبي وإن ما سمحوا لك أنا ممكن آذن لك إذا العلماء سمحوا فسأل اخترنا أن نسأل جنابك في هذا الأمر هل لها أن تكمل الشهرين الباقيين من عدتها في بيت أبيها بإذن زوجها وإذن والدها أم لا ؟
الشيخ : هو اللي طلقها بعد ما طلقها أين هي ؟
السائل : هي في بيته وبيتها بيت خارج عن بيت الزواج الأولاني له بيتين منفردين .
الشيخ : ما بيهمني أولاني وثاني هلا هو وين ساكن ؟ ساكن في بيت واحد .
السائل : إي نعم لا موفي بيت واحد .
الشيخ : ولا ؟ .
السائل : هو عايش في بيتني عنده زوجة أولى وزوجة ثانية .
الشيخ : يعني في كل من البيت زوجة ؟
السائل : أيوا تمامًا .
الشيخ : وهو يتردد ويقسم بينهما ؟
السائل : نعم بس توقف منذ منذ أربعة عشرة ليلة وقال إني ما أريد الحضور لأن حضوري لن يؤخر ولن يقدم فأنا مصمم على الطلاق لا أريد الرجوع .
الشيخ : كيف يعني ما يريد الحضور ؟
السائل : الآن لا يقسم بينهما يبقى عند الثانية المطلقة لا يأتيها أبدا .
الشيخ : يا أخي ما فهمنا هي مطلقة ولا مو مطلقة ؟
السائل : مطلقة لا يحضر الآن لينام عندها .
الشيخ : ولماذا لا يحضر ؟
السائل : يقول إذا أتيت وأنا ... تأمريني بشيء وأعود وأنا لا أريد هذا .
الشيخ : طيب ، هذا هو الحكم الشرعي لا بد أن يتردد عليها حتى تنقضي عدتها .
السائل : وإن لم يتردَّد ؟
الشيخ : بيكون آثم .
السائل : طيب ، وإذا قال يريد أن يتحمَّل هذا الإثم هل تعتد في بيت أبيها حتى لا تبقى منفردة في بيتها لوحدها ؟
الشيخ : ما يجوز يا أخي مو على كيفه الشرع هو لازم يتردد هو لازم يتردد عليها حتى تنقضي عدتها مو على كيفو .
السائل : نذكره بهذا ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب خيرًا إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله خير .
السائل : يعني ما في مجال أبدًا أن تعتدَّ إلا في بيت زوجها وله أن يتردَّد عليها .
الشيخ : ويجب عليه أن يتردَّد عليه .
السائل : طيب جزاك الله خيرًا .
الشيخ : سلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : هو اللي طلقها بعد ما طلقها أين هي ؟
السائل : هي في بيته وبيتها بيت خارج عن بيت الزواج الأولاني له بيتين منفردين .
الشيخ : ما بيهمني أولاني وثاني هلا هو وين ساكن ؟ ساكن في بيت واحد .
السائل : إي نعم لا موفي بيت واحد .
الشيخ : ولا ؟ .
السائل : هو عايش في بيتني عنده زوجة أولى وزوجة ثانية .
الشيخ : يعني في كل من البيت زوجة ؟
السائل : أيوا تمامًا .
الشيخ : وهو يتردد ويقسم بينهما ؟
السائل : نعم بس توقف منذ منذ أربعة عشرة ليلة وقال إني ما أريد الحضور لأن حضوري لن يؤخر ولن يقدم فأنا مصمم على الطلاق لا أريد الرجوع .
الشيخ : كيف يعني ما يريد الحضور ؟
السائل : الآن لا يقسم بينهما يبقى عند الثانية المطلقة لا يأتيها أبدا .
الشيخ : يا أخي ما فهمنا هي مطلقة ولا مو مطلقة ؟
السائل : مطلقة لا يحضر الآن لينام عندها .
الشيخ : ولماذا لا يحضر ؟
السائل : يقول إذا أتيت وأنا ... تأمريني بشيء وأعود وأنا لا أريد هذا .
الشيخ : طيب ، هذا هو الحكم الشرعي لا بد أن يتردد عليها حتى تنقضي عدتها .
السائل : وإن لم يتردَّد ؟
الشيخ : بيكون آثم .
السائل : طيب ، وإذا قال يريد أن يتحمَّل هذا الإثم هل تعتد في بيت أبيها حتى لا تبقى منفردة في بيتها لوحدها ؟
الشيخ : ما يجوز يا أخي مو على كيفه الشرع هو لازم يتردد هو لازم يتردد عليها حتى تنقضي عدتها مو على كيفو .
السائل : نذكره بهذا ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب خيرًا إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله خير .
السائل : يعني ما في مجال أبدًا أن تعتدَّ إلا في بيت زوجها وله أن يتردَّد عليها .
الشيخ : ويجب عليه أن يتردَّد عليه .
السائل : طيب جزاك الله خيرًا .
الشيخ : سلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 177
- توقيت الفهرسة : 00:00:00