تعليق الشيخ على تفسير أحد المشايخ الجهلة لحديث ( لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن ) .
A-
A=
A+
الشيخ : كما سيأتي بيقول : " أما حديث ( لا يجهَرْ بعضُكم على بعضٍ في القرآن ) ، فليس في معناه ، بل المراد منه ألا يرفع إنسان صوته بالقرآن على صوت آخر بالقرآن ، وفيه أنه لا يجوز أن يرفع مصل صوته بالقرآن خلف الإمام " ، فهو عم يقيد معنى الحديث : واحد عم يقرأ والثاني عم يقرأ ، يعني الاثنين خارج الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : لذلك كتبت أنا " ثقافة متناهية ؛ لأن معناه أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : سواء صورنا اثنين عم يصلوا ، أو واحد عم يصلي وواحد ما عم يصلي ، فمفهوم كلامه بها التفسير الأعوج هذا : أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ ، " ثم إنه قد قال العجلوني عقب الحديث : ويغني عنه ما سبق في ما أنصت القارئ المصلي ، يشير إلى حديث : ( لا يجهَرْ بعضكم ) ونحوه في المقاصد " ، إذًا المصدر اللي نقل عنه هو يرد عليه وعلى هذا التأويل ، لأنه جعل الحديث اللي ما له أصل بمعنى الذي له أصل .
السائل : نعم .
الشيخ : هو جعل فيه فرق بين هذا وهذا في المعنى .
السائل : الله يجزيك الخير شيخ .
الشيخ : فالشاهد إنو الإمام الشافعي ينصُّ في " الأم " : إن حديث ابن عباس اللي فيه رفع الصوت كان من أجل التعليم ، ونحن نقول : من أجل التعليم يجوز ، لكن الناس اليوم أوَّلًا ما يعرفون هذا الفقه ، وثانيا : إذا عرفوه لزموه ، فخرج حين ذاك عن كونه للتعيم .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا رجل سخيف يعني جاهل مغرور والعياذ بالله !
السائل : نعم .
الشيخ : لذلك كتبت أنا " ثقافة متناهية ؛ لأن معناه أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : سواء صورنا اثنين عم يصلوا ، أو واحد عم يصلي وواحد ما عم يصلي ، فمفهوم كلامه بها التفسير الأعوج هذا : أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ ، " ثم إنه قد قال العجلوني عقب الحديث : ويغني عنه ما سبق في ما أنصت القارئ المصلي ، يشير إلى حديث : ( لا يجهَرْ بعضكم ) ونحوه في المقاصد " ، إذًا المصدر اللي نقل عنه هو يرد عليه وعلى هذا التأويل ، لأنه جعل الحديث اللي ما له أصل بمعنى الذي له أصل .
السائل : نعم .
الشيخ : هو جعل فيه فرق بين هذا وهذا في المعنى .
السائل : الله يجزيك الخير شيخ .
الشيخ : فالشاهد إنو الإمام الشافعي ينصُّ في " الأم " : إن حديث ابن عباس اللي فيه رفع الصوت كان من أجل التعليم ، ونحن نقول : من أجل التعليم يجوز ، لكن الناس اليوم أوَّلًا ما يعرفون هذا الفقه ، وثانيا : إذا عرفوه لزموه ، فخرج حين ذاك عن كونه للتعيم .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا رجل سخيف يعني جاهل مغرور والعياذ بالله !
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 176
- توقيت الفهرسة : 00:00:00