الطالب يذكر للشيخ أهم ما يركز عليه من مسائل في مناقشته لجماعة السقاف والشيخ يعلق على ذلك .
A-
A=
A+
الطالب : واضع في بالي أن أبدأ بداية الحديث كمقدمة بما سأقوله الآن ، فأنتم تصوبون إن شاء الله إن كان هناك يعني خطأ . إعادة تكرار مسألة الإخلاص لله - عز وجل - .
الشيخ : نعم .
الطالب : والتأكيد عليها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأننا نحن نود الوصول إلى مراد الله - عز وجل - مما يتعبدنا الله - عز وجل - به من أسمائه وصفاته .
الشيخ : نعم . .
الطالب : فيعني يكون حرصنا وهمنا أن نصل إلى مراد الله - عز وجل - ليس إلا ، وتكون يعني المصارحة والوضوح في البحث والإنصاف ، حتى نصل إلى يعني الحق الذي يعني ندين الله - عز وجل - به . يعني هذه أقول : شيخي والله أعلم لا بد من إعادتها من باب يعني التأكيد .
الشيخ : لا بأس ، لكن ما تروح الجلسة فيها !!
الطالب : لا شيخي هذه يعني عبارة عن يعني دقائق معدودة كمقدمة لتذكيرهم يا شيخ بالله .
الشيخ : عراف أعرف أعرف هذا بالنسبة لمخططك أنت ، لكن مخططه هو ما تدري .
السائل : نعم .
الشيخ : شو راح يقدم لك إشكالات أو شبههات أو ما شابه ذلك ، ولذلك فلازم يكون من تمام مخططك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنو كلمات مجملة وواضحة وبينة ومتفق عليها وتمضي ، فإذا أرادوا النقاش قل له ما لنا أن هذا نقاش سيدور في جزئيات نحن في غنى عنها الآن .
السائل : جميل جدًّا .
الشيخ : هذا الأصل نحن متفقون عليه ، وتمضي وتمشي في إتمام البحث السابق .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم أقول : من الضروري جدًّا إذا جاءت مناسبة ، أنك تجس نبضه شو موقفه بالنسبة لسبيل المؤمنين .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذه أيضًا قاصمة ظهر المبتدعين .
السائل : جميل .
الشيخ : فمن قال من السلف الصحابة والتابعين وأتباعهم ، من قال : إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ؟ سوف لا يستطيع أن يأتي بمثل هذا النقل إطلاقا ، فحينئذٍ تضعه أمام مشاققة سبيل المؤمنين .
الطالب : نعم ، أوقفني أخونا عصام شيخي على كلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في " فتح الباري " ، كلام يعني سبحان الله يا شيخي يعني ما شاء الله حول يعني شرح ، أو تفسير قول الله - تبارك وتعالى - : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) فبينقل الحافظ ابن حجر عن إمام الحرمين .
الشيخ : نعم .
الطالب : الإمام الجويني بيقول : .
الشيخ : آه إمام الحرمين لازم تقرأ رسالته المطبوعة !
الطالب : آه النظامية اسمها ؟
الشيخ : لأ ، المطبوعة المطبوعة في مجموعة الرسائل المنيرية .
الطالب : أيوا .
الشيخ : لأنه هو كان من هؤلاء المبتدعة ثم هداه الله .
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : إي نعم .
الطالب : جميل ، فبيقول إمام الحرمين : " إن هذا الذي نعتبره دينا وندين الله - عز وجل - به ما كان عليه الصحابة وسلف الأمة ، فإنه العصور الأولى مضت من غير تأويل لصفات الله - عز وجل - " : فكلام يعني ما شاء الله قوي جدًّا جدا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : والحافظ ابن حجر يعقب على هذا يعني تعقيب طيب يقره ، شيخ الآن هنا يعني سؤال : إنو تذكرون أن الحافظ ابن حجر يعني يشوب يعني معتقده بعض معتقد الأشاعرة ؟!
الشيخ : هذا لا شك فيه .
الطالب : طيب أمثلة على هذه الأمور التي وقع فيها الحافظ ؟!
الشيخ : نفس الاستواء يؤوله .
الطالب : يؤوله ؟! ؟!
الشيخ : في مكان آخر . .
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : إي نعم ، ربما ذكر الآن أشك بالنسبة إليه ، لكن النووي لا أشك أنه يقول : لا داخل العالم ولا خارجه .
الطالب : النووي يقول هذا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ثلاثمئة وستين .
الشيخ : يا الله ، افتح الباب يابي افتح الباب .
الطالب : النووي يقول هذا يقول هذا في " المجموع " شيخي تذكرون في أي كتاب ؟
الشيخ : والله ما أذكر .
الطالب : أما يقينا يقوله يعني ؟
الشيخ : إي يقينا قلت لك : فرقت بين ابن حجر فقلت : أظن .
الطالب : نعم .
الشيخ : وبين غير ابن حجر .
الطالب : أيوا ، سبحان الله !
الشيخ : نعم .
الطالب : والتأكيد عليها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأننا نحن نود الوصول إلى مراد الله - عز وجل - مما يتعبدنا الله - عز وجل - به من أسمائه وصفاته .
الشيخ : نعم . .
الطالب : فيعني يكون حرصنا وهمنا أن نصل إلى مراد الله - عز وجل - ليس إلا ، وتكون يعني المصارحة والوضوح في البحث والإنصاف ، حتى نصل إلى يعني الحق الذي يعني ندين الله - عز وجل - به . يعني هذه أقول : شيخي والله أعلم لا بد من إعادتها من باب يعني التأكيد .
الشيخ : لا بأس ، لكن ما تروح الجلسة فيها !!
الطالب : لا شيخي هذه يعني عبارة عن يعني دقائق معدودة كمقدمة لتذكيرهم يا شيخ بالله .
الشيخ : عراف أعرف أعرف هذا بالنسبة لمخططك أنت ، لكن مخططه هو ما تدري .
السائل : نعم .
الشيخ : شو راح يقدم لك إشكالات أو شبههات أو ما شابه ذلك ، ولذلك فلازم يكون من تمام مخططك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنو كلمات مجملة وواضحة وبينة ومتفق عليها وتمضي ، فإذا أرادوا النقاش قل له ما لنا أن هذا نقاش سيدور في جزئيات نحن في غنى عنها الآن .
السائل : جميل جدًّا .
الشيخ : هذا الأصل نحن متفقون عليه ، وتمضي وتمشي في إتمام البحث السابق .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم أقول : من الضروري جدًّا إذا جاءت مناسبة ، أنك تجس نبضه شو موقفه بالنسبة لسبيل المؤمنين .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذه أيضًا قاصمة ظهر المبتدعين .
السائل : جميل .
الشيخ : فمن قال من السلف الصحابة والتابعين وأتباعهم ، من قال : إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ؟ سوف لا يستطيع أن يأتي بمثل هذا النقل إطلاقا ، فحينئذٍ تضعه أمام مشاققة سبيل المؤمنين .
الطالب : نعم ، أوقفني أخونا عصام شيخي على كلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في " فتح الباري " ، كلام يعني سبحان الله يا شيخي يعني ما شاء الله حول يعني شرح ، أو تفسير قول الله - تبارك وتعالى - : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) فبينقل الحافظ ابن حجر عن إمام الحرمين .
الشيخ : نعم .
الطالب : الإمام الجويني بيقول : .
الشيخ : آه إمام الحرمين لازم تقرأ رسالته المطبوعة !
الطالب : آه النظامية اسمها ؟
الشيخ : لأ ، المطبوعة المطبوعة في مجموعة الرسائل المنيرية .
الطالب : أيوا .
الشيخ : لأنه هو كان من هؤلاء المبتدعة ثم هداه الله .
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : إي نعم .
الطالب : جميل ، فبيقول إمام الحرمين : " إن هذا الذي نعتبره دينا وندين الله - عز وجل - به ما كان عليه الصحابة وسلف الأمة ، فإنه العصور الأولى مضت من غير تأويل لصفات الله - عز وجل - " : فكلام يعني ما شاء الله قوي جدًّا جدا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : والحافظ ابن حجر يعقب على هذا يعني تعقيب طيب يقره ، شيخ الآن هنا يعني سؤال : إنو تذكرون أن الحافظ ابن حجر يعني يشوب يعني معتقده بعض معتقد الأشاعرة ؟!
الشيخ : هذا لا شك فيه .
الطالب : طيب أمثلة على هذه الأمور التي وقع فيها الحافظ ؟!
الشيخ : نفس الاستواء يؤوله .
الطالب : يؤوله ؟! ؟!
الشيخ : في مكان آخر . .
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : إي نعم ، ربما ذكر الآن أشك بالنسبة إليه ، لكن النووي لا أشك أنه يقول : لا داخل العالم ولا خارجه .
الطالب : النووي يقول هذا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ثلاثمئة وستين .
الشيخ : يا الله ، افتح الباب يابي افتح الباب .
الطالب : النووي يقول هذا يقول هذا في " المجموع " شيخي تذكرون في أي كتاب ؟
الشيخ : والله ما أذكر .
الطالب : أما يقينا يقوله يعني ؟
الشيخ : إي يقينا قلت لك : فرقت بين ابن حجر فقلت : أظن .
الطالب : نعم .
الشيخ : وبين غير ابن حجر .
الطالب : أيوا ، سبحان الله !
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 176
- توقيت الفهرسة : 00:00:00