ما مدى صحة حديث ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك أجر الجماعة ) ، وهل كل من أدرك شيئا منها كان كغيره في الأجر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما مدى صحة حديث ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك أجر الجماعة ) ، وهل كل من أدرك شيئا منها كان كغيره في الأجر ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث شيخي أمس أحد الشباب بيسألني عنه .

الشيخ : إيوا .

السائل : بقول : ( مَن أدرَكَ ركعةً من الصلاة فقد أدرك أجرَ الجماعة ) بهذا اللفظ ؟

الشيخ : ما في هيك حديث .

السائل : ما في حديث ، ولكن الحكم يعني قائم ؟!

الشيخ : طبعًا .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن فرق بين مدرك ومدرك ، هذا لا بد منه من استحضاره في الذهن .

السائل : إي والله جيد هذا تفضل .

الشيخ : إيش فيه ؟

السائل : والله شيخي هذا العلم فيما أذكر الفرنسي ، إي نعم .

الشيخ : هذا فرنسا !

السائل : إي هذا فرنسا شيخي .

الشيخ : إيش فيه ؟

السائل : كأنه الرئيس أو واحد منهم جاي .

سائل آخر : الرئيس الفرنسي شيخنا بدو ييجي .

الشيخ : آ ، أمين عمان .

السائل : الرئيس فرنسوا ميتيرون تبع الجمهورية الفرنسية .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله : " إن البغاث بأرضنا يستنسر " .

السائل : الله أكبر . إي شيخي التفصيل بارك الله فيك هذا جيد .

الشيخ : إي يعني يجب ان نستحضر حينما نقول في هذا الحديث : ( مَن أدرَكَ ركعةً من الصلاة فقد أدرك ) ، يجب حينما نفسره : يعني أدرك صلاة الجماعة ، ينبغي أن نستحضر مع هذا : بأن هناك فرقا بين إدراك وإدراك .

السائل : نعم .

الشيخ : فالذي يدرك الجماعة مع تكبيرة الإحرام مع الإمام ، ليس كالذي يدركها قبل خروج الإمام من الصلاة بسلام .

السائل : ما شاء الله .

الشيخ : وهذا فرق كبير جدًّا ، وبينهما طبعًا درجات وطبقات كثيرة .

السائل : إي نعم .

الشيخ : آ ، هذا لا بد من استحضاره حينما نفسر الحديث بإدراك فضيلة الجماعة ، فقد جاء في الحديث المتفق عليه بين البخاري ومسلم : ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ، ولا تأتوها وأنتم تسعون ، فما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، ( وما فاتكم فأتمُّوا ) أي : الإدراك يحصل كما ضربت آنفًا مثلًا : ولو بإدراك الصلاة قبل سلام الإمام .

السائل : نعم .

الشيخ : فما فاتكم، ( فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ) ، هذا الذي أردت بيانه ولفت النظر إليه .

السائل : أكرمك الله شيخي ، كأنه كذلك شيخي ذاك الحديث يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( من أدرك ) أو : ( مَن صلى أربعين يومًا لا تفوته التكبيرة الأولى كُتبت له براءتان : براءة من النفاق ، وبراءة من النار ) أو كما قال - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أقول شيخي هذا الحديث يعني كأنه .

الشيخ : هذا الحديث أشرت إليه أول كلامي أنا .

السائل : نعم .

الشيخ : لما قلت : من أدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام .

السائل : أنا تذكرته لما ذكرتم هذا نعم ، هذا يفصل أكرمكم الله شيخي .

مواضيع متعلقة