نقل أحد الطلبة فتوى أحد الدكاترة في مسألة البدعة وتأصيله لها حيث قال : كل عبادة أصلها ثابت في الشرع فلا مانع من أدائها كيف كان .
A-
A=
A+
السائل : طبعًا شيخنا هو - أيضًا - فتيا أخرى أفتاها : مسألة تحديد البدع .
الشيخ : إيوا .
السائل : فقال مثلًا قال : البدع هي التي ليس لها أصل في الشرع فقط .
الشيخ : أيوا .
السائل : بمعنى أن أي شيء له أصل في الشرع وفعله العبد وإن اختلفت الكيفية ، فإن هذا لا يعتبر بدعة ، ومثل على هذا -طبعا اعترضنا عليه بعد ذلك- في مسألة مثلًا الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد الأذان .
الشيخ : إي نعم .
السائل : التحلق كذلك ، يعني للذكر قال ما دام الذكر له أصل .
الشيخ : آ .
السائل : الذكر له أصل فأي طريقة وأي أسلوب تذكر الله - عز وجل - به يجوز .
الشيخ : الله يهديه !!
السائل : فالحقيقة غريب هذا .
الشيخ : هلأ خليتنا نغير ظننا فيه .
السائل : أنا هذه يعني حقيقة يعني اعترضت عليه بحديث ابن مسعود .
الشيخ : إي نعم .
السائل : " حينما رأى حلقا ، وأمرهم أن قال ... " ، أنتم تعلمون هذا الحديث .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فقال لي .
الشيخ : لا لست فقط أعلمه .
السائل : نعم .
الشيخ : أعلّمه ههه .
السائل : أعلمه نعم ، الله يجزيك الخير شيخي .
سائل آخر : شيخي هذه المسألة الآن أشد من الأولى ، يعني الأولى لو بقي على قوله .
الشيخ : عم أقول لك .
السائل : هذه قاعدة .
الشيخ : خلانا نغير ظننا فيه يعني .
السائل : قضايا كثيرة !!
سائل آخر : وهذه زعلتني منه جدًّا يعني .
الشيخ : هذا معناها أقل ما يقال : إنه مش فهمان موضوع البدع .
السائل : جميل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله هذه مسألة .
سائل آخر : شيخ الي قلنا اياه بيختلف ، يمكن الدفتر معاي أنا جبتو اليوم شيخنا مش عشان أقرأ لأني أنا .
الشيخ : لكني رأيتك وأنت تقرأ هههه .
السائل : أي نعم فتحته ، أنا جبته عشان بدي مش راح أرجع الآن إلى البيت لأن في أحد الإخوة بدي أذهب عليه .
الشيخ : آ .
السائل : عندي امتحان أنا عشان أستغل الوقت يعني .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : لكن هذه حقيقة هذه ميزة طيبة أن أهل العلم دائمًا ينصحون ولا يسكتون على المخالفة إذا رأوها ، لأنهم مطالبون بأن يبينوا للناس .
الشيخ : أيوا .
السائل : فإذا سكت أهل العلم فهذه مصيبة ، الله يجزيك الخير شيخي .
الشيخ : إذا سكت أهل العلم نطق أهل الجهل .
السائل : الله أكبر !
الشيخ : وهذا الواقع اليوم ، مثل هذا الجاهل الذي قطع خطبة أبو مالك ، الله يهديه ، لكن مرة بتعجب أنا من جرأة هالشباب هدول .
السائل : والله يا شيخ عجيب .
الشيخ : لكن ناقشت نفسي بنفسي ، قلت : لا غرابة في ذلك لأن هذه جرأة من بشر أمام بشر فإبليس أجرأ منهم .
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : لأنه تجرَّأ على الله .
الشيخ : إيوا .
السائل : فقال مثلًا قال : البدع هي التي ليس لها أصل في الشرع فقط .
الشيخ : أيوا .
السائل : بمعنى أن أي شيء له أصل في الشرع وفعله العبد وإن اختلفت الكيفية ، فإن هذا لا يعتبر بدعة ، ومثل على هذا -طبعا اعترضنا عليه بعد ذلك- في مسألة مثلًا الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد الأذان .
الشيخ : إي نعم .
السائل : التحلق كذلك ، يعني للذكر قال ما دام الذكر له أصل .
الشيخ : آ .
السائل : الذكر له أصل فأي طريقة وأي أسلوب تذكر الله - عز وجل - به يجوز .
الشيخ : الله يهديه !!
السائل : فالحقيقة غريب هذا .
الشيخ : هلأ خليتنا نغير ظننا فيه .
السائل : أنا هذه يعني حقيقة يعني اعترضت عليه بحديث ابن مسعود .
الشيخ : إي نعم .
السائل : " حينما رأى حلقا ، وأمرهم أن قال ... " ، أنتم تعلمون هذا الحديث .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فقال لي .
الشيخ : لا لست فقط أعلمه .
السائل : نعم .
الشيخ : أعلّمه ههه .
السائل : أعلمه نعم ، الله يجزيك الخير شيخي .
سائل آخر : شيخي هذه المسألة الآن أشد من الأولى ، يعني الأولى لو بقي على قوله .
الشيخ : عم أقول لك .
السائل : هذه قاعدة .
الشيخ : خلانا نغير ظننا فيه يعني .
السائل : قضايا كثيرة !!
سائل آخر : وهذه زعلتني منه جدًّا يعني .
الشيخ : هذا معناها أقل ما يقال : إنه مش فهمان موضوع البدع .
السائل : جميل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله هذه مسألة .
سائل آخر : شيخ الي قلنا اياه بيختلف ، يمكن الدفتر معاي أنا جبتو اليوم شيخنا مش عشان أقرأ لأني أنا .
الشيخ : لكني رأيتك وأنت تقرأ هههه .
السائل : أي نعم فتحته ، أنا جبته عشان بدي مش راح أرجع الآن إلى البيت لأن في أحد الإخوة بدي أذهب عليه .
الشيخ : آ .
السائل : عندي امتحان أنا عشان أستغل الوقت يعني .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : لكن هذه حقيقة هذه ميزة طيبة أن أهل العلم دائمًا ينصحون ولا يسكتون على المخالفة إذا رأوها ، لأنهم مطالبون بأن يبينوا للناس .
الشيخ : أيوا .
السائل : فإذا سكت أهل العلم فهذه مصيبة ، الله يجزيك الخير شيخي .
الشيخ : إذا سكت أهل العلم نطق أهل الجهل .
السائل : الله أكبر !
الشيخ : وهذا الواقع اليوم ، مثل هذا الجاهل الذي قطع خطبة أبو مالك ، الله يهديه ، لكن مرة بتعجب أنا من جرأة هالشباب هدول .
السائل : والله يا شيخ عجيب .
الشيخ : لكن ناقشت نفسي بنفسي ، قلت : لا غرابة في ذلك لأن هذه جرأة من بشر أمام بشر فإبليس أجرأ منهم .
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : لأنه تجرَّأ على الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 175
- توقيت الفهرسة : 00:00:00