كيف نوفق بين من ضعف عباد بن راشد وبين من وثقه؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف نوفق بين من ضعف عباد بن راشد وبين من وثقه؟
A-
A=
A+
الشيخ : كده عن الحسن تركه يحيى القطان كيف ؟

السائل : عباد بن راشد ضعيف ضعيف في الحديث على إطلاقه ؟

الشيخ : إي إي هذا عند اللي يقول هيك يعني هذا يحيى أما هو فيه خلاف فيه ناس وثقوه عن عباد بن راشد فقال ثقة شيخ صدوق صالح . .

السائل : هذه الحالي شيخي .

الشيخ : هنا يرجع للقواعد الحديثية اللي بتقول قاعدة " الجرح مقدم على التعديل " بعدين هذه القاعدة كما قلنا آنفًا ما من عام إلا وخص هذه قاعدة مخصصة يعني ليست على هذا الإطلاق والشمول .

الطالب : لو أطلقت هذه مشكلة .

الشيخ : نعم .

السائل : لو أطلقت هذه بعمومها مشكلة .

الشيخ : طبعًا، الجرح مقدم على التعديل إذا بُين السبب ، سبب الجرح كمان هذا مقيد مش على إطلاقه فإذا كان السبب بعد دراسته جرحا فعلًا حينئذٍ يقدم الجرح على التعديل وإلا التعديل فهو مقدم مثلًا نضربها مثل ما بيقولوا عنا بالشام علاوية فلان ضعيف ليش ؟ متهم بالكذب فقط والذي وثقه لا يعتد بقوله لأنه ظهر له هو أنه صدوق وثقة لكن ما تبين له ما تبين للذي جرحه بأنه متهم بالكذب نرتفع نرتفع حتى نقول ضعيف اختلط إذن هذا ضعيف لأن الاختلاط جرح متفق عليه ، ضعيف سيء الحفظ كان يرفع الموقوف ويصل المنقطع أو المرسل ونحو ذلك من العبارات بهذه القواعد ممكن بقى الإنسان يرجح الجرح على التعديل أو التعديل على الجرح .

السائل : حتى مسألة اختلط شيخي الكلام على الإطلاق ؟

الشيخ : لا قد يكون على إطلاق قد يكون هناك شيوخ عرفوا أنهم رووا عنه قبل اختلاطه فيكون حديثهم عنه صحيحا لا إله إلا الله ، علم الحديث من أصعب العلوم لأنه في قواعد لكن القواعد لتطبيقها لها فروع بالألوف بينما أي علم آخر تدرسه فهو مستقر . .

السائل : طيب شيخنا القواعد ... ليس هناك نظرة من نفس الإنسان ... .

الشيخ : هذا بلا شك لكن بهذا القيد بارك الله فيك الذي ذكرته .

السائل : الخبرة الطويلة جدًّا .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة