تخريج حديث : ( تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء الصلاة فتقول : يا رب أنا الصلاة فيقول : إنك على خير ... ) من معجم الطبراني الأوسط ودراسة سنده . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تخريج حديث : ( تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء الصلاة فتقول : يا رب أنا الصلاة فيقول : إنك على خير ... ) من معجم الطبراني الأوسط ودراسة سنده .
A-
A=
A+
الشيخ : لكن هنا أنا فوجئت بشيء من سهو الإنسان في عندي محمد بن إسحاق بن إبراهيم اثنين هنا بالفهرس واحد جده جوتي الصنعاني واحد جده شاذام فهو الحديث هذا بدو يكون من رواية أحدهما في " مجمع البحرين " مش ناسبه إلى أكثر جد جد لا محمد بن إبراهيم بن إسحاق موجود هناك ولا إيش كان ؟ ابن إسحاق .

الطالب : ابن اسحاق .

الشيخ : ابن اسحاق آهالخلاصة هوني محمد بن إسحاق عندي اثنين الأولاني الصنعاني نسيان الرقم رايح الرقم الثاني فيه أرقام من سبعة آلاف وسبع مئة وسبعة وخمسين إلى سبعة آلاف وسبع مئة وتسعة وستين كم حديث فيه ؟ تسعة وستين ، اثنا عشر ، ثلاثة عشر ، من سبعة وخمسين إلى تسعة وستين كم حديث ؟ اثنا عشر ، اثنا عشر ، الآن نحن كمشنا اسم المؤلف اسم شيخ المؤلف هَيْ وجدناه بدنا نشوف الراوي من الصحابة من هو ؟ أبو هريرة بفتح أنا هون على أبي هريرة أبو هريرة ما شاء الله صحيفتين ثلاثة من كثرة أحاديثه ، لكن أنا عندي هوني سبعة آلاف وسبع مئة وسبعة وخمسين ، إذن باخذ من مسند أبي هريرة هذا الرقم إلى أين ؟ سبعة آلاف وسبع مئة وتسعة وستين ، بتبع هالاثنا عشر حديث فقط بيطلع معي بهالسهولة هَيْ .

الطالب : اختصار الوقت يعني كبير .

الشيخ : كتير .

الطالب : هذا الفهرس خاص لك .

الشيخ : إي طبعًا خاص .

الطالب : تبع إيش فهرس " المعجم الأوسط " معجم الأوسط للمجلدات الثلاثة .

طالب آخر : " مجمع البحرين " .

الشيخ : لا لا " الأوسط " مجلدين " مجمع البحرين " مرتب على الأبواب الفقهية فمن السهل أستخرج الحديث كمان هوني فيه ملاحظة " مجمع البحرين " اللي مؤلفه اللي مؤلف " مجمع الزوائد " واللي ألف " مجمع الزوائد " ألفه بعد " مجمع البحرين " لأن " مجمع الزوائد " محذوف الأسانيد " مجمع البحرين " بالأسانيد فهو استعان بمجمع البحرين على مجمع الزوائد عرفت كيف ؟ أنا بشوف بقى وهذا قاعدة غالبية جدًّا نادرا ما تخب في أي كتاب أورده في " مجمع الزوائد " كتاب البعث رأسا برجع لهون كتاب البعث وين في " مجمع البحرين " بلاقي نفس الحديث هناك وهذا اللي صار هلأ فأنا بدل ما أعزي لمجمع البحرين يعتبر واسطة بريد أرجع للأصل كما هو القاعدة عندي ومن ورد البحر استقل السواقي هذا من جهة من جهة ثانية هنا قد لا يذكر فائدة ذكرها في الأصل الطبراني يعني، فالآن أنا وصلت إلى السند وكان بإمكاني أكتفي على ما في " مجمع البحرين " لكن لا أريد أن أرجع إلى المنبع إلى الأصل وهو هذا الكتاب لكن أنا فوجئت الآن بشيء من الاختلاف هوني في عندي محمد بن إسحاق بن إبراهيم هون في عندي محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن جوتي الصنعاني بعدين عندي محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن شاذان يا ترى أيهما هذا ؟ فحبيت أستفيد وجود أبو العبد هون يستدرك الرقم اللي ساقط من الصنعاني هنا لكن خليني أبدأ الآن شوف لي سبعة آلاف وسبع مئة وسبعة وخمسين، طلع معك اسم محمد .

الطالب : في شاذان نعم .

الشيخ : لا لا محمد .

الطالب : محمد بن إسحاق .

الشيخ : الأول أول محمدين العنوان قلت لك .

الطالب : أي من بداية مجلد محمدين شيخنا .

الشيخ : فيه عنوان ؟

الطالب : أنا رجعت إلى أول كتاب محمد بدأ من .

الشيخ : يا أخي افتح الورقة الأولى الله يهديك بس بس، أول ورقة مو مكتوب فيها ؟

الطالب : خط صغير ما أدري .

الشيخ : شوف يا أخي أول حديث عندك أول حديث أول حديث شو فيه اسم مين ؟ أي حديث يعني أي حديث في أوله .

الطالب : ما أدري إيش هذا محمد إيش هذا ؟ محمد ... .

الشيخ : أعطيني يا أخي . .

الطالب : الصفحة الثانية والثالثة .

الشيخ : حط ورقة هنيك مطرح ما عندك شاذان الله يهديك باب القاف من اسمه القاسم إي وين وصلك هون إي نحن بدنا ... زمان هَيْ محمد .

الطالب : القديم يعني .

الشيخ : هَيْ محمد .

الطالب : في البداية صفحتين فقط أو ثلاثة يعني كم ورقة قليل ثلاثة وأربعة بس تجد محمد على طول .

الشيخ : طيب ما شفت عنوان محمد هَيْ اسمه قيس هَيْ من اسمه محمد هذا هو . .

الطالب : قصدي العنوان كبير ظننته أنا منكم أنتم مش من المؤلف .

الشيخ : هلا ابن شاذان شفته 7757 هلأ أنا وين برجع ؟ إلى مسند أبي هريرة هَيْ أبو هريرة هَيْ من هون يبدأ أبو هريرة هَيْ صحيفة هَيْ صحيفة ثانية وهاي صحيفة ثالثة وهاي الصحيفة الرابعة وهاي الصحيفة الخامسة وهاي السادسة خلاص أبو هريرة فيه هوني كم سطر الآن بدنا رقم 7757 هَيْ سبعة آلاف ست مئة سبعمئة خمس وأربعين، هَيْ سبعة وخمسين طيب شفت 7757 ؟ شفت نعم .

الطالب : هذا أمامي .

الشيخ : أمامك هو من حديث أبي هريرة ؟

الطالب : عن أبي هريرة نعم قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : طيب ، شو هو المتن ؟

الطالب : ( مَن صام ستَّة أيَّام بعد الفطر ) .

الشيخ : ما هو حديثنا طيب آخر رقم هون في الفهرسة 769 طيب بعد 57 فيه 61 شوف 761 اقفز .

الطالب : عن أبي هريرة .

الشيخ : المهم شوف أبو هريرة .

الطالب : ( تجيء الصلاة تقول : يا رب ) .

الشيخ : حديثنا .

الطالب : حديثنا نعم .

الشيخ : هذا هو .

الطالب : عن ابن شاذان شيخنا .

الشيخ : نعم .

الطالب : عن ابن شاذان .

الشيخ : ابن شاذان إي هلأ بقى بدنا نجازيه لأبو عبد الرحمن يكشف لنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن جوتي وين جاي ؟ بدك تحمل بقى خطئي لأن الرقم ساقط هنا .

الطالب : محمد بن إسحاق .

طالب آخر : " المعجم الأوسط " مش هو اللي طبعهم سعد بن راشد ؟

الشيخ : سعد بن راشد طابع من هذا الكتاب يعني خمسه . .

الطالب : يعني هذا الفهرس لأي مجلدين .

الشيخ : يا أخي هذا فهرس المخطوط .

الطالب : المخطوط أما الفهارس اللي عاملها سعد الراشد في ثلاثة مجدات عندك للمعجم الأوسط موجودة .

طالب آخر : ... محمد بن إسحاق ممكن يكون في الأخير .

طالب آخر : محمد بن إسحاق ما يكون مختلط مع هذا صاحبنا .

الشيخ : ولا لكان حكينا هذيك الساعة . .

الطالب : اثنا عشر حديث لكان .

الشيخ : لا لا أنا بدي أشوف الحديث بعدين أنت بطالعلي ابن جوتي الصنعاني أي هذا خلصنا منه هلا هذا مين ؟ " مجمع البحرين " خلصنا منه ضعه عندك أعطيني هون لأقول لك لا ما تسكره .

الطالب : لا أصبعي هنا ماسكه .

الشيخ : إي نعم عن الحسن عن أبي هريرة طيب أنا هلا بحط هَيْ الورقة هون أنت ما عندك نشاط في قراءة الخطوط ما هيك . .

الطالب : أول مرة .

الشيخ : أول مرة خذ راجع أنت هَيْ محمد وهاي الاسم عرفته محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن جوتي الصنعاني إذا تخشى النسيان سجله في ورقة عندك امسك .

الطالب : أنا ظننت ... ابن إسحاق .

طالب آخر : قال لك الشَّيخ ... .

الشيخ : إي نعم خذ هذا شوف هوني جاي هذا الحديث هذا " المطالب العالية " بدنا نطالع الحديث في " مسند أحمد " ثلاث مئة واثنين وستين .

الطالب : الله يعطيكم العافية شيخنا تأخرنا .

الشيخ : بدري .

الطالب : طيب عمي خليك مرتاح .

الشيخ : مفتوح عندك لينتهي كتاب البعث بيجيك كتاب الجنة وما بعده بيقول نعم .

الطالب : ... .

الشيخ : ما فهمت .

الطالب : ما فيه تفسير .

الشيخ : تفسير إيش ؟

الطالب : التفسير يعني أبواب التفسير كما في المجمع .

الشيخ : بلى في لكن هو في المجمع جايبه وين ؟ مو جايبه في التفسير جايبه في البعث في الحساب .

مواضيع متعلقة