شخص رسب في اختبار قيادة السيارة وطلب منه إعادة الاختبار بعد أن يدرس خمسة دروس من التي درسها من قبل وقد حفظها ومل منها, فهل يجوز له أن يعطي مبلغا من المال لمدير المدرسة حتى يعطيه شهادة أنه درس تلك الدروس الخمسة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شخص رسب في اختبار قيادة السيارة وطلب منه إعادة الاختبار بعد أن يدرس خمسة دروس من التي درسها من قبل وقد حفظها ومل منها, فهل يجوز له أن يعطي مبلغا من المال لمدير المدرسة حتى يعطيه شهادة أنه درس تلك الدروس الخمسة ؟
A-
A=
A+
السائل : آخر سؤال إن شاء الله يقول شخص رسب يعني ما نجح في امتحان السواقة وطُلب منه هذا الشخص أنه يروح يجدد خمسة دروس في مدرسة تعليم السواقة طبعًا بشهادة تثبت أنه قدمهم فبيقول الشخص أنا عارفهم ودارسهم ومالل منهم مليت منهم يعني فهل أستطيع يعني أن أعطي مدير المدرسة مبلغ يعني بسيط على أساس أنه يكتب لي شهادة أنه مقدم الخمسة مشان يمشوه لما يقدم رخصة فهل هذا يجوز أو لا ؟

الشيخ : يعني فكرك هَيْ مو رشوة .

السائل : هي مبينة رشوة .

الشيخ : طيب ، شو السؤال ؟

السائل : لو بدي مثلًا أنا أمارسها بدي أدفع مبلغ وقدره وهذا بيرهقني المبلغ، وأنا عارف الدروس يعني مش جديدة علي هذه، بس يعني عملية غلبة بال فهو على طول بكتبلي إنو خلص أنت ما ... خمسة دروس بيجوز يعطيه ترضية أوما يعطيه .

الشيخ : لا ما بيجوز .

السائل : العلة خلينا نقول أنه رشوة إذا دفع له . .

الشيخ : نعم .

السائل : إذا ما دفع له بيصير ؟

الشيخ : إذا كان بيستحق بيصير .

السائل : بيستحق يعني إنه كفؤ .

الشيخ : إي نعم .

السائل : آ ، وجزاكم الله خيرًا .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : يلا السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة