ما الذي استقر عندك في قضية النهي إن كان من حق الله أو من حق العبد؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الذي استقر عندك في قضية النهي إن كان من حق الله أو من حق العبد؟
A-
A=
A+
الشيخ : بيع التلقي فهو داخل في الكلام السابق فهو نهى عن التقدم بالتلقي ما نهى عن البيع هذا بيأكد .

السائل : ... عن التصرية مثلًا النهى عن التصرية .

الشيخ : هو نفس الشيء أي نعم .

السائل : بس شيخنا لكثرة الحاجة إيش استقر عندك في قضية النهي بهذه الشروط إن كان من حق الله أو حق العبد .

الشيخ : هذا ما أفهمه هذا ما أفهمه - عم يدق شيء يلا - . هذا شيء لا أفقهه ويحسن توضيح المسألة كما فعلنا ببعض الأمثلة إن كانت في ذهنك وهو مثلًا حديث الخثعمية : ( فدَيْنُ الله أحقُّ أن يُقضى ) هذا يبيِّن حق الله مقدم على حق عباد الله من حيث وجوب الاهتمام به أما مسألتك هذه لا أعرفها .

السائل : على التفصيل السابق اللي هو لذات الشيء أو لوصفه اللازم أو .

الشيخ : هذا أمر واضح جدًّا .

السائل : فيه أخ عراقي لعلك تعرفه .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : أبو البراء .

الشيخ : نحن خمسة وهوني أربعة .

السائل : أنا ماشي .

الشيخ : لا أنت تشرب أنا اللي ما بشرب .

السائل : أنا ما أشرب .

الشيخ : أبدا أبدا !!

السائل : هذه المسألة يذكر الأقوال طبعًا هو جمع للأقوال وبينها إنو ... " تحقيق المراد " العلائي " أن النهي يقتضي الفساد " كنت مقتنع بهذه الوجهة على التفصيل السابق فلما قرأت رسالة الأخ هذا الذي جمع كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم الشوكاني في كتابه " إرشاد الفحول " ثم أنا اختلط عندي حق العبد وحق الله الفارق بينهم كيف نفرق ما من حق نهي متعلق بالعبد إلا ولله فيه حق هذا كان جواب العلائي في آخر رسالته وهذا الأخ سبحان الله فصلها بتفصيل رائع جدًّا وقواعد .

مواضيع متعلقة