ما صحة حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) ؟ وما معناه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشَّيخ ، الحديث : ( أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لِمَن ترك المراءَ وإن كان محقًّا ) ؛ هل هذا حديث صحيح يعني ؟
الشيخ : نعم ، الحديث صحيح ، لكن القطعة التي ذكرت : ( أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة ) إنما هو بالنسبة لِمَن ترك المراء وهو مبطل ، أما الذي ترك المراء وهو محقٌّ فله بيت في أعلى الجنة .
السائل : نعم شرح هذا الحديث فضيلة الشَّيخ ؟
الشيخ : يعني واحد يجادل الآخر إما أن يكون الحق معه أو يكون الحق مع صاحبه ثم في أثناء الجدل طبيعة الإنسان يعني كما قال ربُّ الأنام : (( وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا )) فهو ينتصر لنفسه ويعرف أنه يجادل بالباطل ثم يتذكَّر هذا الحديث فيقطع الجدال ، فهذا حينما يعلم أنه يجادل بالباطل فيقطع الجدال بالباطل يبنى له بيت في ربض الجنة ، أما الآخر أي يجادل والحق معه لكن يجادل ويجادل ويرى أن هذا الجدل مع ذلك المبطل لا يؤتي ثمرة الجدال الثمرة المرجوة من مثل قوله - تعالى - إيش ؟ (( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) ، فيبدو له أن هذه المجادلة لا تفيد ولا تحقق الغاية من المجادلة بالتي هي أحسن فيقطع المجادلة والحق معه فهذا يكون جزاؤه عند الله - عز وجل - أن يبنى له بيت في أعلى الجنة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشَّيخ ، الحديث : ( أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لِمَن ترك المراءَ وإن كان محقًّا ) ؛ هل هذا حديث صحيح يعني ؟
الشيخ : نعم ، الحديث صحيح ، لكن القطعة التي ذكرت : ( أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة ) إنما هو بالنسبة لِمَن ترك المراء وهو مبطل ، أما الذي ترك المراء وهو محقٌّ فله بيت في أعلى الجنة .
السائل : نعم شرح هذا الحديث فضيلة الشَّيخ ؟
الشيخ : يعني واحد يجادل الآخر إما أن يكون الحق معه أو يكون الحق مع صاحبه ثم في أثناء الجدل طبيعة الإنسان يعني كما قال ربُّ الأنام : (( وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا )) فهو ينتصر لنفسه ويعرف أنه يجادل بالباطل ثم يتذكَّر هذا الحديث فيقطع الجدال ، فهذا حينما يعلم أنه يجادل بالباطل فيقطع الجدال بالباطل يبنى له بيت في ربض الجنة ، أما الآخر أي يجادل والحق معه لكن يجادل ويجادل ويرى أن هذا الجدل مع ذلك المبطل لا يؤتي ثمرة الجدال الثمرة المرجوة من مثل قوله - تعالى - إيش ؟ (( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) ، فيبدو له أن هذه المجادلة لا تفيد ولا تحقق الغاية من المجادلة بالتي هي أحسن فيقطع المجادلة والحق معه فهذا يكون جزاؤه عند الله - عز وجل - أن يبنى له بيت في أعلى الجنة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 169
- توقيت الفهرسة : 00:00:00