رجل طلق زوجته عدة طلقات في جلسة واحدة وهو غضبان , فما حكم طلاقه؟
A-
A=
A+
السائل : طلق زوجته في غضب عدة طلقات في جلسة واحدة في وقت واحد آن واحد ، فالحكم الشرعي هنا ؟
الشيخ : لو استقل من العلتين علة واحدة لكانت كافية لعدم الاعتداد بهذا الطلاق فكيف وقد اجتمع فيه علتان ؟ يعني الغضب - طبعًا الجواب على قدر السؤال - الغضب يمنع من إيقاع الطلاق وتكراره في المجلس يمنع من الحكم بتعديد الطلاق وتكثيره ، فلو كان مالكًا عقله ورشده وأشهد شاهدين كما هو السنة وقال : أنت طالق أنت طالق أنت طالق فهي واحدة بل في يوم قال لها أنت طالق في يوم ثاني وثالث ورابع قال أنت طالق وهكذا ثلاث طلقات فما دامت الثلاث طلقات ولو أنها كانت متفرقات وقعت في عدة واحدة فهي طلقة واحدة هذا لو كان مالكًا إرادته وعقله أما وهو غضبان كما تقول فطلاق الغضبان لا يقع نعم .
السائل : لقطة مصعب عشان بدو يسافر على سؤاله الأول عم بيطلع فيي يعني .
الشيخ : سؤاله الأول ملينا من الخوض فيه وهلأ راح تنعاد القصة لا يمكن الآن الجمع .
السائل : موجود بالكتاب والكتاب الشَّيخ كاتب كلمة في مقدمته بخطه .
سائل آخر : الآن نفتح المجال لإخوانا الحقيقة مشان الشَّيخ محمد .
الشيخ : إي اغتنموها فرصة الآن الألباني الذي ابتليتم به هو بين ظهرانيكم لكن قريبًا ستقولون وين أبو عمار فها هو الآن بين أيديكم فعليكم به .
الشيخ : لو استقل من العلتين علة واحدة لكانت كافية لعدم الاعتداد بهذا الطلاق فكيف وقد اجتمع فيه علتان ؟ يعني الغضب - طبعًا الجواب على قدر السؤال - الغضب يمنع من إيقاع الطلاق وتكراره في المجلس يمنع من الحكم بتعديد الطلاق وتكثيره ، فلو كان مالكًا عقله ورشده وأشهد شاهدين كما هو السنة وقال : أنت طالق أنت طالق أنت طالق فهي واحدة بل في يوم قال لها أنت طالق في يوم ثاني وثالث ورابع قال أنت طالق وهكذا ثلاث طلقات فما دامت الثلاث طلقات ولو أنها كانت متفرقات وقعت في عدة واحدة فهي طلقة واحدة هذا لو كان مالكًا إرادته وعقله أما وهو غضبان كما تقول فطلاق الغضبان لا يقع نعم .
السائل : لقطة مصعب عشان بدو يسافر على سؤاله الأول عم بيطلع فيي يعني .
الشيخ : سؤاله الأول ملينا من الخوض فيه وهلأ راح تنعاد القصة لا يمكن الآن الجمع .
السائل : موجود بالكتاب والكتاب الشَّيخ كاتب كلمة في مقدمته بخطه .
سائل آخر : الآن نفتح المجال لإخوانا الحقيقة مشان الشَّيخ محمد .
الشيخ : إي اغتنموها فرصة الآن الألباني الذي ابتليتم به هو بين ظهرانيكم لكن قريبًا ستقولون وين أبو عمار فها هو الآن بين أيديكم فعليكم به .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 167
- توقيت الفهرسة : 00:00:00