رجل وجد قطعة أثرية على شكل تمثال له رأس وهي باهضة الثمن , فهل يجوز له أن يبيعها وينتفع بها ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول وقعت له أو لبعض من يعرف قطعة أثرية من مادة نفيسة جدًّا وثمنها باهض جدًّا ولكن على شكل تمثال .
الشيخ : تمثال .
السائل : على شكل يعني صورة رأس النصف العلوي للصورة وهي من مادة خام يعني مادة ليست رسما فقلت له لو قُطع الرأس فهل يعني قيمتها تبقى القيمة في المادة أم القيمة فيها ؟ قال لا القيمة تزول يعني لو قطع الرأي ما تبقى لها تلك القيمة فهو يسأل يقول ماذا أفعل بها ما هو الشرع ماذا يجيز لي الشرع أن أستفيد من هذه القطعة ؟
الشيخ : الأمر واضح بارك الله فيك كما لا يخفاك إذا كان مؤمنًا حقًّا يقال له اشتر بها غرفة في الجنة وحطمها أسوة بنبيك - عليه السلام - حينما حطم الأصنام التي كانت في مكة والحقيقة أن دور الآثار اليوم التي تنتشر وأخشى ما أخشى أن تصل إلى السعودية دار التوحيد يعني قائمة على محاربة التوحيد لأن هذا الاحتفاء والاعتناء بالأصنام كآثار قديمة معناه معاكسة لهدي الرسول - عليه السلام - وهذا كله من الآثار المادية لأن فعلًا لها قيمة من الناحية المادية لا تقدر يعني بثمن لكن الإسلام لا يقيم وزنًا مطلقا للماديات مقابل الروحيات إذا صح التعبير ولذلك هذا الرجل يُنصح بنصيحتين إحداهما : يعني أنفع له من الأخرى وهو ما ذكرته آنفًا أن يكسر هذا الصنم ويبتغي الأجر عند الله - عز وجل - ذلك خير وأبقى النصيحة الثانية : ما أشرتم أنتم له بها وهي أن يكسر الرأس ويحطم الرأس شر تحطيم ويقدم هذا التمثال دون الرأس فإن جاءته بفائدة مادية فبها وإلا فالآخرة كما قلنا خير وأبقى .
الشيخ : تمثال .
السائل : على شكل يعني صورة رأس النصف العلوي للصورة وهي من مادة خام يعني مادة ليست رسما فقلت له لو قُطع الرأس فهل يعني قيمتها تبقى القيمة في المادة أم القيمة فيها ؟ قال لا القيمة تزول يعني لو قطع الرأي ما تبقى لها تلك القيمة فهو يسأل يقول ماذا أفعل بها ما هو الشرع ماذا يجيز لي الشرع أن أستفيد من هذه القطعة ؟
الشيخ : الأمر واضح بارك الله فيك كما لا يخفاك إذا كان مؤمنًا حقًّا يقال له اشتر بها غرفة في الجنة وحطمها أسوة بنبيك - عليه السلام - حينما حطم الأصنام التي كانت في مكة والحقيقة أن دور الآثار اليوم التي تنتشر وأخشى ما أخشى أن تصل إلى السعودية دار التوحيد يعني قائمة على محاربة التوحيد لأن هذا الاحتفاء والاعتناء بالأصنام كآثار قديمة معناه معاكسة لهدي الرسول - عليه السلام - وهذا كله من الآثار المادية لأن فعلًا لها قيمة من الناحية المادية لا تقدر يعني بثمن لكن الإسلام لا يقيم وزنًا مطلقا للماديات مقابل الروحيات إذا صح التعبير ولذلك هذا الرجل يُنصح بنصيحتين إحداهما : يعني أنفع له من الأخرى وهو ما ذكرته آنفًا أن يكسر هذا الصنم ويبتغي الأجر عند الله - عز وجل - ذلك خير وأبقى النصيحة الثانية : ما أشرتم أنتم له بها وهي أن يكسر الرأس ويحطم الرأس شر تحطيم ويقدم هذا التمثال دون الرأس فإن جاءته بفائدة مادية فبها وإلا فالآخرة كما قلنا خير وأبقى .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 165
- توقيت الفهرسة : 00:00:00