هل يجوز إعطاء إبرة شهرية لقطع الحيض عن البنت المعوقة التي لا ترى ولا تسمع ؟
A-
A=
A+
السائل : حصل من ثنايا كلامه أن هذه الإبرة لا بد أن تأخذها كل شهر .
الشيخ : هذا هو أنا فهمت أن عمرها اثنا عشر سنة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل معنى ذلك أنها حاضت ؟
السائل : بعد ما حاضت لكن هم طلبوا منه .
الشيخ : احتياطا يعني .
السائل : هم طلبوا منه عند بلوغها الحيض .
الشيخ : يعني إذا حاضت يعوطها الإبرة شهريا .
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا أنت البنت تعرفها ؟
السائل : لا لا ما أعرفها .
الشيخ : يعني شو نوعية العوقة تبعها ؟
السائل : لا ما رأيتها لكن كلام الرجل قريبها وهو بعيد عنها كأنه من أخوال أمها ولا شيء لا تسمع ولا ترى .
الشيخ : ترى المسألة فيها دقة ، ترى هذه إذا حاضت وبلغت هل هناك وسيلة لتفهيمها ما فرض الله عليها .
السائل : في عند الرجل في ظني وإمكانيته وسيلة أما في المركز التي هي فيه لا أعرف .
الشيخ : هو ما عنده وسيلة .
السائل : هو ما عنده وسيلة ولا يستطيع يتفاهم معها .
الشيخ : معليش نحن بنقول الآن بصورة عامة فيما تعلم هل مثل هذه المعوّقة يمكن تفهيمها بالصلاة والصيام وما يجب عليها فيما إذا بلغت سن التكليف .
السائل : شيخنا الظاهر صعب جدًّا .
الشيخ : أنا بقول المسألة تختلف تمامًا فيما إذا كان هناك وسيلة يمكن تفهيمها بما يجب عليها من صلاة وصيام وما يترتب عليها حينما تعرف هذه الواجبات بالتفاصيل ، أنا في ظني حسب ما رأيت في بعض المشاهد في التلفاز هنا في عمان في إذاعة للصم لا بد سمعتم فيها فهذا الشاب ملتحي بعض الشيء ما بيحكي وإنما بالإشارات لرأسه لصدره أشياء غريبة لغة خاصة يعني نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا فأنا باعتقادي مثل هذا إذا كان بيفهم أخبار العالم للصم والبكم بالإشارة فممكن تفهيم المكلفة من هذا النوع والجنس ما فرض الله عليها .
السائل : يا شيخنا مع أنها هي لا ترى أيضًا .
الشيخ : عمياء أيضًا .
السائل : هي أيضًا عمياء هذا كلامه يقول ما عندها إحساس إلا اللمس .
الشيخ : أنا أردت من هذا التفصيل مشان ما يكون جوابنا يعني فيه شيء من الإجمال الذي قد يضر أردت أن أقول إن هذه الفتاة إن كان قطع الحيض عنها لا يمنعها من القيام بالواجبات التي تفهمها من غيرها فما في مانع أما إذا كان الأمر كما قلت أخيرا فقولا واحدا ما في مانع من تنفيذ هذا الشرط إذا وجد سببه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : هذا هو أنا فهمت أن عمرها اثنا عشر سنة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل معنى ذلك أنها حاضت ؟
السائل : بعد ما حاضت لكن هم طلبوا منه .
الشيخ : احتياطا يعني .
السائل : هم طلبوا منه عند بلوغها الحيض .
الشيخ : يعني إذا حاضت يعوطها الإبرة شهريا .
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا أنت البنت تعرفها ؟
السائل : لا لا ما أعرفها .
الشيخ : يعني شو نوعية العوقة تبعها ؟
السائل : لا ما رأيتها لكن كلام الرجل قريبها وهو بعيد عنها كأنه من أخوال أمها ولا شيء لا تسمع ولا ترى .
الشيخ : ترى المسألة فيها دقة ، ترى هذه إذا حاضت وبلغت هل هناك وسيلة لتفهيمها ما فرض الله عليها .
السائل : في عند الرجل في ظني وإمكانيته وسيلة أما في المركز التي هي فيه لا أعرف .
الشيخ : هو ما عنده وسيلة .
السائل : هو ما عنده وسيلة ولا يستطيع يتفاهم معها .
الشيخ : معليش نحن بنقول الآن بصورة عامة فيما تعلم هل مثل هذه المعوّقة يمكن تفهيمها بالصلاة والصيام وما يجب عليها فيما إذا بلغت سن التكليف .
السائل : شيخنا الظاهر صعب جدًّا .
الشيخ : أنا بقول المسألة تختلف تمامًا فيما إذا كان هناك وسيلة يمكن تفهيمها بما يجب عليها من صلاة وصيام وما يترتب عليها حينما تعرف هذه الواجبات بالتفاصيل ، أنا في ظني حسب ما رأيت في بعض المشاهد في التلفاز هنا في عمان في إذاعة للصم لا بد سمعتم فيها فهذا الشاب ملتحي بعض الشيء ما بيحكي وإنما بالإشارات لرأسه لصدره أشياء غريبة لغة خاصة يعني نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا فأنا باعتقادي مثل هذا إذا كان بيفهم أخبار العالم للصم والبكم بالإشارة فممكن تفهيم المكلفة من هذا النوع والجنس ما فرض الله عليها .
السائل : يا شيخنا مع أنها هي لا ترى أيضًا .
الشيخ : عمياء أيضًا .
السائل : هي أيضًا عمياء هذا كلامه يقول ما عندها إحساس إلا اللمس .
الشيخ : أنا أردت من هذا التفصيل مشان ما يكون جوابنا يعني فيه شيء من الإجمال الذي قد يضر أردت أن أقول إن هذه الفتاة إن كان قطع الحيض عنها لا يمنعها من القيام بالواجبات التي تفهمها من غيرها فما في مانع أما إذا كان الأمر كما قلت أخيرا فقولا واحدا ما في مانع من تنفيذ هذا الشرط إذا وجد سببه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 165
- توقيت الفهرسة : 00:00:00