ما معنى قول الفقهاء :
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حضرنا سؤلان إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يزيد فضلك .
الشيخ : إيش معنى العبارة أو فقه هذه العبارة ، " الإهلال بالحج يوم التروية " ؟
الشيخ : يعني التلبية بالحج بالنسبة لمن كان معتمرًا وانتهى من العمرة متحللًا منها كما سألت آنفًا أو كان من أهل مكة يريد أن يحج فليس عليه عمرة فهذا يهل بالحج أي يلبي .
السائل : يلبي يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... معناتو لو بدو يعني يحرم من جديد في نفس هذا اليوم إذا كان متمتع مش بجدد إحرامه ؟
الشيخ : طبعًا يا أخي ما دام العمرة انتهت .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن بدو يبدأ بالحج المفرد .
السائل : نعم .
الشيخ : المنفصل عن العمرة .
السائل : أيوا .
الشيخ : فلا بد له من أن يلبي فيقول : لبيك اللهم بحجة لا رياء فيها ولا سمعة .
السائل : نعم وهذا بيكون للبدو يحج ثلاثة أنواع سواء كان مفرد أو قارن أو متمتع .
الشيخ : لا وهداك الله ، هذا بالنسبة قلت لك .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة لمن أدى العمرة وتحلل بها .
السائل : أيوا .
الشيخ : أو من كان من أهل مكة فيحرم بالحج .
السائل : نعم .
السائل : لهذا الصنف فقط يعني .
الشيخ : أما من كان قارنًا .
السائل : أو مفردًا .
الشيخ : أو كان مفردًا فهذا لا يتحلل .
السائل : بضل مستمر .
الشيخ : هذا يهل بالحج من الميقات .
السائل : هذا بهل بالحج .
الشيخ : من الميقات ويظل في إحرامه حتى يوم النحر .
السائل : الميقات أول ما جاء طبعًا .
الشيخ : نعم .
السائل : أما في يوم الإهلال هذا ما بعملش إشي بضل مستمر يعني .
الشيخ : لا .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حضرنا سؤلان إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يزيد فضلك .
الشيخ : إيش معنى العبارة أو فقه هذه العبارة ، " الإهلال بالحج يوم التروية " ؟
الشيخ : يعني التلبية بالحج بالنسبة لمن كان معتمرًا وانتهى من العمرة متحللًا منها كما سألت آنفًا أو كان من أهل مكة يريد أن يحج فليس عليه عمرة فهذا يهل بالحج أي يلبي .
السائل : يلبي يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... معناتو لو بدو يعني يحرم من جديد في نفس هذا اليوم إذا كان متمتع مش بجدد إحرامه ؟
الشيخ : طبعًا يا أخي ما دام العمرة انتهت .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن بدو يبدأ بالحج المفرد .
السائل : نعم .
الشيخ : المنفصل عن العمرة .
السائل : أيوا .
الشيخ : فلا بد له من أن يلبي فيقول : لبيك اللهم بحجة لا رياء فيها ولا سمعة .
السائل : نعم وهذا بيكون للبدو يحج ثلاثة أنواع سواء كان مفرد أو قارن أو متمتع .
الشيخ : لا وهداك الله ، هذا بالنسبة قلت لك .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة لمن أدى العمرة وتحلل بها .
السائل : أيوا .
الشيخ : أو من كان من أهل مكة فيحرم بالحج .
السائل : نعم .
السائل : لهذا الصنف فقط يعني .
الشيخ : أما من كان قارنًا .
السائل : أو مفردًا .
الشيخ : أو كان مفردًا فهذا لا يتحلل .
السائل : بضل مستمر .
الشيخ : هذا يهل بالحج من الميقات .
السائل : هذا بهل بالحج .
الشيخ : من الميقات ويظل في إحرامه حتى يوم النحر .
السائل : الميقات أول ما جاء طبعًا .
الشيخ : نعم .
السائل : أما في يوم الإهلال هذا ما بعملش إشي بضل مستمر يعني .
الشيخ : لا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 162
- توقيت الفهرسة : 00:00:00