بيان وقت دخول صلاة العصر مع التجربة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان وقت دخول صلاة العصر مع التجربة
A-
A=
A+
السائل : العصر شيخي كيف بيكون الوقت ؟

الشيخ : آ ، العصر ، خلصنا من هون هلا نحن .

الطالب : تعدي شيخي يقينًا .

الشيخ : خلص .

الطالب : الآن حاطط مسطرة شكل أنه تعدى .

الشيخ : جميل جميل جدًّا ، الآن خلينا نفترض ظل العمود هذا ظله قد منه ماشي ؟ طوله هذا مثلًا عشرة سنتي ، الظل طوله عشرة سنتي ، حطوا بالكم إنه الظل يختلف طولًا وقصرًا باختلاف فصول السنة ، أطول ما يكون في عز الشتاء أقصر ما يكون في عز الصيف لأنه الشمس ترتفع في الصيف فيقصر إيش ؟ الظل في الشتاء بميل نحو الجنوب فيتطاول ، الآن لذلك هلا من هنا وظيفة المؤذن وظيفة فيها دقة لكن كلهم جهلة الآن ظل هذا الشاخص مثله في وقت الزوال ماشي ؟ ماشي العصر متى يصير حينما يصير ظل الشيء مثله زائد فيء الزوال أي لما بصير ظل هذا الشخاص ضعفه فالآن بنقدر بقا نعمل هيك هاي واحد هاي اثنين .

الطالب : صار وقت العصر .

الشيخ : صار وقت العصر .

الطالب : إذا صار لهون صار وقت العصر .

الشيخ : أيوا ... ما عاد في على كل حال فائدة .

الطالب : لأن ... .

طالب آخر : هلا بدو ياخد دائرة لا تكون بالهوضعية هذه .

الطالب : هاي الأولانية هاي الثانية .

الشيخ : إي بس هذا هذا ممكن أنه يتحرك .

الطالب : ... .

الشيخ : المهم الفكرة الآن واضحة يعني لكن ما بتنضبط إلا بواسطة الدوائر إي نعم .

الطالب : وبعدين يعني الآن هذه لو خلينا الآن الآن العصر جاء الوقت لما نلاقي هذه طولها هون وكمان طولها كمان مرة بصير لهون .

الشيخ : هلا عم بقول له نفس التجربة في وقت العصر ، لكن حط راحت هلا علينا .

الطالب : لا شيخ ما راحت هذه هي .

الشيخ : لا راحت وين القاعدة المركز وين .

الطالب : طيب شيخي خلي هذه .

الشيخ : راحت .

الطالب : رجعها هذه قبل ... نرجعها .

طالب آخر : لا هذه هذه مزبوطة هذه .

الشيخ : لا مثل ما عم بقول إبراهيم مزبوطة رجعها مطرح ما كانت هون ، مايل الظل شوي ، لا مالك فيها هاي مو دقيقة أخي ، هاي لما بتميلها شوف شو راح تعطيك ، لا لا رجع رجع إي خذها ناحية الشرق ، خلي الرأس عند الخط هذا .

الطالب : إن شاء الله ، إن شاء الله ، هيك شيخي .

الشيخ : لا رجعها شوي .

الطالب : هكذا ؟

الشيخ : تقريبًا ، حط لشوف ،لا ، شوف طوله قد الظل .

الطالب : مائل يا شيخ هذا .

طالب آخر : يعني طوله شيخي يعني هذا .

الشيخ : طوله مرة ثانية ،طوله مرة ثانية .

الطالب : هذه هنا هكذا شيخي .

الشيخ : لا لا لأنه بميل الظل بدو يجي هيك .

الطالب : خلص ما هي القاعدة عرفنا أن هذا طوله .

الشيخ : إي .

الطالب : هذا طوله الآن هنا هذا فيء الزوال بدنا ناخد طول الشاخص مرة ثانية .

الشيخ : إي بس وين بيكون الظل ؟ الظل بيكون هيك .

الطالب : هيك يعني هذه شيخي لو سويناها ... هيك .

طالب آخر : بس المشكلة أين ؟ المشكلة في النساء في نساء كثير ، في نساء كثير ... لازم يقوم يصلي ، وفي السنن أصحاب المحلات اللي ما بصلوا في المساجد .

الشيخ : كيف كيف ؟

الطالب : يعني في المساجد عادة بينتظروا ربع ساعة بيقيموا الصلاة أو ثلث ساعة .

الشيخ : إي نعم .

الطالب : فتقريبًا بيكون وقت الفريضة في وقتها مزبوط .

الشيخ : إي نعم ، السنة راحت .

الطالب : لكن الإشكال وين ؟ الإشكال أن السنن بتروح السنن القبلية .

الشيخ : راحت وأديت في وقت الكراهة .

الشيخ : في وقت الكراهة نعم .

الطالب : الأمر الثاني النساء في البيوت لما بيأذن بيقمن بصلين ، والناس اللي في المحلات أو في الدوام أو في كذا هنا الإشكال .

الشيخ : إي فينصحون الناس في البيوت في الوقت وإنما يؤخر .

الطالب : والله دائمًا أنا بقول للنساء أنهم يؤخروا للإقامة لوقت الإقامة .

الشيخ : آه .

الطالب : هلا هذا شيخي فيء الزوال هذا ؟

الشيخ : إي نعم هذا هو ، هلا ثبت أن القاعدة ميله لشوف بعد العلامة اللي عملتها .

الطالب : علم .

الشيخ : إي إي معلم .

الطالب : هذه يا شيخ العلامة .

الشيخ : إي بس ميله ميله ، إيوا ، لا لا تميل أخي ، جيبه لهون مطرح ما حطيت العلامة أيوا ، أصبح بدو يكون أقصر شي سنتي .

الطالب : أقصر نعم ، إي لأنه هذه زادت الآن ، هذه الآن صار يعني زاد عن فيء الزوال .

الشيخ : نعم إي هو يعني كمان فكرة تقريبية بالنسبة للعصر يعني ، اللي بدنا نعطيكم اياه تقريبية مش تحديدية ، تحديدية بدو يكون هذا ثابت ونأخذ طوله بدقة بشقفة عودي خشبي إذا كان عندنا متر بناخده بالسنتي وبالميلي ثم نقيس الظل تمامًا .

الطالب : قست عشرة سنتي زي ما تفضلت وكمان عشرة بيطلع عشرين سنتي .

الشيخ : أيوا .

الطالب : عشرين من المركز .

طالب آخر : عشرين عشرين سنتي .

الشيخ : إذا كان طول الشاخص عشرة وكان الظل ظل الزوال عشرة فحينئذٍ وقت العصر بصير لما بيكون طول الظل عشرين لأنه طول الشاخص عشرة وظل الزوال عشرة ، صار المجموع عشرين .

الطالب : شيخنا بالنسبة لهاي اللي أنت عملها سلك وإلا إيش مسمار ؟

الشيخ : مسمار .

الطالب : أبو العشرة سنتي هذا ؟

الشيخ : إي ، ويحسن المسمار بتعرف بيكون صاير هيك .

الطالب : نعم .

الشيخ : يحسن برايته مثل الألم وأطول تكون البراية .

الطالب : نعم .

الشيخ : بحيث يصير رأسه مثل الإبرة مثل الإبرة ببين أدق مما لو جعلته مسمار .

الطالب : ممكن لو استعملنا الميبرة .

الشيخ : إيش هي ؟

الطالب : الميبرة .

الشيخ : إيش ميبرة ؟

الطالب : يعني الإبرة الطويلة .

الشيخ : ماشي .

الطالب : المخيطة .

الشيخ : ماشي بس المشكلة كيف بدك تثبتها على الخشبة أو باللوح الرخام أو ما شابه ذلك لأنه الذي أنا سويتها عندي كانت عبارة عن لوح خشب مفروش إيش ؟

الطالب : فرمايكة .

الشيخ : فرمايكة بعوامل الحر والبرد والثلج وهذا .

الطالب : تأثرت .

الشيخ : تقوت يعني خربت لكن كنت أخذت منها تجربة جيدة .

الطالب : شيخ ... رخامة دخل فيها برغي .

الشيخ : ما هو عم يحكي عن الرخام هو الأصل ، والدي الله يرحمه كان عنده هالهواية هذه ، كان بالشام عندنا في البيت كان حاطط رخامة وحاطط أرقام وحاطط العمود هذا وسط الرخامة فيعرف المواقيت .

الطالب : كان يصلي عليها .

الشيخ : لا بس كان يعني يبدي ملاحظات فلكية قد يخالف حتى فيما يتعلق بالصيام .

مواضيع متعلقة