ما حكم صلاة رجل يتقصد الذهاب لصلاة الجماعة إذا عرف أن الإمام سيجمع؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم صلاة رجل يتقصد الذهاب لصلاة الجماعة إذا عرف أن الإمام سيجمع؟
A-
A=
A+
السائل : هذا سؤال ... يذكرنا الآن بالناس الذين يعلمون من مسجد ما يعني أن إمامه يجمع فيتقصدون الذهاب طبعًا .

الشيخ : ليس هذا كهذا .

السائل : لا يعني سؤال أنا شيخ .

الشيخ : لنشوف شو بقى سؤالك .

السائل : الله يجزيك الخير ، هو معروف أن في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - لمن كان يحافظ على الجماعة صلوا في رحالكم ، فهذا إذا جمع العصر وليس من شأنه أن يأتي إلى المسجد لكن أتى هل يقال ببطلان الصلاة ؟

الشيخ : لا .

السائل : لا يقال ؟

الشيخ : لا .

السائل : ... شيخ في الكلام شيء في تفريق بين هيك وبين هيك ، بين زي ما تفضل بارك الله فيك بين رجل هو يحافظ على الجماعة وقصد مسجد فيه جمع وبين رجل هو لا يحافظ على الجماعة وجاء من أجل الجمع .

الشيخ : هو هذا سؤاله .

السائل : ما عليه شي .

الشيخ : كيف ؟

السائل : يعني فعله هذا شيخي مشروع ؟

الشيخ : أنا ما قلت ما عليه شيء أنا جاوبت عن سؤال بنشوف حسين يعني أخذت جوابك ؟

السائل : أخذت جوابي .

سائل آخر : كيف الجواب ، بدي أفهم منك عشان أفهم .

السائل : شيخ أنا فهمت شرعيتها .

الشيخ : الله يسامحك الله يسامحك مين اللي عم بسجل ؟ إي اعد الشريط خليه يسمع ... منيح .

السائل : طيب شيخنا بالنسبة لعدم البطلان ... يعني ... نحن متفقين ، خليني أستفسر من شيخنا ... البطلان طالما أنه ليس من شانه أن يصلي وتقصد فإذا عندك بعض التفسير حفظك الله يا شيخ .

الشيخ : التفسير في جوابك عن سؤالي ، هل تقصد الخير أم الشر ؟

السائل : تقصد الشر يا شيخ .

الشيخ : الله أكبر ، كيف عم بتخلي أبو عبد الله يتوجه لك .

السائل : شيخنا جيد هذه فيها تفصيل إذا كان .

الشيخ : إيش هو اللي جيد .

السائل : إيش ؟

الشيخ : ما هو الجيد .

السائل : جيد لأن ذكرني الأخ أبو عبد الرحمن ... أنه كسب الجماعة لكن أنا للأسف ما أظن يعني أنه يريد كسب الجماعة لأنه في الأيام العادية ما يكسب الجماعة كيف في ثلج ؟ !

الشيخ : أنت ليش عم تحكي هلا كل هالحكي أنت أجبت عن السؤال الماضي .

السائل : ذكرني حفظكم الله .

الشيخ : الله يسامحك ، حتخليني بعدين أقول لك أنك راح تفسح لي مجال إنه أترضى عن مرتي .

السائل : شيخنا الله يجزيك الخير .

الشيخ : كل ما أقول لها اعد لي السؤال لشوف بتقول أنا بقدر أعيد السؤال ، طيب عيدي كلامك ، كمان ما بيطلع بيدها تعيد كلامها سؤالي كان هو أتى خيرًا أم شرا ، فأنت أجبت بجواب خليت أبو عبد الله يلتفت لك على خلاف عادته يعني فماذا أجبت ؟

السائل : شيخنا أجبت أتى شرًا لكن الآن .

الشيخ : لا لا لا رح تعمل محاضرة .

السائل : اسمح لي .

الشيخ : لا ما بسمح لك أبدًا .

السائل : يصير أول ...

الشيخ : أبدًا ما بسمح لك ، ما بسمح لك إلا تجاوب عن السؤال ، أجبت بماذا خيرًا أم شرًا ؟

السائل : شرًا لكن الآن في عندي جواب آخر .

الشيخ : لا هلا الاستدراك ما في مجال لأنه بدنا نمشي نحن لنهاية الشوط ، عندك جواب ثاني هل هذا الجواب الثاني هو معاكس للجواب الأول وإلا مؤكد له ؟ لا شك أنه أحدهما فشو رأيك أعطني جواب بقى بتقول لي معاكس إله وإلا مؤيد ، قل واحدة من الثنتين وخذ حريتك بلاش محاضرة يعني .

السائل : حريتي بالتنتين ، ... حريتي بغير الثنتين شيخنا .

الشيخ : شو هالحكي هذا .

السائل : شيخنا حسب النية في بعض الناس يريد التخلص .

الشيخ : من هون .

الطالب : من هون .

الشيخ : على طول .

الطالب : على طول .

الشيخ : يا شيخ أعطنا الجواب الله يهديك ، المؤمن هين لين يا أبا عبد الرحمن .

السائل : أنو جواب .

الشيخ : الله يسامحك .

السائل : آمين ، عملًا شيخنا خير يعني قولًا واحدًا عمل خيرًا .

الشيخ : أنا ما هذا سؤالي ، الله يهديك ، عد لي سؤالي ؟

السائل : أنا فهمت أنه هل أتى خيرًا أم لم يأت خيرًا ؟

الشيخ : وليش عم تقول ، لا هذا مضى ، هذا مضى الله يهديك ، قلت لي أنت أنه لكن بدك تستدرك قلت لك لا ، هلا أنا سؤالي الكلام اللي بدك تستدركه هو تأكيد لكلامك الأول أم نقض إله ؟ ، هذا سؤالي ، فأنت إلى الآن ما جاوبت .

السائل : شيخنا في منه تأكيد وفي نقض حسب النية .

الشيخ : لا حول ولا .

السائل : يعني هذا يعني اللي عندي .

الشيخ : لا حول ولا ، حسب النية وحسب اللفظ ؟

السائل : يعني قصدي .

الشيخ : كمان بدو يقول قصده كمان ما بدو يجاوب ، هيك هلا بدنا نقضي هالمشوار يا أبا عبد الرحمن ؟

السائل : لا يا شيخ .

الشيخ : حنوصل للمكان وأنت ما بتجاوب عن السؤال ليه ؟

السائل : خلص نختصر إن شاء الله نجيب .

الشيخ : هاه إن شاء الله ما هو الجواب ، ما بتقدر تجاوب لتعيد السؤال ، هل تذكر السؤال .

السائل : ترضى على أم الفضل يا شيخ .

الشيخ : إي والله ، الله يرضى عنها وعن أزواجنا كلهم .

الطالب : اللهم آمين ، السابقين واللاحقين .

السائل : خلي جوابنا شيخنا معاكس .

الشيخ : خلي الجواب معاي .

السائل : معاكسة ، أنت قلت مؤكد أيكون مؤكدًا أم معاكسًا ؟

الشيخ : إيه .

السائل : ... الإجابة فليكن معاكسًا .

الشيخ : فليكن معاكسًا .

السائل : أيوا .

الشيخ : يعني نفهم من جوابك إذا كنت تعني ما تقول أنه فعل خيرًا أكذلك ؟ هذا سؤال من باب الاستيثاق أكذلك ؟

السائل : هو كذلك .

الشيخ : إذن من أين يأتي البطلان ، هل تجد في الشرع رجل يأتي خيرًا في عبادة ما وتكون العبادة باطلة ؟

السائل : لا ، الله يجزيك الخير يا شيخ .

الشيخ : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله .

السائل : طيب يا شيخنا يعني لو كان واحد ناوي يتخلص ... يرتاح ظهر وعصر يعرف أنه هنالك جمعًا ؟

الشيخ : دوبلة ، دوبلة .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : دوبلة .

السائل : يعني ما ... .

الطالب : حول كلامك بالنسبة للجمع أن يعني اللي حتى ما بدو يجمع يعني يكسب الفضيلة خلف الإمام .

الشيخ : نعم .

السائل : ويصليها نافلة أما يبدأ يسل واحد ورا الثاني ويترك الإمام ويسل عن الصفوف ... ليش ترك فلان والله أنا لا أرى الجمع ... هم كلهم لا هم من العلماء ويدوب طلبة علم بطلع لهم شي كمان ، مع هذا بصير بيطلعوا والله أنا لا أرى الجمع ، أنت اجمع ، ما بدك فريضة اعتبرها نافلة بدون ما تسوي بلبلة بين الناس .

الشيخ : إي نعم .

الطالب : بين الناس العوام اللي يسمعوا ويشوفوك .

الشيخ : شوفوا هالروابي هلا .

الطالب : ما شاء الله .

مواضيع متعلقة