هل نقيد القياس الاجتهادي بالضرورة ؟
A-
A=
A+
السائل : ... فاعلم أن القياس المعمول به هو ما وقع النص على علته وما قطع فيه بنفي الفارق يعني هون بهذه ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : القياس الاجتهادي الذي هو لم ينص الشارع على علة له إيش رأيكم فيه ؟
الشيخ : كلام الشوكاني هذا مسلم بلا شك لكن أنا أخشى أن يكون هناك مجال أوسع فيما إذا قيدنا الأمر بكلام الإمام الشافعي .
السائل : كلام الإمام الشافعي أوسع ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن قصدي يعني أننا نقيد القياس الاجتهادي بالضرورة ؟
الشيخ : القياس الاجتهادي نعم بالضرورة ما ذكره الشوكاني صحيح .
الطالب : نعم .
الشيخ : لا إشكال فيه .
الطالب : نعم .
الشيخ : لكن أنا يعني في ذهني أن الأمر الذي أشار إليه الشافعي قد يكون أوسع .
السائل : هو أوسع نعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وباب الضرورة شيخ نقيدها بالأمور المحدثة ؟
الشيخ : نعم هو كذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : هو كذلك بالأمور الحادثة .
السائل : نعم لكن ما هي الأمور التي عمت بها البلوى في صدر النبوة وأيام الصحابة ما نلحقها .
الشيخ : لا أبدًا .
السائل : تبقى على الأصل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : نرجو أن نراكم قريبًا .
الشيخ : بارك الله فيك ، لعلك لعلك تجد من وقتك أن تزورنا لنراك ونتمتع برؤيتك .
السائل : الله يكرمك لعلي ... إن شاء الله ما في حرج في المطار ... ؟
الشيخ : والله هذا ما أجهله تمامًا .
السائل : نعم عمومًا إن شاء الله بإذن الله يعني ... .
الشيخ : إي أحسن الله إليك ونحن نحظى بك إن شاء الله .
السائل : الله يكرمك .
الشيخ : وأهلًا ومرحبًا بك ، لعلنا نتذكر تلك المجالس التي كنا نجلسها معك وبخاصة ما كان منها في دارك فهي ستكرر إن شاء الله بمجيئك إلى دارك .
السائل : ... .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : توسع نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي هذا مع الأسف التوسع موجود في كل المذاهب إلا في قول الإمام الشافعي فأنا رأيته عدلًا ، على كل حال يا أستاذ المقلدة كما تعلم لا يفيدهم قول الله ، قول رسول الله الصريح ، فما يهمك يعني قياسهم لأنه الإمام المجتهد لو قاس فهو غير ملزم للمجتهد الآخر فما بالك لهؤلاء المقلدة الذين لا يخضعون لما قال الله قال رسول الله ، فأعرض عنهم . .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر هذا قياس .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : صحيح الحمد لله الذي عافانا من هؤلاء .
السائل : ... .
الشيخ : أو تعني العكس أو تعني العكس .
السائل : نعم .
الشيخ : لعلك تعني العكس بارك الله فيك .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : القياس الاجتهادي الذي هو لم ينص الشارع على علة له إيش رأيكم فيه ؟
الشيخ : كلام الشوكاني هذا مسلم بلا شك لكن أنا أخشى أن يكون هناك مجال أوسع فيما إذا قيدنا الأمر بكلام الإمام الشافعي .
السائل : كلام الإمام الشافعي أوسع ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن قصدي يعني أننا نقيد القياس الاجتهادي بالضرورة ؟
الشيخ : القياس الاجتهادي نعم بالضرورة ما ذكره الشوكاني صحيح .
الطالب : نعم .
الشيخ : لا إشكال فيه .
الطالب : نعم .
الشيخ : لكن أنا يعني في ذهني أن الأمر الذي أشار إليه الشافعي قد يكون أوسع .
السائل : هو أوسع نعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وباب الضرورة شيخ نقيدها بالأمور المحدثة ؟
الشيخ : نعم هو كذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : هو كذلك بالأمور الحادثة .
السائل : نعم لكن ما هي الأمور التي عمت بها البلوى في صدر النبوة وأيام الصحابة ما نلحقها .
الشيخ : لا أبدًا .
السائل : تبقى على الأصل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : نرجو أن نراكم قريبًا .
الشيخ : بارك الله فيك ، لعلك لعلك تجد من وقتك أن تزورنا لنراك ونتمتع برؤيتك .
السائل : الله يكرمك لعلي ... إن شاء الله ما في حرج في المطار ... ؟
الشيخ : والله هذا ما أجهله تمامًا .
السائل : نعم عمومًا إن شاء الله بإذن الله يعني ... .
الشيخ : إي أحسن الله إليك ونحن نحظى بك إن شاء الله .
السائل : الله يكرمك .
الشيخ : وأهلًا ومرحبًا بك ، لعلنا نتذكر تلك المجالس التي كنا نجلسها معك وبخاصة ما كان منها في دارك فهي ستكرر إن شاء الله بمجيئك إلى دارك .
السائل : ... .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : توسع نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي هذا مع الأسف التوسع موجود في كل المذاهب إلا في قول الإمام الشافعي فأنا رأيته عدلًا ، على كل حال يا أستاذ المقلدة كما تعلم لا يفيدهم قول الله ، قول رسول الله الصريح ، فما يهمك يعني قياسهم لأنه الإمام المجتهد لو قاس فهو غير ملزم للمجتهد الآخر فما بالك لهؤلاء المقلدة الذين لا يخضعون لما قال الله قال رسول الله ، فأعرض عنهم . .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر هذا قياس .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : صحيح الحمد لله الذي عافانا من هؤلاء .
السائل : ... .
الشيخ : أو تعني العكس أو تعني العكس .
السائل : نعم .
الشيخ : لعلك تعني العكس بارك الله فيك .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 160
- توقيت الفهرسة : 00:00:00