ما الحكم في أخذنا لتوفير من وكالة الغوث حيث أعمل, وهذا التوفير لا تسمح لنا الوكالة بأخذه إلا في نهاية الخدمة , ولكن مؤخراً سمحت لنا بأن نأخذ منه قرضاً على أن نقسطه لهم على اثنين وسبعين شهر ومقابل ذلك يريدون أن يأخذوا اثنين في المئة مؤونة القرض هذا؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الحكم في أخذنا لتوفير من وكالة الغوث حيث أعمل, وهذا التوفير لا تسمح لنا الوكالة بأخذه إلا في نهاية الخدمة , ولكن مؤخراً سمحت لنا بأن نأخذ منه قرضاً على أن نقسطه لهم على اثنين وسبعين شهر ومقابل ذلك يريدون أن يأخذوا اثنين في المئة مؤونة القرض هذا؟
A-
A=
A+
السائل : رسالة مكتوبة .

الشيخ : أيوا .

السائل : أسألك فيها عن حكم القرض اللي ممكن آخذه من الوكالة .

الشيخ : أيوا .

السائل : هل وصلتك ؟

الشيخ : ما أذكر الرسائل التي تصلني كثيرة .

السائل : طيب ، ممكن أعيد لك النص ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : نحن في عنا في الوكالة توفير ، في وكالة الغوث .

الشيخ : نعم .

السائل : هذا التوفير الوكالة ما بتسمح لنا نأخذه إلا في نهاية الخدمة .

الشيخ : إلا في نهاية إيش ؟

السائل : الخدمة .

الشيخ : الخدمة نعم .

السائل : ولكن أخيرًا سمحت لنا بأن نأخذ قسمًا من هذا التوفير .

الشيخ : إي نعم .

السائل : إي نعم لكن بشرط أن يأخذوا أجرة هذا القرض يعني يقرضوننا إياه على أن نقسطه يعني نعيده لهم .

الشيخ : إي نعم .

السائل : على اثنين وسبعين شهرًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : مقابل ذلك بدهم يأخذوا اثنين في المئة من قيمة ... القرض .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هذه كخدمة للقرض بيسموها مؤونة القرض فهل آخذه أم لا ؟

الشيخ : ليش بدهم يأخذوا هذه القيمة هَيْ اللي هي ربا .

السائل : نعم .

الشيخ : أليس عندهم موظفين بيسجلوا هالقضية هذه ؟

السائل : بدهم يعملوا مجموعة من الموظفين حتى يقوموا على أداء هذا القرض .

الشيخ : ليش ما في عندهم موظفين ؟

السائل : أصلًا ؟

الشيخ : آ .

السائل : لا في عندهم موظفين .

الشيخ : فإذن هالموظفين اللي موجودين .

السائل : نعم .

الشيخ : من جملة أعمالهم هالقرض الحسن هذا .

السائل : نعم ولكن هذه النقود نقودنا يا سيدي يعني لنا بأسمائنا .

الشيخ : أنا عارف يا أخي لكن ليش ياخذ منكم زيادة عند الوفاء أنت عم بتقول هالزيادة مقابل أجور الموظفين ، الموظفين عم ياخدوا أجورهم شهريًا .

السائل : بدهم ياخدوها مرة واحدة يعني أنا لو طلع لي ألف دينار .

الشيخ : يا أخي لا تعيد لي الموضوع عم بجاوبك .

السائل : نعم .

الشيخ : هالموظفين موظفين من قبل ومن بعد .

السائل : نعم .

الشيخ : وعم ياخدوا أجورهم مشاهرة .

السائل : صحيح .

الشيخ : فليش هالإضافة هَيْ ما دام هي أموالكم عم تاخدوها من صندوق التوفير وتعيدوها كما هي .

السائل : نعم .

الشيخ : ليش ياخدوا الزيادة ؟ الزيادة بتقول أنت على لسانهم أجور الموظفين ، الموظفين عم ياخدوا ، عم ياخدوا أجورهم شهريًا .

السائل : نعم .

الشيخ : ولذلك فالظاهر أن هذه مثل الربا الموجود في البنوك .

السائل : ربا .

الشيخ : ربا .

السائل : طيب يا سيد .

السائل : نعم .

الشيخ : لو سمحت لي .

الشيخ : تفضل .

السائل : الله يزيدك من فضله ، الآن جنابكم وكمان مجموعة من العلماء أفتوني بأنها ربا ومجموعة أخرى من العلماء أفتوني بأحليتها ماذا أفعل تنصحني ؟

الشيخ : تفعل بارك الله فيك ، تسمع من العلماء هدول .

السائل : نعم .

الشيخ : ومن العلماء هدول .

السائل : نعم .

الشيخ : واستفت قلبك وإن أفتاك المفتون .

السائل : نعم .

الشيخ : أي .

السائل : نعم .

الشيخ : أي .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا اقتنع بكلامي إنه أنت عم بتقول عن الجماعة هدول إنه بدهم ياخدوا زيادة عند الوفاء بالمئة اثنين أجور الموظفين .

الطالب : صحيح .

الشيخ : نحن عم بنقول لك الموظفين آخذين أجورهم استقرضتم أنتم وإلا ما استقرضتم ، فإذا اقتنعت بهذا الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : تأخذ بهالفتوى هَيْ إنه هذه الزيادة ربا .

السائل : ... .

الشيخ : الطرف الثاني شو بيقول لك ؟اللي بيقول لك بجوز شو بيقول لك ؟ أجور موظفين .

السائل : صحيح .

الشيخ : طيب هل أنت مقتنع إنه هذه أجور موظفين والموظفين موجودين .

السائل : طيب إذا اقتنعت فرضًا ؟

الشيخ : فرضًا يجوز فرضًا .

السائل : يجوز أن آخذ .

الشيخ : فرضًا .

السائل : وإذا لم أقتنع في قلبي .

الشيخ : ما بجوز .

السائل : ما بجوز يعني هذا معنى وإن أفتاك الناس .

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب يا سيدي جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : وبارك الله فيك والسلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة