شرح حديث النهي عن الشرب من فم السقاء - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث النهي عن الشرب من فم السقاء
A-
A=
A+
الطالب : نرجع لبحثنا الآخر يا شيخ .

الشيخ : نعم .

الطالب : النهي عن الشرب من في السقاء .

الشيخ : إي نعم .

الطالب : كنا بنتكلم عن أضاف الشَّيخ السقاء وثلمة القدح وكذلك الإناء .

الشيخ : كذلك الاستعاذة .

الطالب : كذلك الاستعاذة نعم قال في شبهة ، قلت ذكرنا قلت احفظ شيخنا .

الشيخ : رجعت القضية قلنا له ذكرنا قمنا ذكرناه .

الطالب : قبل الانصراف من الصلاة استعذت بالله من أربع ثم جهرت بها .

الشيخ : الحمد لله هذا إناء وإلا ليس بإناء ؟

الطالب : نعم .

الشيخ : أنا شربت منه هل يعقل أن يكون في الشرع النهي عن الشرب من في الإناء ؟

الطالب : لا .

الشيخ : ليس الحديث هكذا ، الحديث : ( عن فم السقاء أو الأسقية ) والأسقية في اللغة هي القرب من جلد فنهى الشرع الحكيم عن الشرب منها مباشرة وجاء بيان الحكمة والسبب وهي أنها تنتن يعني البخر الذي يخرج من الفم بيعلق في الجلد بيمتصه أما هذا ليس كذلك ، وذلك فالنهي خاص بالأسقية .

الطالب : الجلدية ؟

الشيخ : الجلدية هو سقاء هذا ، السقاء في اللغة هو من جلد .

الطالب : عندنا في الرياض يفسرون السقاء كل ما مثل الثلاجة ... .

الشيخ : هذه أواني .

الطالب : أواني أواني هذه ينطبق عليها السقاء ؟

الشيخ : لا .

الطالب : ... يا شيخ أدبية .

الشيخ : جلد جلد .

الطالب : تكون أدبية ... .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة