هل يجوز أكل الضب ؟
A-
A=
A+
السائل : الضب ليس محرَّمًا ؟
الشيخ : ليس محرَّمًا .
السائل : الحديث اللي في " صحيح الجامع " يا شيخ ، تصحيح الشَّيخ في " صحيح الجامع " : " نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن أكل الضَّبِّ " .
الشيخ : نهي كراهة هذا ، تعرفون قصة خالد بن الوليد ؟ قال - عليه السلام - : ( إني لا أحرِّمه ) ، لكن يكرهه ، ( إني أجد نفسي إنه لم يكُنْ بأرضِ قومي ، فأجد نفسي تعافُه ) ، هذا النهي المقصود بالحديث أي الكراهة .
السائل : ما ينطبق هذا على تعارض القول والفعل بالنسبة للضب ؟
الشيخ : سامحك الله .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : ما أسرع ما نسيت ، قلت لك قال ( لا أحرمه ) .
السائل : ... هنا أريد قاعدة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : قول لا يحرم ، وقول .
الشيخ : يحرم .
السائل : يحرم .
الشيخ : آ ، المحرم يقدم .
السائل : يقدم .
الشيخ : هذا ضمن القاعدة : " الحاظر يُقدَّم على المبيح " .
السائل : في الأقوال مطلقًا .
الشيخ : في الأقوال نعم .
السائل : لكن أنت الآن حكمت ، دليل الكراهة أو تخريجه من الحرمة إلى الكراهة هو نفس القول .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن القاعدة ما زالت عندك سارية يا شيخ ؟
الشيخ : سالمة .
السائل : سالمة سارية .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنه إخوانا في نجد لا يذهبون إذا تعارض القول مع الفعل أن يقدم القول على الفعل .
الشيخ : إلى ماذا يذهبون إذن ؟ قضية لا يذهبون هذا تعطيل وهم ينكرون التعطيل .
السائل : أنا سألت الشَّيخ ابن باز .
الشيخ : إلى ماذا يذهبون ؟
السائل : هم يضعفون الروايات ، إذا وجد مثلًا .
الشيخ : أنو روايات .
السائل : ( نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن صيام يوم السبت إلا فيما افترض ) .
الشيخ : نحن يا أخي بارك الله فيك الآن عم نحكي عن قاعدة .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد القاعدة نبحث في الفروع .
السائل : فهمت عليك .
الشيخ : أنت قلت هم لا يذهبون إلى هذا ، أي لا يقولون بأنه إذا تعارض حاظر .
الطالب : القول مع الفعل .
الشيخ : لا ، هديك قاعدة أخرى ، إذا تعارض حاظر ومبيح ، نقول نحن قدم الحاظر على المبيح ، أنت تقول هم لا يقولون بهذا .
السائل : لا يقولون بهذا نعم .
الشيخ : فوردك سؤال إذن بماذا يقولون ؟ فما أجبتني .
السائل : لأنه الجواب اللي عندي ... .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، لأنه هذه جملة تعليلية .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت ما جبت ما أتيت بالجملة التي بحاجة إلى تعليل .
السائل : فهمت نعم نعم .
الشيخ : طيب ، لذلك لا يزال .
السائل : السؤال قائم .
الشيخ : السؤال قائمًا .
السائل : يذهبون إلى المذاهب يا شيخ يرون المذهب الحنبلي .
الشيخ : هذا المشكلة بقى .
السائل : طيب ، ما هذا الذي ما أردت أن أجيبه لأنه سيسجل ويطردونني من نجد .
الشيخ : آ ، لا ، حفظك الله ، لا تسجلوا عليه يا جماعة ، خاصة أن الأرض مسكونة ما هيك ، مو مسكونة الأرض ؟ هههه .
الطالب : السبب اللي حصل شيخنا إنوا تأخرنا شوي نحن عن الميعاد اللي اتفقنا معاك إنه أخونا أعطوه مخالفة وسحبوا منه رخصه .
الشيخ : مين .
الطالب : الأخ حامد .
الشيخ : خير .
الطالب : عكست عملت عودة في الشارع .
طالب آخر : خالف مذهب الحكومة .
الشيخ : على علم وإلا على جهل .
الطالب : عن جهل والله .
الشيخ : على غفلة .
الطالب : على غفلة ، ولم يرحم غربتنا قال يجب أن تدفع غرامة .
طالب آخر : هو فرح أنه خالف سعودي .
الشيخ : ليس محرَّمًا .
السائل : الحديث اللي في " صحيح الجامع " يا شيخ ، تصحيح الشَّيخ في " صحيح الجامع " : " نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن أكل الضَّبِّ " .
الشيخ : نهي كراهة هذا ، تعرفون قصة خالد بن الوليد ؟ قال - عليه السلام - : ( إني لا أحرِّمه ) ، لكن يكرهه ، ( إني أجد نفسي إنه لم يكُنْ بأرضِ قومي ، فأجد نفسي تعافُه ) ، هذا النهي المقصود بالحديث أي الكراهة .
السائل : ما ينطبق هذا على تعارض القول والفعل بالنسبة للضب ؟
الشيخ : سامحك الله .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : ما أسرع ما نسيت ، قلت لك قال ( لا أحرمه ) .
السائل : ... هنا أريد قاعدة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : قول لا يحرم ، وقول .
الشيخ : يحرم .
السائل : يحرم .
الشيخ : آ ، المحرم يقدم .
السائل : يقدم .
الشيخ : هذا ضمن القاعدة : " الحاظر يُقدَّم على المبيح " .
السائل : في الأقوال مطلقًا .
الشيخ : في الأقوال نعم .
السائل : لكن أنت الآن حكمت ، دليل الكراهة أو تخريجه من الحرمة إلى الكراهة هو نفس القول .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن القاعدة ما زالت عندك سارية يا شيخ ؟
الشيخ : سالمة .
السائل : سالمة سارية .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنه إخوانا في نجد لا يذهبون إذا تعارض القول مع الفعل أن يقدم القول على الفعل .
الشيخ : إلى ماذا يذهبون إذن ؟ قضية لا يذهبون هذا تعطيل وهم ينكرون التعطيل .
السائل : أنا سألت الشَّيخ ابن باز .
الشيخ : إلى ماذا يذهبون ؟
السائل : هم يضعفون الروايات ، إذا وجد مثلًا .
الشيخ : أنو روايات .
السائل : ( نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن صيام يوم السبت إلا فيما افترض ) .
الشيخ : نحن يا أخي بارك الله فيك الآن عم نحكي عن قاعدة .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد القاعدة نبحث في الفروع .
السائل : فهمت عليك .
الشيخ : أنت قلت هم لا يذهبون إلى هذا ، أي لا يقولون بأنه إذا تعارض حاظر .
الطالب : القول مع الفعل .
الشيخ : لا ، هديك قاعدة أخرى ، إذا تعارض حاظر ومبيح ، نقول نحن قدم الحاظر على المبيح ، أنت تقول هم لا يقولون بهذا .
السائل : لا يقولون بهذا نعم .
الشيخ : فوردك سؤال إذن بماذا يقولون ؟ فما أجبتني .
السائل : لأنه الجواب اللي عندي ... .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، لأنه هذه جملة تعليلية .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت ما جبت ما أتيت بالجملة التي بحاجة إلى تعليل .
السائل : فهمت نعم نعم .
الشيخ : طيب ، لذلك لا يزال .
السائل : السؤال قائم .
الشيخ : السؤال قائمًا .
السائل : يذهبون إلى المذاهب يا شيخ يرون المذهب الحنبلي .
الشيخ : هذا المشكلة بقى .
السائل : طيب ، ما هذا الذي ما أردت أن أجيبه لأنه سيسجل ويطردونني من نجد .
الشيخ : آ ، لا ، حفظك الله ، لا تسجلوا عليه يا جماعة ، خاصة أن الأرض مسكونة ما هيك ، مو مسكونة الأرض ؟ هههه .
الطالب : السبب اللي حصل شيخنا إنوا تأخرنا شوي نحن عن الميعاد اللي اتفقنا معاك إنه أخونا أعطوه مخالفة وسحبوا منه رخصه .
الشيخ : مين .
الطالب : الأخ حامد .
الشيخ : خير .
الطالب : عكست عملت عودة في الشارع .
طالب آخر : خالف مذهب الحكومة .
الشيخ : على علم وإلا على جهل .
الطالب : عن جهل والله .
الشيخ : على غفلة .
الطالب : على غفلة ، ولم يرحم غربتنا قال يجب أن تدفع غرامة .
طالب آخر : هو فرح أنه خالف سعودي .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 158
- توقيت الفهرسة : 00:00:00