ما الحكم لو أني أقمت الحجة على شخص لا يصلي ولم يستجب فقلت اللهم لا ترحمه إلا إذا تاب ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخنا ، هل يوجد علي أنا مثلًا إثم إذا بعد أن دعوت رجل لا يصلي بعد أن دعوته ودعوته ودعوته وأريته عقاب تارك الصلاة وأنه إذا اعتقدها خرج من الملة .
الشيخ : أقيمت عليه الحجة .
السائل : يعني أقيمت عليه الحجة لكن لا يريد ... فإذا قلت يعني أنا لنفسي أنا لا أطلب الله - عز وجل - أن يرحمه إلا إذا كان تاب هل أؤثم أنا لمثل هذا الدعاء .
الشيخ : كيف الدعاء ؟
السائل : يقول يا رب لا ترحمه إلا إذا تاب لا تغفر له إلا إذا تاب .
سائل آخر : اللهم لا ترحمه .
الشيخ : لا أنت قل اللهم اهده .
السائل : اللهم اهده يعني أنا ...
الشيخ : ( اللهم اهْدِ قومي ؛ فإنَّهم لا يعلمون ) .
السائل : الله يجزيك الخير ، بارك الله فيك ، الله يهدينا جميعًا إن شاء الله .
الشيخ : آمين ، بعدين الحقيقة يا إخوانا أنا بقول إنه هؤلاء الضالين هؤلاء مرضى ولذلك لازم نشفق عليهم ، لازم نشفق عليهم ، يا بصير في معسكرين معسكر كافر ومعسكر مسلم -من هنا يا ولد- .
الطالب : تفضل يا شيخ .
الشيخ : بيكون في معسكرين معسكر إيمان ومعسكر كفر ، هون بقا لازم تتميز الشخصية المؤمنة من الشخصية الكافرة ، يعني واغلظ عليهم أما الآن مثل ما بيقولوا عنا بالشام الطاسة ضايعة ما عمتعرفو مسلم وإلا كافر وإلا منافق ولذلك هلا بدها رفق ( ما كان الرِّفقُ في شيءٍ إلا زانَه ، وما كان العنفُ في شيءٍ إلا شانَه ) .
الشيخ : أقيمت عليه الحجة .
السائل : يعني أقيمت عليه الحجة لكن لا يريد ... فإذا قلت يعني أنا لنفسي أنا لا أطلب الله - عز وجل - أن يرحمه إلا إذا كان تاب هل أؤثم أنا لمثل هذا الدعاء .
الشيخ : كيف الدعاء ؟
السائل : يقول يا رب لا ترحمه إلا إذا تاب لا تغفر له إلا إذا تاب .
سائل آخر : اللهم لا ترحمه .
الشيخ : لا أنت قل اللهم اهده .
السائل : اللهم اهده يعني أنا ...
الشيخ : ( اللهم اهْدِ قومي ؛ فإنَّهم لا يعلمون ) .
السائل : الله يجزيك الخير ، بارك الله فيك ، الله يهدينا جميعًا إن شاء الله .
الشيخ : آمين ، بعدين الحقيقة يا إخوانا أنا بقول إنه هؤلاء الضالين هؤلاء مرضى ولذلك لازم نشفق عليهم ، لازم نشفق عليهم ، يا بصير في معسكرين معسكر كافر ومعسكر مسلم -من هنا يا ولد- .
الطالب : تفضل يا شيخ .
الشيخ : بيكون في معسكرين معسكر إيمان ومعسكر كفر ، هون بقا لازم تتميز الشخصية المؤمنة من الشخصية الكافرة ، يعني واغلظ عليهم أما الآن مثل ما بيقولوا عنا بالشام الطاسة ضايعة ما عمتعرفو مسلم وإلا كافر وإلا منافق ولذلك هلا بدها رفق ( ما كان الرِّفقُ في شيءٍ إلا زانَه ، وما كان العنفُ في شيءٍ إلا شانَه ) .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 158
- توقيت الفهرسة : 00:00:00