كفر من ترك الصلاة جحوداً
A-
A=
A+
السائل : أو تعلق عليه يا شيخ تعليق .
الشيخ : رجل لا يصلي أو فوت عليه صلاة ، كان يصلي وفوت عليه صلوات ، بلغ خبره إلى الحاكم المسلم ، هاتوه يا بتصلي يا بنقتلك ، لا بصلي إذا قال بصلي هل كان كفر وصار هلا مسلم ؟ مو أحد مو هيك بقول ابن تيمية ، إذا قال لا بصلي خلاص نجا ، طيب إذا قال ما بصلي وقُتل يموت كافرًا مرتدًا ولا يدفن في مقابر المسلمين ليه ؟ لأنه قام الدليل القاطع على أنه هذا لا يصلي عقيدةً .
الطالب : جحودًا .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : جحودًا .
الشيخ : أيوا لأنه خير بين يصلي ولا يُقتل وبين أنه يستمر على عناده لا يصلي فيقتل فآثر القتل على أن يصلي هذا معناه أنه كافر كفرًا اعتقاديًا - شو صار ليه رايح من هون - .
الطالب : من هون يا شيخ .
الشيخ : من هون ، ما بدك توصلني على البيت ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : أنت عملت هيك هلا .
الطالب : من الشارع الثاني .
طالب آخر : ... يطول الطريق ... .
الشيخ : ترقيعة حلوة هَيْ .
الطالب : لأنه معكاش سيارة إيش رأيك ناخدك على المسجد تصلي لأن معكاش سيارة .
الشيخ : وين المسجد .
الطالب : المسجد اللي جنب بيتك حيصلوا يعني كمان حوالي ربع ساعة ما رأيك ؟
الشيخ : لا ، خدوني على البيت .
الطالب : على البيت حاضر .
الشيخ : ... تجديد الوضوء بطريقة خاصة .
الطالب : نعم ها يا شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : أنعم الله عليك بالنعم الظاهرة والباطنة ، ما فكرت تعلق على كتاب ... .
الشيخ : يا أخي بفكر كثير لكن ما بستطيع أن أعمل كثيرًا لأن طاقة الإنسان محدودة شو بدي أسوي هَيْ وإلا هَيْ وإلا هَيْ .
الطالب : هَيْ متحجبة .
الشيخ : نعم .
الطالب : هَيْ متحجبة .
الشيخ : متحجبة ما .
الطالب : بيقولوا عنا إخواننا السعوديين بيقولوا أنتم الشوام عنا : عورة المرأة عندكم من السرة إلى الركبة .
الشيخ : لا أنت رد عليهم .
الطالب : أيوا .
الشيخ : قل لهم نحن عقيدة مو هيك لكن أنتم ترون عقيدة إنه عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة .
الطالب : أبلغهم يا شيخ هذا .
الشيخ : رجل لا يصلي أو فوت عليه صلاة ، كان يصلي وفوت عليه صلوات ، بلغ خبره إلى الحاكم المسلم ، هاتوه يا بتصلي يا بنقتلك ، لا بصلي إذا قال بصلي هل كان كفر وصار هلا مسلم ؟ مو أحد مو هيك بقول ابن تيمية ، إذا قال لا بصلي خلاص نجا ، طيب إذا قال ما بصلي وقُتل يموت كافرًا مرتدًا ولا يدفن في مقابر المسلمين ليه ؟ لأنه قام الدليل القاطع على أنه هذا لا يصلي عقيدةً .
الطالب : جحودًا .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : جحودًا .
الشيخ : أيوا لأنه خير بين يصلي ولا يُقتل وبين أنه يستمر على عناده لا يصلي فيقتل فآثر القتل على أن يصلي هذا معناه أنه كافر كفرًا اعتقاديًا - شو صار ليه رايح من هون - .
الطالب : من هون يا شيخ .
الشيخ : من هون ، ما بدك توصلني على البيت ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : أنت عملت هيك هلا .
الطالب : من الشارع الثاني .
طالب آخر : ... يطول الطريق ... .
الشيخ : ترقيعة حلوة هَيْ .
الطالب : لأنه معكاش سيارة إيش رأيك ناخدك على المسجد تصلي لأن معكاش سيارة .
الشيخ : وين المسجد .
الطالب : المسجد اللي جنب بيتك حيصلوا يعني كمان حوالي ربع ساعة ما رأيك ؟
الشيخ : لا ، خدوني على البيت .
الطالب : على البيت حاضر .
الشيخ : ... تجديد الوضوء بطريقة خاصة .
الطالب : نعم ها يا شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : أنعم الله عليك بالنعم الظاهرة والباطنة ، ما فكرت تعلق على كتاب ... .
الشيخ : يا أخي بفكر كثير لكن ما بستطيع أن أعمل كثيرًا لأن طاقة الإنسان محدودة شو بدي أسوي هَيْ وإلا هَيْ وإلا هَيْ .
الطالب : هَيْ متحجبة .
الشيخ : نعم .
الطالب : هَيْ متحجبة .
الشيخ : متحجبة ما .
الطالب : بيقولوا عنا إخواننا السعوديين بيقولوا أنتم الشوام عنا : عورة المرأة عندكم من السرة إلى الركبة .
الشيخ : لا أنت رد عليهم .
الطالب : أيوا .
الشيخ : قل لهم نحن عقيدة مو هيك لكن أنتم ترون عقيدة إنه عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة .
الطالب : أبلغهم يا شيخ هذا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 158
- توقيت الفهرسة : 00:00:00