هل يجوز الشرب من ثلمة الإبريق والقربة ؟ وهل يدخل فيها الزجاجة التي تكون شفافة ؟
A-
A=
A+
طالب آخر : في أخونا عنده ربط في المسألة .
السائل : ... يعني قصرتوه على قربة مثلًا هذا الإبريق إذا وضعنا هذا الفم الإبريق أيضًا يدخل فيه البخار والنفس .
الشيخ : لا مش يدخل ، يدخل في أي مكان حتى هون لكن المقصود هل يلصق هذا فيه أم لا ، بمعنى مع كثرة الاستعمال يصيبه ما يصيب الجلد من النتن ، "الحكم يدور كما تعلم مع العلة وجودًا وعدمًا " .
السائل : هل نقصر العلة على ما تفضلتم به وهو النتن أو قد يكون في القربة أو في الإبريق شيء آخر يعني كدخل فيه حشرة أو ما أشبه ذلك .
الشيخ : إي هذا ممكن ، بالنسبة للنتن فهذا منصوص عليه .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة للنتن هذا منصوص عليه ، لكن العلة الثانية التي أنت بتقول عنها لا ترد لأنها معقولة المعنى في الأواني الصافية الزجاجية مثلًا .
السائل : لا أنا أقول ... .
الشيخ : أنا جاييك بالكلام ، جاييك بالكلام .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فلا تدخل في الأواني الزجاجية المكشوفة وإنما في الأواني التي لا يرى ما فيها فهذا صحيح هذا صحيح وهذا وقع أظن في عهد الرسول إنه أظن وجد في أفعى أو حية .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم طيب غيره .
السائل : ... يعني قصرتوه على قربة مثلًا هذا الإبريق إذا وضعنا هذا الفم الإبريق أيضًا يدخل فيه البخار والنفس .
الشيخ : لا مش يدخل ، يدخل في أي مكان حتى هون لكن المقصود هل يلصق هذا فيه أم لا ، بمعنى مع كثرة الاستعمال يصيبه ما يصيب الجلد من النتن ، "الحكم يدور كما تعلم مع العلة وجودًا وعدمًا " .
السائل : هل نقصر العلة على ما تفضلتم به وهو النتن أو قد يكون في القربة أو في الإبريق شيء آخر يعني كدخل فيه حشرة أو ما أشبه ذلك .
الشيخ : إي هذا ممكن ، بالنسبة للنتن فهذا منصوص عليه .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة للنتن هذا منصوص عليه ، لكن العلة الثانية التي أنت بتقول عنها لا ترد لأنها معقولة المعنى في الأواني الصافية الزجاجية مثلًا .
السائل : لا أنا أقول ... .
الشيخ : أنا جاييك بالكلام ، جاييك بالكلام .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فلا تدخل في الأواني الزجاجية المكشوفة وإنما في الأواني التي لا يرى ما فيها فهذا صحيح هذا صحيح وهذا وقع أظن في عهد الرسول إنه أظن وجد في أفعى أو حية .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم طيب غيره .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 157
- توقيت الفهرسة : 00:00:00