ما رأيكم في القول بأن تقسيم التوحيد ليس تقسيما اصطلاحيا وإنما هو تقسيم تتبعي استقرائي وذلك حتى لا يأتي أحد ويصحح تقسيم الأشاعرة بحجة أنه لا مشاحة في الاصطلاح؟
A-
A=
A+
الحلبي : ليس مجرَّد تقسيم اصطلاحي .
الشيخ : أيوا .
الحلبي : حتى يقال أو حتى يقول من يقول بأنه لا مشاحة في الاصطلاح ولكنه تقسيم تتبعي استقرائي كما قسم العرب اللغة أو الكلام إلى اسم وفعل وحرف .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : فبالتالي مثلًا أبو غدة في رسالته كلمات في كشف أباطيل الصلوات بيقول : " وتقسيم التوحيد تقسيم اصطلاحي " يشير بهذا إلى موضوع إيش ؟ اللي هو أن الأشاعرة بقسموا التوحيد إلى فقط ربوبية وأسماء وصفات .
الشيخ : آ .
الحلبي : يعني كأنه ما في فرق بين الألوهية والربوبية .
الشيخ : إيوا .
الحلبي : فشو رأيكم شيخنا بهذا الكلام ؟
الشيخ : هو كلام يعني صحيح لا مرد له .
الحلبي : يا سلام .
الشيخ : إي ما في شك .
الحلبي : يعني إذن كلمة هذا التقسيم الاصطلاحي الأولى تجنبها حتى لا يأتي علينا معترض فيقول إذن لماذا تنكرون تقسيم الأشاعرة أو كذا أو كذا إلى آخره .
الشيخ : لا بس هذا لا يرد .
الحلبي : لا يرد .
الشيخ : نعم ، يعني في الوقت اللي بنقول نحن أنه هذا مو قضية اصطلاح.
الحلبي : جيد .
الشيخ : لا يرد علينا تقسيم الأشاعرة.
الحلبي : نعم .
الشيخ : لأن الاصطلاح يقبل فيما إذا لم يخالف الشرع .
الحلبي : صحيح .
الشيخ : طيب الأشاعرة حينما اصطلحوا على ما اصطلحوا عليه.
الحلبي : نعم .
الشيخ : فهم خالفوا الشرع .
الحلبي : صحيح .
الشيخ : فلا يجوز حينئذٍ قياس هذا على هذا .
الحلبي : أيوا .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : إذن ممكن شيخنا أن نقول عبارة وهو تقسيم اصطلاحي ناتج عن التتبع والاستقراء .
الشيخ : هو هذا .
الحلبي : هذا أقوى شيء .
الشيخ : تتبع للكتاب والسنة .
الحلبي : للكتاب والسنة نعم .
الشيخ : وأقوال الأئمة .
الحلبي : جميل .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : جزاكم الله خير يا شيخنا .
الشيخ : أنت لعلك متذكر معي مما يتعلق بهذا الموضوع الآن.
الحلبي : نعم .
الشيخ : سورة الناس .
الحلبي : إي والله يا شيخنا تمامًا .
الشيخ : طيب هذا أكبر حجة .
الحلبي : والآن أنا سبحان الله براجع في تفسير الماوردي .
الشيخ : نعم .
الحلبي : * النكت والعيون * إذا به يشير بجلاء بين إلى هذا الأمر .
الشيخ : إي هذا هو .
الحلبي : والشيخ بكر أيضًا ذكرني بتفسير ابن تيمية وابن القيم أو إشاراتهما إلى سورة الفاتحة .
الشيخ : أيوا .
الحلبي : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )) ألوهية وربوبية وأسماء وصفات .
الشيخ : تمام.
الحلبي : إي نعم .
الشيخ : إي هكذا ، فهذا هو الحق ما به خفاء .
الحلبي : الحمد لله .
الشيخ : الحمد لله .
الشيخ : أيوا .
الحلبي : حتى يقال أو حتى يقول من يقول بأنه لا مشاحة في الاصطلاح ولكنه تقسيم تتبعي استقرائي كما قسم العرب اللغة أو الكلام إلى اسم وفعل وحرف .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : فبالتالي مثلًا أبو غدة في رسالته كلمات في كشف أباطيل الصلوات بيقول : " وتقسيم التوحيد تقسيم اصطلاحي " يشير بهذا إلى موضوع إيش ؟ اللي هو أن الأشاعرة بقسموا التوحيد إلى فقط ربوبية وأسماء وصفات .
الشيخ : آ .
الحلبي : يعني كأنه ما في فرق بين الألوهية والربوبية .
الشيخ : إيوا .
الحلبي : فشو رأيكم شيخنا بهذا الكلام ؟
الشيخ : هو كلام يعني صحيح لا مرد له .
الحلبي : يا سلام .
الشيخ : إي ما في شك .
الحلبي : يعني إذن كلمة هذا التقسيم الاصطلاحي الأولى تجنبها حتى لا يأتي علينا معترض فيقول إذن لماذا تنكرون تقسيم الأشاعرة أو كذا أو كذا إلى آخره .
الشيخ : لا بس هذا لا يرد .
الحلبي : لا يرد .
الشيخ : نعم ، يعني في الوقت اللي بنقول نحن أنه هذا مو قضية اصطلاح.
الحلبي : جيد .
الشيخ : لا يرد علينا تقسيم الأشاعرة.
الحلبي : نعم .
الشيخ : لأن الاصطلاح يقبل فيما إذا لم يخالف الشرع .
الحلبي : صحيح .
الشيخ : طيب الأشاعرة حينما اصطلحوا على ما اصطلحوا عليه.
الحلبي : نعم .
الشيخ : فهم خالفوا الشرع .
الحلبي : صحيح .
الشيخ : فلا يجوز حينئذٍ قياس هذا على هذا .
الحلبي : أيوا .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : إذن ممكن شيخنا أن نقول عبارة وهو تقسيم اصطلاحي ناتج عن التتبع والاستقراء .
الشيخ : هو هذا .
الحلبي : هذا أقوى شيء .
الشيخ : تتبع للكتاب والسنة .
الحلبي : للكتاب والسنة نعم .
الشيخ : وأقوال الأئمة .
الحلبي : جميل .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : جزاكم الله خير يا شيخنا .
الشيخ : أنت لعلك متذكر معي مما يتعلق بهذا الموضوع الآن.
الحلبي : نعم .
الشيخ : سورة الناس .
الحلبي : إي والله يا شيخنا تمامًا .
الشيخ : طيب هذا أكبر حجة .
الحلبي : والآن أنا سبحان الله براجع في تفسير الماوردي .
الشيخ : نعم .
الحلبي : * النكت والعيون * إذا به يشير بجلاء بين إلى هذا الأمر .
الشيخ : إي هذا هو .
الحلبي : والشيخ بكر أيضًا ذكرني بتفسير ابن تيمية وابن القيم أو إشاراتهما إلى سورة الفاتحة .
الشيخ : أيوا .
الحلبي : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )) ألوهية وربوبية وأسماء وصفات .
الشيخ : تمام.
الحلبي : إي نعم .
الشيخ : إي هكذا ، فهذا هو الحق ما به خفاء .
الحلبي : الحمد لله .
الشيخ : الحمد لله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 156
- توقيت الفهرسة : 00:00:00