ما حكم أكل لحم الخروف إذا كانت طريقة ذبحه تتضمن الصعق ، وينفخ ويسلخ قبل موته تماما بعد الذبح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم أكل لحم الخروف إذا كانت طريقة ذبحه تتضمن الصعق ، وينفخ ويسلخ قبل موته تماما بعد الذبح ؟
A-
A=
A+
الطالب : قال طريقة الذبح كالتالي : بتيجي هالخراف بتكون في حضيرة ، بيمرروها في مزراب خلنا نقول أو ممرات هيك تأخذ .

الشيخ : ممرات ضيقة .

الطالب : ضيقة تأخذ خروف واحد .

الشيخ : إي .

الطالب : على ثُم هذا المزراب أو الممرات الضيقة رجل وسمه وقال : هو رجل شيخ ، يعني ملتحي وكذا معاه صاعقة كهربائية ، عبارة عن أكف أو أيدي هكذا ، بيضعها على الخروف لحظة واحدة ويفقد .

الشيخ : الحس .

الطالب : الحس ، بيشلوه اثنين من العمال بيحطوه على أقشاط ، بيمشي بيكون فيه واحد ماسك سكينة بيمزع له رقبته .

الشيخ : بالمرة ؟

الطالب : لا .

الشيخ : بيذبحه .

الطالب : بيذبحه نعم .

الشيخ : طيب .

الطالب : بيمشي كمان خطوة ، فيه كمان واحد حامل منفاخ بينفخه بينتفخ ، وواحد ثاني بيقص له بطنه ، الثالث كذا حتى ينتهي على هذا المنوال فبيقول الشاهد : يعني أو المخالفة الظاهرة أنه الخروف يذبح وينفخ ويسلخ ويقطّع قبل إنه يعني يأخذ راحته في الموت ، إي نعم .

طالب آخر : هذا عنا هون ؟

الطالب : في مسلخ عمان ، شو عنا ؟!

طالب آخر : طيب كيف بنأكل اللحم ؟!

الطالب : فعاد قلت بدي أعرض عليك يا شيخي هالصورة نشوف يعني ، الحقيقة الأمر ما هو سهل !!

الشيخ : هي معناها إنه حرم أكل البلدي أيضًا !!

الطالب : الله أكبر !! لإنه ما مات يعني .

الشيخ : يا لطيف يا لطيف الله أكبر !!

الطالب : وأظن خالد بيذبح بإيده ؟

طالب آخر : لا ، خالد بيذبح عندهم مش بخاطره !!

الطالب : والله !!

الطالب : طبعًا ولا .

الشيخ : أوَّلًا : أن الصعقة هي بتموته ولا لا ؟!

الطالب : ما بتموته شيخي .

الشيخ : فإذًا إذا ما بتموته ، فكأنه المسألة تهون بعض الشيء ، إذا عرفنا إنه لما وصل لعند أبو السكين ذبحه قبل ما يموت . .

الطالب : طبعًا هو شيخي لما يوصل لتبع السكين ، أو خلنا نقول الذبّاح هذا ، بيذبحه وهو في حالة فقدان الحس .

الشيخ : يا أخي فهمت .

الطالب : ما بيموت شيخي حتى .

الشيخ : هاي أنا عم أقلك ، قبل فقدان الحس .

الطالب : نعم .

الشيخ : قلنا : بيذبحه قبل ما يموت ولا بعد ؟ قلت لي : لا قبل ما يموت .

الطالب : قبل ما يموت نعم .

الشيخ : طيب الآن ما لنا بالحس وما الحس ، لأن كلمة بيذبحه قبل ما يموت معناه أنه ذبحه وهو حي !

الطالب : وهو حي نعم .

الشيخ : لكن المشكلة الثانية هي : إنه شو نسميها هي الصعقة تعذيب للحيوان لا يجوز .

السائل : نعم .

الشيخ : وكذلك ما بعد الذبح ، بحيث إنه ما تركوه لحتى يلفظ أنفاسه الأخيرة ، وبدؤوا بالنفخ وبالسلخ وإلى آخره .

الطالب : نعم .

الشيخ : هذا تعذيب للحيوان آخر غير الصعقة ، لكن هذه الأشياء كلها إذا افترضنا أن الصعقة ما أماتته ، ما تجعل الذبيحة حراما ، يعني من حيث الأكل ، المقصود من الذبح إسالة الدم من الحلقوم ، وهذا وقع .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن هو الذي لا يضمن إنه تكون الصعقة قاتلة .

الطالب : أيوا .

الشيخ : هنا المشكلة .

الطالب : إذًا القضية إذا ما كانت الصعقة غير قاتلة تكون القضية فقط من ناحية إنه الإثم على من يقوم بهذا الأمر .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة