هل هناك علاقة بين حديث ( لا قطع إلا في ربع دينار ) وبين حديث ( لعن الله الرجل يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده ) وكيف الجمع ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل هناك علاقة بين حديث ( لا قطع إلا في ربع دينار ) وبين حديث ( لعن الله الرجل يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده ) وكيف الجمع ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ، ( لا قطعَ إلا في ربع دينار ) فيه علاقة بين سرقة البيضة والربع دينار ؟

الشيخ : أوَّلًا : إذا كنت تفهم من كلمة البيضة هي بيضة الدجاجة ، وهذا فهم مرجوح غير راجح ، فنقول : هذا كان في أول الأمر ، ثم استقر الأمر أخيرا على الحديث الثاني : ( لا قطعَ إلا في ربع دينار فصاعدًا ) واضح إلى هنا ؟

السائل : واضح .

الشيخ : ولكن البيضة هنا ليس من الضروري أن تفسر ببيضة الدجاجة التي تؤكل ، وإنما هي البيضة التي توضع على الرأس ، يعني الفاخوذة ، التي يعني تدفع شر السيف ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : التي هي الخوذة ؟

الشيخ : نعم ، فهذا هو المقصود وهي تساوي أكثر من ربع دينار عادة .

السائل : نعم .

الشيخ : فهذا هو الجمع بين هذا الحديث وذاك ، غيره ؟

السائل : يعني البيضة هي التي تلبس على الرأس يا شيخ في أثناء الحرب ؟

الشيخ : على الرأس نعم بيضة الحديد .

السائل : شيخنا ربع دينار ذهب ، أم أي ربع دينار ؟

الشيخ : لا ، ذهب .

السائل : ذهب ؟

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة