نقاش الشيخ مع الطالب حول بحث في سند حديث وهل يتقوى المتن دون السند أو لا ونحوها. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نقاش الشيخ مع الطالب حول بحث في سند حديث وهل يتقوى المتن دون السند أو لا ونحوها.
A-
A=
A+
الشيخ : أن يقال : حديث حسن .

الطالب : نعم .

الشيخ : أو يقال : إسناده حسن لغيره .

الطالب : نعم ، جميل هذا .

الشيخ : لأنه هون عم يبيّن إنه في هذا أبو عمرو ، يوسف بن يعقوب ضعيف ، يعني فيما نقله عن اللسان ، ماشي ؟!

الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ، بعدين بيقول : رواه البزار عن محمد إلى آخره ، عثمان بن عبدالرحمن بن ثابت ، عن حميد ، عن أنس ، هي طريق أخرى عن حميد غير هذا اللي موجود هنا .

الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ، ضمن الحديث السابق ما رجعت ، وين ضمن الحديث السابق ، هاد ؟

الطالب : لأ عفوا شيخي هو عبارته هذه عازيها للبزّار ، البزار جاب حديث وفيه إحالة فيعني حديث فيه سندان .

الشيخ : ضمن الحديث السابق ، مين بيقول : ضمن الحديث السابق ؟

الطالب : المخرّج هذا .

الشيخ : طيب ، هالمخرّج لما بيقول : ضمن الحديث السابق ، معناه مذكور هون أو هون .

الطالب : عفوا الله يحفظكم شيخ ، هو خلال سياقه لهذا الكلام هذا ، إذا كان يصلح نظري هنا رواه البزار إلى آخره حدثنا عن أنس به ، ضمن الحديث السابق ، هي عبارة كأنه فيها إشكال !

الشيخ : لا بد يا أخي ، ضمن الحديث السابق ، يعني هاد !

الطالب : نعم .

الشيخ : هذا حديث أنس هاللي فيه : " أولم على أم سلمة " .

الطالب : شوف شيخي هنا الله يحفظكم .

الشيخ : ما له علاقة أخي بهذا ، ما له علاقة هذا كلم المعلّق .

الطالب : المعلّق نعم .

الشيخ : مش كلام البزار .

الطالب : لا هو كلام المعلق شيخي ، يعني هنا الله يحفظكم لما ينقل هذا الكلام : رواه البزار عن محمد بن عبدالرحمن بن المفضل ، هنا : محمد بن عبدالرحمن بن مفضل الحرّامي حدثنا إلى آخر الحديث ، فهذا الحديث بعد ذلك فيه إحالة اللي هو حديث أحمد بن بكّار ، فهنا بيقول : أي روى هذا السند - اللي هو سند محمد بن عبدالرحمن - ضمن الحديث اللي هو استشهد به لصحة هذا الحديث ، أو حسن هذا الحديث .

الشيخ : شو هالحكي هذا ؟! روى السند ؟

الطالب : إي نعم .

الشيخ : روى السند ولا روى الحديث ؟

الطالب : روى الحديث .

الشيخ : أنت عم تقول : السند ، شلون بأى روى السند ؟!

الطالب : لأ ، روى الحديث شيخي يعني بسندين ، فهو يقول : أن هذه ، السند هذا ضمن السند الأولاني !

الشيخ : عم يقلك : ضمن الحديث يا أخي ، مو ضمن السند ، مرة بتقول أنت : روى السند ، مرة بتقول : ضمن السند ، هو بيقول : ضمن الحديث السابق ، ضمن الحديث السابق ، وينه الحديث السابق هون ؟

الطالب : لا هو بيتكلم على أسانيد ، إذًا العبارة والله أعلم يا شيخي فيها يعني قصور في التعبير .

الشيخ : لأ ، بدي أفهم أنا أنت شلون فهمت ؟!

الطالب : أنا فهمت يا شيخي الله يحفظك .

الشيخ : اترك لي هذا ، من أين فهمت ضمن الحديث السابق ، شلون فهمت ضمن الحديث السابق ؟!

الطالب : إنه ضمن السند .

الشيخ : مو بهذا الكتاب ، يعني هون ؟!

الطالب : إي نعم ، كانت في نظري في الإسنادين اللي ذكرهم عن البزّار وجدتهم ضمن الحديث هذا .

الشيخ : شو اللي وجدته من الحديث ؟

الطالب : السندين اللي يشير لهم .

الشيخ : رجعت تقول : ضمن إيش ؟ السندين !!

الطالب : نعم .

الشيخ : يا أخي رواه : الضمير راجع لمين ؟ للحديث .

الطالب : نعم .

الشيخ : هاه ، عن محمد هذا السند .

الطالب : نعم .

الشيخ : إلى أنس .

الطالب : نعم .

الشيخ : به ضمن الحديث السابق ، رواه البزار ضمن الحديث السابق .

الطالب : نعم .

الشيخ : اترك لي هذا كله هالسطرين ، ورواه البزار ضمن الحديث السابق ، أنو حديث سابق ؟!

الطالب : اللي هو هذا شيخي ، هذا اللي هو من طريق أحمد بن بكار !!

الشيخ : هذا ما اسمه سابق يا أخي ، هذا بيكون لما بيكون حديث قبل منه هذا اسمه السابق .

الطالب : نعم .

الشيخ : أما هذا الحديث أعلاه ، السابق هذا أو هذا أو هاللي قبله .

الطالب : نعم .

الشيخ : المهم ، الإشكال تبعك شو أصله ؟!

الطالب : أصله : إنه هذا الحديث ضعيف ، وكأنه فيه إشارة إلى شدة الضعف .

الشيخ : نعم .

الطالب : فالآن رواية البزّار عن أحمد بن بكار اللي هو متابع لهذا الحديث ، ما نقول ، يعني الإشكال عندي ، ما نقول : أنه يصحح هذا الإسناد ، لأن هذا الإسناد لا يرتقي للصحة بالشواهد لوجود هذا الذي .

الشيخ : عم يصحح الحديث ؟

الطالب : يصح ، يعني سند البزار صحيح بذاته .

الشيخ : حدتَّ !

الطالب : نعم شيخي .

الشيخ : سند البزّار بيصحح الحديث ولا ما بيصححه ؟

الطالب : بيصححه .

الشيخ : طيب .

الطالب : نعم .

الشيخ : وإذا كان السند هذا ضعيف ؟

الطالب : جميل ، هذا يعني جيد .

الشيخ : طيب .

الطالب : الآن فيه فرضية ، لو كان سند البزار شيخي فيه ضعيف .

الشيخ : طيب .

الطالب : فهل يصلح هذا السند البزار الذي فيه ضعيف ، متابعا لهذا الحديث الذي فيه راوي يعني ذكر عنه أحد الحفاظ عنه أنه يعني يكذب ؟

الشيخ : لا ما يقويه .

الطالب : إي نعم .

الشيخ : إي ، عم تبحث الآن فرضية بتقول : لو كان ضعيفا .

الطالب : إي نعم .

الشيخ : إي ، وهذا الجواب : إنه لا يقويه .

الطالب : نعم .

الشيخ : لكن ما دام أنه هو قوي ، بنقول : الحديث بهذا السند قوي ، وبهذا السند ضعيف فلا يؤخذ به ؟

الطالب : إي يؤخذ به طبعا .

الشيخ : طيب فإذًا شو الفائدة من السؤال إنه لو كان السند ضعيف ؟

الطالب : هو الإشكال شيخي بس حول ذكره السند .

الشيخ : المهم أخي قوله : إسناده حسن ، خطأ .

السائل : أي نعم .

الشيخ : تقويته للحديث بحديث أنس اللي عند البزّار ، إن كان نفس المتن هو هذا فالمتن صحيح أو حسن لغيره ، أما الإسناد فليس بحسن فهو ضعيف .

الطالب : أيوا ، إي نعم ، نقول شيخي : حسن لغيره ، لأن لوجود هذا الضعيف فيه .

الشيخ : جدا .

الطالب : نعم ، الله المستعان .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ، نعم .

الطالب : تفضلوا ، مافي أحد عنده شيء ؟

الشيخ : مافي أحد نمشي .

الطالب : لا يا شيخ فيه .

مواضيع متعلقة