هل النهي يقتضي فساد المنهي عنه ؟
A-
A=
A+
السائل : طب السؤال الآخر يقول : هل النهي يقتضي فساد المنهي عنه ؟
الشيخ : هو الأصل .
السائل : وما حكم صلاة المضطبع بإحرامه ؟ بناءً على رواية عاتقين ، في حديث : ( لا يصل ... ) .
الشيخ : عفوا ، هل هما سؤالان أم سؤال واحد ؟
السائل : والله يبدو إنه سؤالين .
الشيخ : سؤالين ! خليك في السؤال الأول ، ما هو ؟
السائل : هل النهي يقتضي فساد المنهي عنه ؟! أجبتَ عنه هذا .
الشيخ : أقول : لأ في شيء من التفصيل ، الأصل أن النهي يقتضي الفساد والبطلان إلا ما قام الدليل على خلاف ذلك ، وأكثر النواهي هكذا ، ثم هذا الدليل قد يكون واضحا ، وقد يكون استنباطا ، فلنأتي بالمثال الواضح لأنه يحضرني الآن فأقول : قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( مَن باعَ بيعتَينِ في بيعة فله أوكَسُهما أو الرِّبا ) ، هذا الحديث نستفيد منه فائدتين يهمني الآن واحدة منهما ، لأنها تتعلق ببيان أن الحديث الآخر الذي هو من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : ( نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بيعتَين في بيعةٍ ) ، وتأيَّد بحديث ابن مسعود : ( نهى عن صفقتَينِ في صفقَةٍ ) هذا النهي هنا : الأصل فيه أنه يقتضي الفساد ، لكن الحديث الأول بيَّن أن البيع نافذ ، لكن الزيادة باطلة ، واضح هذا ؟ فهذا جوابي عن السؤال الأول .
الشيخ : هو الأصل .
السائل : وما حكم صلاة المضطبع بإحرامه ؟ بناءً على رواية عاتقين ، في حديث : ( لا يصل ... ) .
الشيخ : عفوا ، هل هما سؤالان أم سؤال واحد ؟
السائل : والله يبدو إنه سؤالين .
الشيخ : سؤالين ! خليك في السؤال الأول ، ما هو ؟
السائل : هل النهي يقتضي فساد المنهي عنه ؟! أجبتَ عنه هذا .
الشيخ : أقول : لأ في شيء من التفصيل ، الأصل أن النهي يقتضي الفساد والبطلان إلا ما قام الدليل على خلاف ذلك ، وأكثر النواهي هكذا ، ثم هذا الدليل قد يكون واضحا ، وقد يكون استنباطا ، فلنأتي بالمثال الواضح لأنه يحضرني الآن فأقول : قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( مَن باعَ بيعتَينِ في بيعة فله أوكَسُهما أو الرِّبا ) ، هذا الحديث نستفيد منه فائدتين يهمني الآن واحدة منهما ، لأنها تتعلق ببيان أن الحديث الآخر الذي هو من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : ( نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بيعتَين في بيعةٍ ) ، وتأيَّد بحديث ابن مسعود : ( نهى عن صفقتَينِ في صفقَةٍ ) هذا النهي هنا : الأصل فيه أنه يقتضي الفساد ، لكن الحديث الأول بيَّن أن البيع نافذ ، لكن الزيادة باطلة ، واضح هذا ؟ فهذا جوابي عن السؤال الأول .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 151
- توقيت الفهرسة : 00:00:00