نقاش الشيخ مع الطلاب حول نوع القوت الذي يجب أن يخرج منه في الزكاة.
A-
A=
A+
الطالب : ممكن بهي الحالة شيخنا نركز معناته على الإيدام ، وعلى الفريكة وعلى العدس وعلى الحمص اللي هو !
الشيخ : هو القوت يعني الضروري .
الطالب : آ ، القوت الضروري .
الشيخ : ما نتوسع كثيرًا ، حتى قيل لي شو رأيك بالسمن ؟ يا أخي السمن العربي متوسطي الأحوال حتى يصح لهن .
الطالب : ههههه السمن البلدي .
الشيخ : سمن بلدي .
الطالب : الله يعطيه العافية ، ما شاء الله عنه ، قل له أنا بحقك شيخي للسائل ، بحق السَّائل إذا كنه من ناحية مادية هذا بيطلع السمن البلدي ! لا بس السمن العادي يعني سعره مقبول يعني العلبة فيها ثلاثة كيلو ثلاثة كيلو بدولار وربع معقول !
الشيخ : سورية هَيْ ؟
الطالب : أي نعم ، بسوريا : السمن العادي ماهو إيدام ، ما هو قال الشَّيخ كلمة إيدام ، إيدام بتشمل .
طالب آخر : الشَّيخ أحمد رأيه بهاي قضية السمن ونحو هذه الأمور ، يقول : يعني إنه هذه يعني ، يقول بأنها وش اسمه ؟! موزونة ، يعني إنه ما يخرج فيها لإنه بدو بس مكيل ، وكيف بدنا نخرج ضابطها صاع من سمن ؟!
الشيخ : طيب ، اذا واحد كال أربع حفنات من شعير ، فوزنهم طلعوا كيلو ونص مثلًا أو إلا قليلًا ، ما بيجوز بأى يوزع ؟
الطالب : بيجوز ، لكن السمن كيف بده يكيل .
الشيخ : نفس الطريقة بالوزن .
الطالب : بوزن الشعير ؟
الشيخ : لأ بوزن القمح ، لأنه السمن أغلى من الشعير بكثير ، لكن البحث الآن من حيث الكيل والوزن .
الطالب : العلبة بتطلع بصاع !
الشيخ : الان التي لا تعرف هذه المكيلات بعض البلاد الساحلية مثلًا ، الذين قوتهم مثلًا السمك ، فالسمك لا يكال ، صح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : فما هي صدقتهم ؟ هو من طعامهم ، فيعني أنا بقول الشَّيخ السابق ، إما أن يقول معنا بإنه السمن قوت ويدخر ، حينئذٍ مش إشكال قضية إنه هو موزون وليس مكيلًا ، لإنه كل من الكيلو والوزن إنما المقصود به تحديد الفريضة وتعيينها ، بحيث إنه لا يكون هناك شطط أو نقص أو وقص كما يقال .
الشيخ : هو القوت يعني الضروري .
الطالب : آ ، القوت الضروري .
الشيخ : ما نتوسع كثيرًا ، حتى قيل لي شو رأيك بالسمن ؟ يا أخي السمن العربي متوسطي الأحوال حتى يصح لهن .
الطالب : ههههه السمن البلدي .
الشيخ : سمن بلدي .
الطالب : الله يعطيه العافية ، ما شاء الله عنه ، قل له أنا بحقك شيخي للسائل ، بحق السَّائل إذا كنه من ناحية مادية هذا بيطلع السمن البلدي ! لا بس السمن العادي يعني سعره مقبول يعني العلبة فيها ثلاثة كيلو ثلاثة كيلو بدولار وربع معقول !
الشيخ : سورية هَيْ ؟
الطالب : أي نعم ، بسوريا : السمن العادي ماهو إيدام ، ما هو قال الشَّيخ كلمة إيدام ، إيدام بتشمل .
طالب آخر : الشَّيخ أحمد رأيه بهاي قضية السمن ونحو هذه الأمور ، يقول : يعني إنه هذه يعني ، يقول بأنها وش اسمه ؟! موزونة ، يعني إنه ما يخرج فيها لإنه بدو بس مكيل ، وكيف بدنا نخرج ضابطها صاع من سمن ؟!
الشيخ : طيب ، اذا واحد كال أربع حفنات من شعير ، فوزنهم طلعوا كيلو ونص مثلًا أو إلا قليلًا ، ما بيجوز بأى يوزع ؟
الطالب : بيجوز ، لكن السمن كيف بده يكيل .
الشيخ : نفس الطريقة بالوزن .
الطالب : بوزن الشعير ؟
الشيخ : لأ بوزن القمح ، لأنه السمن أغلى من الشعير بكثير ، لكن البحث الآن من حيث الكيل والوزن .
الطالب : العلبة بتطلع بصاع !
الشيخ : الان التي لا تعرف هذه المكيلات بعض البلاد الساحلية مثلًا ، الذين قوتهم مثلًا السمك ، فالسمك لا يكال ، صح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : فما هي صدقتهم ؟ هو من طعامهم ، فيعني أنا بقول الشَّيخ السابق ، إما أن يقول معنا بإنه السمن قوت ويدخر ، حينئذٍ مش إشكال قضية إنه هو موزون وليس مكيلًا ، لإنه كل من الكيلو والوزن إنما المقصود به تحديد الفريضة وتعيينها ، بحيث إنه لا يكون هناك شطط أو نقص أو وقص كما يقال .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 145
- توقيت الفهرسة : 00:00:00