نقاش الشيخ مع الطلاب حول القوت المناسب شراؤه للفقراء.
A-
A=
A+
السائل : أنت شيخي ترى زيت الزيتون ؟
الشيخ : أنا ما سُئلت عن هذا ، لكن يبدو لي بادي الرأي أنه كذلك ، لأنه أولا : إيدام ، ثانيا : قوت يدخر .
السائل : أيوا يدخر .
الشيخ : آ .
السائل : طيب شيخي ، كيف بدنا نسوي فيه بحيث إنه يعني بكمية بالشراء يعني بالشراء ، يعني لما نجمع الآن إحنا بالمئات من الناس ؟
الشيخ : هذا سؤال ثاني ، ما له علاقة باللي قبله .
السائل : كويس الآن الحمد لله الأولاني !
الشيخ : إي شو بتسووا إنتوا دبروا راسكن .
السائل : لأنه يعني جلن الزيت فيه خمس كيلو ، ثمنه : ثمان دنانير ، كيف بدنا هل هو يعني يعتبر كيلو كيلو إذا قسنا إنه ؟
الشيخ : هلا مو مشكلة أبو عبدالله ، هلأ لو تصورت منطقة ناس أغنياء .
السائل : آ .
الشيخ : والقريب منهم فقراء .
السائل : أيوا .
الشيخ : فهالكثرة الكاثرة من الأموال اللي راح يشترى فيها من الأقوات ، فتوزع على الفقراء القليلين ، فبركة حيصيبهم خير كبير .
السائل : إي صحيح .
الشيخ : والعكس بالعكس ، حينئذٍ إذا كان العكس بالعكس ، راح يشترى للفقراء كم كيلو عدس ، كم كيلو برغل ، كم كيلو مثلًا .
السائل : فريكة .
الشيخ : هريسة ؟
السائل : فريكة فريكة .
الشيخ : فريكة ، إي نعم وهكذا .
السائل : طيب الآن الناحية الواقعية شيخي : في الجمع بيجمعوا يعني على ، من النفر دينار ، من النفر بيجمعوا دينار .
الشيخ : آ .
السائل : فبهالحالة هذه ، الجمع بيجمعوا مئات على اعتبار النفر دينار هو بزيادة عن كمية القمح اللي يعني المقررة شرعا ؟!
الشيخ : نعم نعم .
السائل : فيعني في هذا الاعتبار يعني لما بيشتري الزيت الإيدام بهذا بهالسعر هذا يعني بيغطي هذا بدل الفرقية هذه ؟ نقدر نقول هيك ؟ إذا فرضنا أخذنا أكثر من المقرر .
الشيخ : بيغطي إيش ؟
السائل : بيغطي غلاء الزيت الإيدام اللي بدنا نوزعه ؟
الشيخ : مع إنه بيرجع أخي للملاحظة اللي قلت لك إياها : كثرة الفقراء وقلتهم .
السائل : امممممم .
الشيخ : اللي بده يتوزع على الكمية المجموعة ، ولا مش واضح كلامي ؟
السائل : والله شيخي أنا لإنه شايف الفقراء كثار فمش عارف كيف بدنا .
الشيخ : يا أخي أنا عم قلك ، ما عم أحكم ، عم أقلك : حسب كمية الفقراء وكمية الأغنياء ، يعني إنت هلا عم تقول : دينار دينار ، بيجوز الأغنياء يدفعوا أكثر بكثير ويكون الفقراء اللي بدهم يتوزع عليهم هالأقوات هذه قليلين .
السائل : أيوة .
الشيخ : ولذلك قلت : المسألة هذه بأى اللي عم تسأل عنها ماهي شرعية إنما هي اجتماعية .
السائل : آه بالإدارة .
الشيخ : لذلك بقول دبروا رأسكم .
السائل : إداريا ، والحليب شيخي كمان شرحه هذا الناشف يعني ممكن كمان ؟
الشيخ : والله ما أرى الحليب كذلك ، لأنه نسبة الذين يستعملون الزيت كإيدام ، ليس كنسبة الذين يستعملون الحليب كإيدام .
السائل : إي صحيح .
الشيخ : ها .
السائل : بس شيخي إذا بدنا نقارنه بالقوت ، يعني موضوع إنه قوت ، فهو يعني قوت ضروري ، ويعني يستخدم لجميع الطبقات ، بيتروب بيصير لبن بيتغمص ، بيتروب بيصير لبنة بيتغمص ، يعني فيه كذا شغلة فيه يعني ، في الحليب ، والأطفال والكبار والصغار بيستخدموا كمان يعني كشراب وحلو ، فله يعني حصة لا بأس بها ، صحيح زي ما تفضلت يعني بخلاف الزيت كإدام ، إي نعم لكنه مهم جدًّا ، يعني ما يقل أهمية شيخ يعني إذا كان بالنسبة للفقير وبده يستخدمه ويستنفع منه أهمية الرز !
الشيخ : والله أنا كلامي لا ينفي هذا .
السائل : صحيح ، يعني معناته لو وزعنا يعني الحليب ، بنكون أصابنا يعني ما خالفنا ؟
الشيخ : إذا كان كما تقول ، هو كذلك .
الشيخ : أنا ما سُئلت عن هذا ، لكن يبدو لي بادي الرأي أنه كذلك ، لأنه أولا : إيدام ، ثانيا : قوت يدخر .
السائل : أيوا يدخر .
الشيخ : آ .
السائل : طيب شيخي ، كيف بدنا نسوي فيه بحيث إنه يعني بكمية بالشراء يعني بالشراء ، يعني لما نجمع الآن إحنا بالمئات من الناس ؟
الشيخ : هذا سؤال ثاني ، ما له علاقة باللي قبله .
السائل : كويس الآن الحمد لله الأولاني !
الشيخ : إي شو بتسووا إنتوا دبروا راسكن .
السائل : لأنه يعني جلن الزيت فيه خمس كيلو ، ثمنه : ثمان دنانير ، كيف بدنا هل هو يعني يعتبر كيلو كيلو إذا قسنا إنه ؟
الشيخ : هلا مو مشكلة أبو عبدالله ، هلأ لو تصورت منطقة ناس أغنياء .
السائل : آ .
الشيخ : والقريب منهم فقراء .
السائل : أيوا .
الشيخ : فهالكثرة الكاثرة من الأموال اللي راح يشترى فيها من الأقوات ، فتوزع على الفقراء القليلين ، فبركة حيصيبهم خير كبير .
السائل : إي صحيح .
الشيخ : والعكس بالعكس ، حينئذٍ إذا كان العكس بالعكس ، راح يشترى للفقراء كم كيلو عدس ، كم كيلو برغل ، كم كيلو مثلًا .
السائل : فريكة .
الشيخ : هريسة ؟
السائل : فريكة فريكة .
الشيخ : فريكة ، إي نعم وهكذا .
السائل : طيب الآن الناحية الواقعية شيخي : في الجمع بيجمعوا يعني على ، من النفر دينار ، من النفر بيجمعوا دينار .
الشيخ : آ .
السائل : فبهالحالة هذه ، الجمع بيجمعوا مئات على اعتبار النفر دينار هو بزيادة عن كمية القمح اللي يعني المقررة شرعا ؟!
الشيخ : نعم نعم .
السائل : فيعني في هذا الاعتبار يعني لما بيشتري الزيت الإيدام بهذا بهالسعر هذا يعني بيغطي هذا بدل الفرقية هذه ؟ نقدر نقول هيك ؟ إذا فرضنا أخذنا أكثر من المقرر .
الشيخ : بيغطي إيش ؟
السائل : بيغطي غلاء الزيت الإيدام اللي بدنا نوزعه ؟
الشيخ : مع إنه بيرجع أخي للملاحظة اللي قلت لك إياها : كثرة الفقراء وقلتهم .
السائل : امممممم .
الشيخ : اللي بده يتوزع على الكمية المجموعة ، ولا مش واضح كلامي ؟
السائل : والله شيخي أنا لإنه شايف الفقراء كثار فمش عارف كيف بدنا .
الشيخ : يا أخي أنا عم قلك ، ما عم أحكم ، عم أقلك : حسب كمية الفقراء وكمية الأغنياء ، يعني إنت هلا عم تقول : دينار دينار ، بيجوز الأغنياء يدفعوا أكثر بكثير ويكون الفقراء اللي بدهم يتوزع عليهم هالأقوات هذه قليلين .
السائل : أيوة .
الشيخ : ولذلك قلت : المسألة هذه بأى اللي عم تسأل عنها ماهي شرعية إنما هي اجتماعية .
السائل : آه بالإدارة .
الشيخ : لذلك بقول دبروا رأسكم .
السائل : إداريا ، والحليب شيخي كمان شرحه هذا الناشف يعني ممكن كمان ؟
الشيخ : والله ما أرى الحليب كذلك ، لأنه نسبة الذين يستعملون الزيت كإيدام ، ليس كنسبة الذين يستعملون الحليب كإيدام .
السائل : إي صحيح .
الشيخ : ها .
السائل : بس شيخي إذا بدنا نقارنه بالقوت ، يعني موضوع إنه قوت ، فهو يعني قوت ضروري ، ويعني يستخدم لجميع الطبقات ، بيتروب بيصير لبن بيتغمص ، بيتروب بيصير لبنة بيتغمص ، يعني فيه كذا شغلة فيه يعني ، في الحليب ، والأطفال والكبار والصغار بيستخدموا كمان يعني كشراب وحلو ، فله يعني حصة لا بأس بها ، صحيح زي ما تفضلت يعني بخلاف الزيت كإدام ، إي نعم لكنه مهم جدًّا ، يعني ما يقل أهمية شيخ يعني إذا كان بالنسبة للفقير وبده يستخدمه ويستنفع منه أهمية الرز !
الشيخ : والله أنا كلامي لا ينفي هذا .
السائل : صحيح ، يعني معناته لو وزعنا يعني الحليب ، بنكون أصابنا يعني ما خالفنا ؟
الشيخ : إذا كان كما تقول ، هو كذلك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 145
- توقيت الفهرسة : 00:00:00