ما حكم من صلى وشك بدخول وقت الصلاة سواءا من مأموم أو إمام ؟
A-
A=
A+
السائل : أن الوقت ما صار ، فهميت دخلت على أساس نية النافلة ، فيما بعد بقلهم كم من يوم ما دخلنا ؟ قالوا لي : اثنا عشر ، قلت لهم : طيب أذن إلا ربع ، واثنا عشر فيه تقريبًا ربع ساعة ، فالآن النية دخلنا على نية نافلة ، فيما بعد الآن تداركنا إنه الوقت داخل ، فهل تعتبر هذه الصلاة نافلة ولا ؟
الشيخ : لا ، في الكراهة .
السائل : وقت الكراهة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لا إحنا فيما بعد عرفنا أنها ليست في وقت الكراهة ، بل في وقتها الصحيح .
الشيخ : هلأ عم نحكي فيما بعد ولا فيما قبل ؟
السائل : فيما قبل النية .
الشيخ : عم نحكي عما بعد ولا عما قبل ؟
السائل : ما قبل .
الشيخ : طيب ، عما قبل كان وقت الظهر ما دخل .
السائل : ظن .
الشيخ : يا أخي إي الظن !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فإذا كان ما دخل وقت الظهر بيكون وقت كراهة ولا وقت غير كراهة ؟
السائل : كراهة .
الشيخ : طيب ، ولذلك ما بتصح هذه الصلاة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أما بعدين شو بيّن مش مهم .
السائل : مش مهم نعم ، طيب بالنسبة لسامي شيخي ، راح توضأ ورجع فجزم إنه الآن دخل الوقت ، فدخل بنية الفرض والوقت يقينا عنده أنه دخل ، فهل يحسب له فرض ؟
الشيخ : إي نعم هو يكتب له ، لأنه يعني دخل في ظنه أنه الوقت دخل ، والإمام كذلك في ظنه أنه دخل ، أما الأمر بالنسبة إلك ليس كذلك !
السائل : ولو ، أيوا كون الإمام في ظنه أنه دخل الوقت .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب لو كان الإمام يعني كعامة الناس ، كمن يصلون الفجر الآن ينبهون إنه هذا ، فبيقلك لا نحن تبع للأوقاف فهل هذا يقال ؟
الشيخ : هذا بيرجع لقناعته الشخصية إنه هذول كلام الجماعة هذول صحيح ولا مو صحيح ، لإنه أكثر الناس ما بيعقلون ، ما ننتظر منه صواب من الخطأ فإذا كان هو عن قناعة ، إنه والله نحن تبع الأوقاف ، لإنه ما واثق بخبر ضد الأوقاف .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهو وقصده ونيته يعني .
الطالب : إيوا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أكرمك الله يا شيخ .
الشيخ : آمين .
الطالب : نحن نحن الآن نعيد الصلاة ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أقول نعيد الصلاة ؟
الشيخ : أي نعم ، بدك شيء ؟
الشيخ : لا ، في الكراهة .
السائل : وقت الكراهة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لا إحنا فيما بعد عرفنا أنها ليست في وقت الكراهة ، بل في وقتها الصحيح .
الشيخ : هلأ عم نحكي فيما بعد ولا فيما قبل ؟
السائل : فيما قبل النية .
الشيخ : عم نحكي عما بعد ولا عما قبل ؟
السائل : ما قبل .
الشيخ : طيب ، عما قبل كان وقت الظهر ما دخل .
السائل : ظن .
الشيخ : يا أخي إي الظن !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فإذا كان ما دخل وقت الظهر بيكون وقت كراهة ولا وقت غير كراهة ؟
السائل : كراهة .
الشيخ : طيب ، ولذلك ما بتصح هذه الصلاة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أما بعدين شو بيّن مش مهم .
السائل : مش مهم نعم ، طيب بالنسبة لسامي شيخي ، راح توضأ ورجع فجزم إنه الآن دخل الوقت ، فدخل بنية الفرض والوقت يقينا عنده أنه دخل ، فهل يحسب له فرض ؟
الشيخ : إي نعم هو يكتب له ، لأنه يعني دخل في ظنه أنه الوقت دخل ، والإمام كذلك في ظنه أنه دخل ، أما الأمر بالنسبة إلك ليس كذلك !
السائل : ولو ، أيوا كون الإمام في ظنه أنه دخل الوقت .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب لو كان الإمام يعني كعامة الناس ، كمن يصلون الفجر الآن ينبهون إنه هذا ، فبيقلك لا نحن تبع للأوقاف فهل هذا يقال ؟
الشيخ : هذا بيرجع لقناعته الشخصية إنه هذول كلام الجماعة هذول صحيح ولا مو صحيح ، لإنه أكثر الناس ما بيعقلون ، ما ننتظر منه صواب من الخطأ فإذا كان هو عن قناعة ، إنه والله نحن تبع الأوقاف ، لإنه ما واثق بخبر ضد الأوقاف .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهو وقصده ونيته يعني .
الطالب : إيوا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أكرمك الله يا شيخ .
الشيخ : آمين .
الطالب : نحن نحن الآن نعيد الصلاة ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أقول نعيد الصلاة ؟
الشيخ : أي نعم ، بدك شيء ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 145
- توقيت الفهرسة : 00:00:00