سرد أسئلة الإخوة الصوماليين على الشيخ بغير أجوبة لتصورها وتفهمها ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الأول : نقرأ الأسئلة شيخنا ، أول سنة سؤال سؤال ؟
الشيخ : لا نبدأ ... .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ناخذ صورة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : عن الأسئلة .
السائل : السؤال الأول : .
الشيخ : ويبدو سلفًا أنه الجواب ما رح يمكن يكون الآن ، ما دام بقولوا بدنا جواب مفصل .
السائل : نعم ، على كل حال نحن نقرأ الآن .
الشيخ : الوقت انتهى .
السائل : نحن نقرأ الآن الأسئلة .
الشيخ : نعم .
السائل : وإذا كان في إمكانية للإجابة على بعضها ، وإلا نؤجل إلى جلسة أخرى .
الشيخ : تفضل .
السائل : السؤال الأول : ما موقف السلفيين الواجب اتخاذه حيال هذه الحروب القائمة بين القبائل المتناحرة في الصومال ؟السؤال الثاني : هل يجوز للشباب السلفيين أن ينضموا إلى تلك الجماعات القائمة ؟ كجماعة الاتحاد الإسلامي أو جماعة الإخوان وجماعة التبليغ ؟الثالث : هل يحق لجماعة الاتحاد أن يعلنوا الحرب على الشعب الصومالي ؟ بحجة أنه يقصر في بعض الواجبات ، ولا يقيم الحدود الشرعية ، واعتبار تلك الحرب جهادا في سبيل الله تجب المشاركة فيه بالنفس والمال والكلمة ؟السؤال الرابع : من يحق له إعلان الجهاد ، وإقامة الحدود وعقاب الممتنع عن شريعة من شرائع الإسلام ؟ .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : السؤال الخامس : هل من شروط الجهاد في سبيل الله وجود الإمام ، سواء أكان الجهاد هجوميا أو دفاعيا ؟ وقد يستدل بعضهم على عدم اشتراط الإمام بما ذكره إمام الحرمين في كتابه : الرياسي ، حين افترض خلو الزمان من إمام ، أو عن إمام أن العلماء يصيرون ولاة للعباد ، وأنه لا يجوز تأخير القيام بما نقدر عليه ، أو يقدر عليه من أمور الولايات كالجهاد وإقامة الحدود ، فما هو تعليقكم على هذا الاستدلال ؟السؤال السادس : تحصل فتن وحروب بين القبائل ، فهل يجوز لجماعة من الجماعات الإسلامية أن تعاون إحدى القبائل على الأخرى ؟ بحجة أن المغزوة باغية .السؤال السابع : ما حكم البيعة أو العهد الذي يؤخذ من أفراد الجماعات لزعيمها ؟ علما بأن من يفعلها يستدل بقصة عائشة رضي الله عنها مع القاص الذي كان يقص في المسجد النبوي ، وبقصة عبد الله بن حنظلة في وقعة الحرة ، وبقصة الإمام أحمد بن نصر الخزاعي في فتنة بغداد ، فما هو تعليقكم أو تعليق سماحتكم على هذا الاستدلال ، السؤال الثامن ، أي نعم .
السائل : السؤال الثامن : في بعض الأحيان تسمح بعض القبائل بإنشاء محكمة إسلامية ، القصد الأعظم منها تثبيت الأمة ، وفيها قضاة من الشباب الإسلامي ، ولها جنود خليط من الشباب والقبائل ، يقيمون حد السرقة على السارقين ، وحد الحرابة على قطاع الطرق ، وما إلى ذلك ، فما مدى شرعية مثل هذا النشاط ؟ علما بأنه يقال : طرأ تحسن كبير على الناحية الأمنية ، وقلت الحوادث لما عُمل بهذا ؟ هذه الأسئلة التي ذكروها ، وأخيرا يقول : وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : ممكن آخذ الورقة هذي على الأقل ، أو المكتوب كله ؟!
السائل : إي نعم .
الشيخ : ونجيب عن الأسئلة ، أولا : بجواب عام ، ثم بجواب تفصيلي عن كل سؤال .
السائل : هذا أفضل .
الشيخ : ويسجل إن شاء الله .
السائل : يعني تكتبه شيخي ؟
الشيخ : لأ ، يسجل بشريط .
السائل : آ ، إذن أنا آتيك إن شاء الله في البيت عندكم ، ونسجل هذا .
الشيخ : خيرًا .
السائل : ... .
الشيخ : يا الله بسم الله ... .
السائل : نعم .
الشيخ : السيارة ما بتيجي هون ؟
السائل : هس بحاول برجعها .
الشيخ : ها ؟
الطالب : إن شاء الله بتطلع .
الشيخ : آ .
السائل : نعم يا شيخنا ، الله يحفظك يا شيخ ويمد بعمرك إن شاء الله .
الشيخ : الله يسلمك .
الطالب : في طاعته .
الشيخ : آمين .
الشيخ : لا نبدأ ... .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ناخذ صورة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : عن الأسئلة .
السائل : السؤال الأول : .
الشيخ : ويبدو سلفًا أنه الجواب ما رح يمكن يكون الآن ، ما دام بقولوا بدنا جواب مفصل .
السائل : نعم ، على كل حال نحن نقرأ الآن .
الشيخ : الوقت انتهى .
السائل : نحن نقرأ الآن الأسئلة .
الشيخ : نعم .
السائل : وإذا كان في إمكانية للإجابة على بعضها ، وإلا نؤجل إلى جلسة أخرى .
الشيخ : تفضل .
السائل : السؤال الأول : ما موقف السلفيين الواجب اتخاذه حيال هذه الحروب القائمة بين القبائل المتناحرة في الصومال ؟السؤال الثاني : هل يجوز للشباب السلفيين أن ينضموا إلى تلك الجماعات القائمة ؟ كجماعة الاتحاد الإسلامي أو جماعة الإخوان وجماعة التبليغ ؟الثالث : هل يحق لجماعة الاتحاد أن يعلنوا الحرب على الشعب الصومالي ؟ بحجة أنه يقصر في بعض الواجبات ، ولا يقيم الحدود الشرعية ، واعتبار تلك الحرب جهادا في سبيل الله تجب المشاركة فيه بالنفس والمال والكلمة ؟السؤال الرابع : من يحق له إعلان الجهاد ، وإقامة الحدود وعقاب الممتنع عن شريعة من شرائع الإسلام ؟ .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : السؤال الخامس : هل من شروط الجهاد في سبيل الله وجود الإمام ، سواء أكان الجهاد هجوميا أو دفاعيا ؟ وقد يستدل بعضهم على عدم اشتراط الإمام بما ذكره إمام الحرمين في كتابه : الرياسي ، حين افترض خلو الزمان من إمام ، أو عن إمام أن العلماء يصيرون ولاة للعباد ، وأنه لا يجوز تأخير القيام بما نقدر عليه ، أو يقدر عليه من أمور الولايات كالجهاد وإقامة الحدود ، فما هو تعليقكم على هذا الاستدلال ؟السؤال السادس : تحصل فتن وحروب بين القبائل ، فهل يجوز لجماعة من الجماعات الإسلامية أن تعاون إحدى القبائل على الأخرى ؟ بحجة أن المغزوة باغية .السؤال السابع : ما حكم البيعة أو العهد الذي يؤخذ من أفراد الجماعات لزعيمها ؟ علما بأن من يفعلها يستدل بقصة عائشة رضي الله عنها مع القاص الذي كان يقص في المسجد النبوي ، وبقصة عبد الله بن حنظلة في وقعة الحرة ، وبقصة الإمام أحمد بن نصر الخزاعي في فتنة بغداد ، فما هو تعليقكم أو تعليق سماحتكم على هذا الاستدلال ، السؤال الثامن ، أي نعم .
السائل : السؤال الثامن : في بعض الأحيان تسمح بعض القبائل بإنشاء محكمة إسلامية ، القصد الأعظم منها تثبيت الأمة ، وفيها قضاة من الشباب الإسلامي ، ولها جنود خليط من الشباب والقبائل ، يقيمون حد السرقة على السارقين ، وحد الحرابة على قطاع الطرق ، وما إلى ذلك ، فما مدى شرعية مثل هذا النشاط ؟ علما بأنه يقال : طرأ تحسن كبير على الناحية الأمنية ، وقلت الحوادث لما عُمل بهذا ؟ هذه الأسئلة التي ذكروها ، وأخيرا يقول : وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : ممكن آخذ الورقة هذي على الأقل ، أو المكتوب كله ؟!
السائل : إي نعم .
الشيخ : ونجيب عن الأسئلة ، أولا : بجواب عام ، ثم بجواب تفصيلي عن كل سؤال .
السائل : هذا أفضل .
الشيخ : ويسجل إن شاء الله .
السائل : يعني تكتبه شيخي ؟
الشيخ : لأ ، يسجل بشريط .
السائل : آ ، إذن أنا آتيك إن شاء الله في البيت عندكم ، ونسجل هذا .
الشيخ : خيرًا .
السائل : ... .
الشيخ : يا الله بسم الله ... .
السائل : نعم .
الشيخ : السيارة ما بتيجي هون ؟
السائل : هس بحاول برجعها .
الشيخ : ها ؟
الطالب : إن شاء الله بتطلع .
الشيخ : آ .
السائل : نعم يا شيخنا ، الله يحفظك يا شيخ ويمد بعمرك إن شاء الله .
الشيخ : الله يسلمك .
الطالب : في طاعته .
الشيخ : آمين .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 143
- توقيت الفهرسة : 00:00:00