هل يجوز لامرأة إجهاظ جنين بعمر ثلاث شهور بعد تعرضها للأشعة السينية التي تؤدي حتما إلى تشوه الجنين ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشَّيخ أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أهلًا .
السائل : لو سمحتلي سؤال ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : امرأة حامل في الشهر الثالث .
الشيخ : كيف ؟
السائل : امرأة حامل في الشهر الثالث .
الشيخ : إيوا .
السائل : مرضت فذهبت إلى الطبيب ، فقال لها : لا بد من صور أشعة ، فعند ما عملت صور الأشعة نسينا أن نعلم الطبيب بأنها حامل ، وبعد أن علم الأطباء بأنها حامل قالوا لها : لا بد أن يكون الجنين مشوه أو يصاب بمرض السرطان وهذا مثبت علميا طبعًا بسبب الصور الإشعاعية ، فذهبت لإجراء عملية إجهاظ عند الأطباء فرفضوا ، وقالوا لها : لا نستطيع لأن الجنين حي ، ذهبت إلى امرأة من النساء وقامت لها بإجراء عملية الإجهاظ فما حكم ذلك ؟
الشيخ : قديش عمر الجنين ؟
السائل : ثلاث شهور .
الشيخ : ثلاثة ؟
السائل : نعم وكان حي .
الشيخ : ثلاثة وحي لا يجتمعان .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ثلاثة وحي لا يجتمعان !
السائل : ما أدري هذا قول الأطباء !
الشيخ : الحياة إنما تنفخ شرعا بعد الشهر الرابع !
السائل : كان هذا قول الأطباء ما أدري إيش استند !
الشيخ : على كل حال ، الأطباء بيعرفوا شيئًا غير الذي يتحدث عنه الشرع ، أنت بتعرف مثلًا الحُوين الذي هو سبب عقد الجنين بسبب التلاقي مع بويضة المرأة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحوين هو فيه حياة .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، فهناك حياة تنشأ بسبب التلاقي ، لكن الحياة التي هي نفخ الروح هي التي تحدث عنها الشارع ، وكلام الأطباء لا يدندنون حول هذا ، المهم الإجهاظ شرعًا فيما يتعلق بحياة الجنين أو ما قبل حياة الجنين ، حده الشرعي أربعة أشهر ، فإذا نفخ فيه الروح بعد الأربعة أشهر يكون الإجهاظ محرمًا .
السائل : يعتبر قتل نفس هذا ؟
الشيخ : نعم ، ولكن ليس كقتل النفس الذي دخل في قيد الحياة الدنيوية .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الإجهاظ قبل ذلك فليس له هذا الاعتبار ، وإن كنا نحن نمنع من أي إجهاظ سواء كان قبل نفخ الروح شرعا أو بعدها ، إلا لأمر ضروري ، والتشوه الذي يدعيه الأطباء بواسطة الآلات والأشعة الكاشفة هذا تارة يصيب وتارة يخطيء ، ونحن بلغتنا أخبار أن بعض النساء قيل لهن بالإجهاظ لأنه الجنين مشوه ثم لما .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشَّيخ أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أهلًا .
السائل : لو سمحتلي سؤال ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : امرأة حامل في الشهر الثالث .
الشيخ : كيف ؟
السائل : امرأة حامل في الشهر الثالث .
الشيخ : إيوا .
السائل : مرضت فذهبت إلى الطبيب ، فقال لها : لا بد من صور أشعة ، فعند ما عملت صور الأشعة نسينا أن نعلم الطبيب بأنها حامل ، وبعد أن علم الأطباء بأنها حامل قالوا لها : لا بد أن يكون الجنين مشوه أو يصاب بمرض السرطان وهذا مثبت علميا طبعًا بسبب الصور الإشعاعية ، فذهبت لإجراء عملية إجهاظ عند الأطباء فرفضوا ، وقالوا لها : لا نستطيع لأن الجنين حي ، ذهبت إلى امرأة من النساء وقامت لها بإجراء عملية الإجهاظ فما حكم ذلك ؟
الشيخ : قديش عمر الجنين ؟
السائل : ثلاث شهور .
الشيخ : ثلاثة ؟
السائل : نعم وكان حي .
الشيخ : ثلاثة وحي لا يجتمعان .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ثلاثة وحي لا يجتمعان !
السائل : ما أدري هذا قول الأطباء !
الشيخ : الحياة إنما تنفخ شرعا بعد الشهر الرابع !
السائل : كان هذا قول الأطباء ما أدري إيش استند !
الشيخ : على كل حال ، الأطباء بيعرفوا شيئًا غير الذي يتحدث عنه الشرع ، أنت بتعرف مثلًا الحُوين الذي هو سبب عقد الجنين بسبب التلاقي مع بويضة المرأة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحوين هو فيه حياة .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، فهناك حياة تنشأ بسبب التلاقي ، لكن الحياة التي هي نفخ الروح هي التي تحدث عنها الشارع ، وكلام الأطباء لا يدندنون حول هذا ، المهم الإجهاظ شرعًا فيما يتعلق بحياة الجنين أو ما قبل حياة الجنين ، حده الشرعي أربعة أشهر ، فإذا نفخ فيه الروح بعد الأربعة أشهر يكون الإجهاظ محرمًا .
السائل : يعتبر قتل نفس هذا ؟
الشيخ : نعم ، ولكن ليس كقتل النفس الذي دخل في قيد الحياة الدنيوية .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الإجهاظ قبل ذلك فليس له هذا الاعتبار ، وإن كنا نحن نمنع من أي إجهاظ سواء كان قبل نفخ الروح شرعا أو بعدها ، إلا لأمر ضروري ، والتشوه الذي يدعيه الأطباء بواسطة الآلات والأشعة الكاشفة هذا تارة يصيب وتارة يخطيء ، ونحن بلغتنا أخبار أن بعض النساء قيل لهن بالإجهاظ لأنه الجنين مشوه ثم لما .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 142
- توقيت الفهرسة : 00:00:00