هل يجوز للمسافر أن يقصر الصلاة إذا حدد زمن الإقامة ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ أحسن الله إليكم ، المسافر إذا حدد .
الشيخ : إذا ؟
السائل : إذا حدد زمن الإقامة هل يقصر الصلاة ؟
الشيخ : لا .
السائل : يقصر ؟
الشيخ : ما يقصر ، ما يقصر يصبح مقيمًا .
السائل : إذا حدد الزمن سواءا طال التحديد أو قصر يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أبدا ، إذا حدد يعني ؟!
الشيخ : هو هذا إذا حدد ، إذا حدد نوى الإقامة ، لا ينظر إلى المدة : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، وليس هناك في الشرع أيام محدودة ، سواءا إذا قطع مسافة من الأرض أصبح مسافرًا أو لا ، أو استقر في أرض ما ، فنوى الإقامة فيها ، ليس هناك أيام محدودات ، والعكس بالعكس ، إذا نزل في أرض وهو على سفر ، لم يستقر ولم ينو الإقامة ، فقد تأخذ المسافة شهورا بل وربما سنين ، ولكن المشكلة اللي تخفى على الناس تمييز متى يكون يعني مسافرا مع مضي الأيام الطويلة ؟! ومتى يكون مقيما ، مع أنه نوى الأيام القصيرة ؟! فالجواب : هو بملاحظة التعبير القرآني : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ )) ، فالذي نوى الإقامة : ليس على سفر ، والذي لم ينو الإقامة فهو على سفر ، وتعبير هذا بعبارة أخرى كما يقول الفقهاء : من يقول أنا إن شاء الله غدًا بسافر ما تيسر له بعد غد آآآ وتروح شهور ، وتروح ربما سنين هذا يكون كما قال القرآن .
السائل : على سفر .
الشيخ : (( عَلَى سَفَرٍ )) ، أما من كان على إقامة فهو مقيم .
السائل : ضابط السفر يا شيخ ؟ إيش هو ضابط السفر يعني من هون للعقبة ؟
الشيخ : الدور ليس لك .
السائل : المفاتيح لمين هدول ؟
سائل آخر : إلي هدول .
السائل : إلك !
الشيخ : مش تعتذر إلي ، تعتذر لمن اعتديت عليه .
السائل : والله اعتقدت أنه انتهى السؤال يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعلم الله إني اعتقدت أنه أنهى السؤال .
الشيخ : يا أخي ، لا تعتذر ، نعم ؟
الشيخ : إذا ؟
السائل : إذا حدد زمن الإقامة هل يقصر الصلاة ؟
الشيخ : لا .
السائل : يقصر ؟
الشيخ : ما يقصر ، ما يقصر يصبح مقيمًا .
السائل : إذا حدد الزمن سواءا طال التحديد أو قصر يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أبدا ، إذا حدد يعني ؟!
الشيخ : هو هذا إذا حدد ، إذا حدد نوى الإقامة ، لا ينظر إلى المدة : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، وليس هناك في الشرع أيام محدودة ، سواءا إذا قطع مسافة من الأرض أصبح مسافرًا أو لا ، أو استقر في أرض ما ، فنوى الإقامة فيها ، ليس هناك أيام محدودات ، والعكس بالعكس ، إذا نزل في أرض وهو على سفر ، لم يستقر ولم ينو الإقامة ، فقد تأخذ المسافة شهورا بل وربما سنين ، ولكن المشكلة اللي تخفى على الناس تمييز متى يكون يعني مسافرا مع مضي الأيام الطويلة ؟! ومتى يكون مقيما ، مع أنه نوى الأيام القصيرة ؟! فالجواب : هو بملاحظة التعبير القرآني : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ )) ، فالذي نوى الإقامة : ليس على سفر ، والذي لم ينو الإقامة فهو على سفر ، وتعبير هذا بعبارة أخرى كما يقول الفقهاء : من يقول أنا إن شاء الله غدًا بسافر ما تيسر له بعد غد آآآ وتروح شهور ، وتروح ربما سنين هذا يكون كما قال القرآن .
السائل : على سفر .
الشيخ : (( عَلَى سَفَرٍ )) ، أما من كان على إقامة فهو مقيم .
السائل : ضابط السفر يا شيخ ؟ إيش هو ضابط السفر يعني من هون للعقبة ؟
الشيخ : الدور ليس لك .
السائل : المفاتيح لمين هدول ؟
سائل آخر : إلي هدول .
السائل : إلك !
الشيخ : مش تعتذر إلي ، تعتذر لمن اعتديت عليه .
السائل : والله اعتقدت أنه انتهى السؤال يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعلم الله إني اعتقدت أنه أنهى السؤال .
الشيخ : يا أخي ، لا تعتذر ، نعم ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 142
- توقيت الفهرسة : 00:00:00