ما صحة حديث النهي عن صيام يوم السبت ، وما قولكم في إعلال الطحاوي وغيره له ؟
A-
A=
A+
السائل : بدي أسألك يا فضيلة الشَّيخ ، بالنسبة لحديث صوم يوم السبت ، قال عنه الإمام الطحاوي : معلول ، ما رأيك في ذلك ؟
الشيخ : ارجع للإرواء فستجد هناك ثلاثة طرق .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا يمكن ، لأنه غير من قال : معلول ، قال : الحديث كذب .
السائل : الإمام مالك قال ذلك نعم ، في عن أبو داود .
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان للحديث ثلاث طرق أربع طرق يكون كذبا ؟!
السائل : طيب الحديث مضطرب مثلا .
الشيخ : اسمع يا أخي .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك ، أسألك : يعني هم أحدكم فقط أن يسأل ؟
السائل : لأ .
الشيخ : بالمقابل تُسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أسألك الآن حتى تعرف الحقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان هناك حديث له ثلاث طرق أو أربع طرق .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل يقال إنه حديث كذب ؟
السائل : لأ ، لا يقال حديث كذب .
الشيخ : بس بس أجب ؟ يقال ؟
السائل : لأ لا يقال الحديث كذب .
الشيخ : اسمع .
السائل : نعم .
الشيخ : فمن قال إنه كذب ماذا تقول فيه ؟
السائل : قول الإمام مالك .
الشيخ : أنه صواب ولا خطأ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعرف من قال .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يكون قوله صوابًا ؟
السائل : لأ ، لا يكون .
الشيخ : إذًا هذه واحدة شلناها من الطريق .
السائل : طيب الاضطراب ؟!
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : نعم وإياكم .
الشيخ : فالذي يقول عن حديث ما : إنه معلول .
السائل : نعم .
الشيخ : وله أربع طرق كل طريق تختلف عن الطريق الأخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يكون معلولا ؟
السائل : لا يشترط يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : لا يشترط أن يكون الحديث له أربع طرق ، أو أكثر من أربع طرق ، ويكون ممكن صحيح ، ممكن تكون الطرق نفسها ضعيفة !
الشيخ : ويمكن تكون صحيحة !
السائل : وممكن تكون صحيحة !
الشيخ : هل درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث .
الشيخ : درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث .
الشيخ : الطرق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الطرق درستها ؟
السائل : نعم درستها في " سنن النسائي الكبرى " وفي " صحيح ابن حبان " وفي " سنن أبي داود " .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، الله يهديك درستها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لم تجد في هذه الطرق كلها طريقًا صحيحًا ؟!
السائل : الإسناد صحيح .
الشيخ : اسمع الله يهديك ، اسمع الله يهديك : الناس كلهم بدهم يسألوا !
السائل : نعم .
الشيخ : مش بس أنت .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنت تسأل وأنا أجيب .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أما أن تجادل فهذا مضيعة للوقت .
السائل : نعم .
الشيخ : لم تجد طريقا من هذه الطرق سالما من العلة ؟
السائل : الإسناد صحيح .
الشيخ : أجب قل : نعم أو لأ ! وهلأ أنا أنتهي منك .
السائل : معلول ، معلول .
الشيخ : ليس صحيحا ، ما تقوله ليس صحيحا ، معلول أنت تقلد من قال معلول أما حينما تضع الطرق أمامك .
السائل : نعم .
الشيخ : فكلامكم مردود عليك .
السائل : طيب لازم يكون .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : من الأحاديث الذي قال عنه الإمام الطحاوي : إنه هو له معارض .
الشيخ : دعك والطحاوي ، الطحاوي ما درس الطرق كلها ، الطحاوي لم يدرس الطرق كلها .
السائل : طيب سئل الإمام أحمد .
الشيخ : لا تجادل لا تجادل الله يهديك .
السائل : شيخ صرف العملة حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا تجادل ، خير لك أن لا تجادل ، لأن المجادلة من الكِبر الذي سمعته ، لأن الرسول يقول : ( الكبر بطر الحق وغمط الناس ) ، فأنت الآن تبطر الحق ، أربع طرق ما قال عنها إنها معلولة تفهمني أم لا ؟
السائل : نعم نعم بس الإمام أحمد سئل .
الشيخ : أربع طرق قال عنها إنها معلولة كلها ؟!
السائل : الإسناد صحيح لكن الحديث معلول .
الشيخ : عندك شيء ؟
السائل : لا .
الشيخ : ارجع للإرواء فستجد هناك ثلاثة طرق .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا يمكن ، لأنه غير من قال : معلول ، قال : الحديث كذب .
السائل : الإمام مالك قال ذلك نعم ، في عن أبو داود .
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان للحديث ثلاث طرق أربع طرق يكون كذبا ؟!
السائل : طيب الحديث مضطرب مثلا .
الشيخ : اسمع يا أخي .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك ، أسألك : يعني هم أحدكم فقط أن يسأل ؟
السائل : لأ .
الشيخ : بالمقابل تُسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أسألك الآن حتى تعرف الحقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان هناك حديث له ثلاث طرق أو أربع طرق .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل يقال إنه حديث كذب ؟
السائل : لأ ، لا يقال حديث كذب .
الشيخ : بس بس أجب ؟ يقال ؟
السائل : لأ لا يقال الحديث كذب .
الشيخ : اسمع .
السائل : نعم .
الشيخ : فمن قال إنه كذب ماذا تقول فيه ؟
السائل : قول الإمام مالك .
الشيخ : أنه صواب ولا خطأ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعرف من قال .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يكون قوله صوابًا ؟
السائل : لأ ، لا يكون .
الشيخ : إذًا هذه واحدة شلناها من الطريق .
السائل : طيب الاضطراب ؟!
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : نعم وإياكم .
الشيخ : فالذي يقول عن حديث ما : إنه معلول .
السائل : نعم .
الشيخ : وله أربع طرق كل طريق تختلف عن الطريق الأخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يكون معلولا ؟
السائل : لا يشترط يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : لا يشترط أن يكون الحديث له أربع طرق ، أو أكثر من أربع طرق ، ويكون ممكن صحيح ، ممكن تكون الطرق نفسها ضعيفة !
الشيخ : ويمكن تكون صحيحة !
السائل : وممكن تكون صحيحة !
الشيخ : هل درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث .
الشيخ : درستها ؟
السائل : نعم درست الحديث .
الشيخ : الطرق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الطرق درستها ؟
السائل : نعم درستها في " سنن النسائي الكبرى " وفي " صحيح ابن حبان " وفي " سنن أبي داود " .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، الله يهديك درستها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لم تجد في هذه الطرق كلها طريقًا صحيحًا ؟!
السائل : الإسناد صحيح .
الشيخ : اسمع الله يهديك ، اسمع الله يهديك : الناس كلهم بدهم يسألوا !
السائل : نعم .
الشيخ : مش بس أنت .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنت تسأل وأنا أجيب .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أما أن تجادل فهذا مضيعة للوقت .
السائل : نعم .
الشيخ : لم تجد طريقا من هذه الطرق سالما من العلة ؟
السائل : الإسناد صحيح .
الشيخ : أجب قل : نعم أو لأ ! وهلأ أنا أنتهي منك .
السائل : معلول ، معلول .
الشيخ : ليس صحيحا ، ما تقوله ليس صحيحا ، معلول أنت تقلد من قال معلول أما حينما تضع الطرق أمامك .
السائل : نعم .
الشيخ : فكلامكم مردود عليك .
السائل : طيب لازم يكون .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : من الأحاديث الذي قال عنه الإمام الطحاوي : إنه هو له معارض .
الشيخ : دعك والطحاوي ، الطحاوي ما درس الطرق كلها ، الطحاوي لم يدرس الطرق كلها .
السائل : طيب سئل الإمام أحمد .
الشيخ : لا تجادل لا تجادل الله يهديك .
السائل : شيخ صرف العملة حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا تجادل ، خير لك أن لا تجادل ، لأن المجادلة من الكِبر الذي سمعته ، لأن الرسول يقول : ( الكبر بطر الحق وغمط الناس ) ، فأنت الآن تبطر الحق ، أربع طرق ما قال عنها إنها معلولة تفهمني أم لا ؟
السائل : نعم نعم بس الإمام أحمد سئل .
الشيخ : أربع طرق قال عنها إنها معلولة كلها ؟!
السائل : الإسناد صحيح لكن الحديث معلول .
الشيخ : عندك شيء ؟
السائل : لا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 142
- توقيت الفهرسة : 00:00:00