ما حكم الصلوات الراتبة عقب الظهر والمغرب اذا جمع اليهما العصر والعشاء ؟
A-
A=
A+
السائل : النقطة الأولى اللي تفضل فيها الأستاذ مشهور أن الوقت واحد وأن ال ؟ . ويستدل بأن .
الشيخ : طبعًا في تعليق لأنه هو كلامه ما أدري أنت فهمان على إطلاقه ولا كيف ؟! أما هو جمع بين الوقتين الظهر والعصر !
السائل : نعم .
الشيخ : إي هذا الوقت ، هالجمع هذا ، -نحن بعد ما هيك أم الفضل ؟- .
السائل : نعم ، آ .
الشيخ : الجمع بين الصلاتين .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يجوز مطلقًا ؟ ولا الجواب لا مطلقًا ؟
السائل : لا مطلقًا .
الشيخ : كويس ، فقضاء السنة هاللي هو عم يدندن حولها تجوز مطلقًا ولا لا مطلقًا ؟
السائل : لا مطلقًا .
الشيخ : طيب ، هون كلامه ؟
السائل : يعني .
الشيخ : مطلق ولا مقيد ؟
السائل : كلامه مطلق .
الشيخ : إيه ، فإذن ثبت الخطأ .
السائل : طيب الاستدلال بأن الوقت وقت واحد ؟
الشيخ : ما هذا اللي عم نرده ، الوقت وقت واحد في الضرورة ، مش في النظام العام ، لو كان الوقت وقت واحد بجوز تجمع بين الظهر والعصر لأنك صليت كل وقت في وقته ، وضح لك ؟
السائل : لا عفوا ما وضح .
الشيخ : منا سألتك هذا السؤال !
السائل : نعم .
الشيخ : هل يجوز الجمع بين الصلاتين ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : قلت لأ ، مطلقا هل يجوز الجمع بين الصلاتين .
السائل : لأ لأ .
الشيخ : مطلقا ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب الوقت واحد ! شو المخرج ؟ مش واضح ، يا أخي بجوز أنا أجمع اليوم المغرب والعشاء بدون عذر ؟!
السائل : لأ .
الشيخ : إي مو الوقت واحد ؟
السائل : لا ، ليس الوقت واحد .
الشيخ : في هديك الساعة بتقول : وهو بقول : أنه الوقت واحد .
السائل : الوقت واحد أثناء الضرورة ، اللي هو أثناء العذر يعني .
الشيخ : والسنة هاللي عم يبحث عنها وقت الضرورة ولا العادي ؟!
السائل : وقت الضرورة .
الشيخ : لأ .. هو بحثه في وقت الضرورة ؟
السائل : آ ، في وقت وقت الجمع يا شيخنا ، هذا بداية البحث .
الشيخ : طيب ، وأنو سنة ؟
السائل : سنة المجموع إليها ، اللي هي مثلًا الظهر ، إذا جمع العصر مع الظهر يبقى البحث حول سنة الظهر البعدية .
الشيخ : والقبلية ؟
السائل : القبلية !
الشيخ : مالها قول ؟!
السائل : مهو بيقول .
الشيخ : آ .
السائل : بيقول : " دليلنا حول صلاة سنة الظهر البعدية بعد صلاة العصر هو دليلكم في صلاة الظهر القبلية ، كما أثبتم الظهر القبلية ، والعشاء البعدية ، فأثبتوا الظهر البعدية " هذا أول دليل استدل به .
سائل آخر : جزاك الله خير ..
الشيخ : حضنه واحتفظ بها أمانة .
السائل : نعم .
الشيخ : أيضًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فهي إذن أمانة .
السائل : نعم .
الشيخ : إما عندها وإما عند زوجها .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : الحمد لله .
الشيخ : طبعًا في تعليق لأنه هو كلامه ما أدري أنت فهمان على إطلاقه ولا كيف ؟! أما هو جمع بين الوقتين الظهر والعصر !
السائل : نعم .
الشيخ : إي هذا الوقت ، هالجمع هذا ، -نحن بعد ما هيك أم الفضل ؟- .
السائل : نعم ، آ .
الشيخ : الجمع بين الصلاتين .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يجوز مطلقًا ؟ ولا الجواب لا مطلقًا ؟
السائل : لا مطلقًا .
الشيخ : كويس ، فقضاء السنة هاللي هو عم يدندن حولها تجوز مطلقًا ولا لا مطلقًا ؟
السائل : لا مطلقًا .
الشيخ : طيب ، هون كلامه ؟
السائل : يعني .
الشيخ : مطلق ولا مقيد ؟
السائل : كلامه مطلق .
الشيخ : إيه ، فإذن ثبت الخطأ .
السائل : طيب الاستدلال بأن الوقت وقت واحد ؟
الشيخ : ما هذا اللي عم نرده ، الوقت وقت واحد في الضرورة ، مش في النظام العام ، لو كان الوقت وقت واحد بجوز تجمع بين الظهر والعصر لأنك صليت كل وقت في وقته ، وضح لك ؟
السائل : لا عفوا ما وضح .
الشيخ : منا سألتك هذا السؤال !
السائل : نعم .
الشيخ : هل يجوز الجمع بين الصلاتين ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : قلت لأ ، مطلقا هل يجوز الجمع بين الصلاتين .
السائل : لأ لأ .
الشيخ : مطلقا ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب الوقت واحد ! شو المخرج ؟ مش واضح ، يا أخي بجوز أنا أجمع اليوم المغرب والعشاء بدون عذر ؟!
السائل : لأ .
الشيخ : إي مو الوقت واحد ؟
السائل : لا ، ليس الوقت واحد .
الشيخ : في هديك الساعة بتقول : وهو بقول : أنه الوقت واحد .
السائل : الوقت واحد أثناء الضرورة ، اللي هو أثناء العذر يعني .
الشيخ : والسنة هاللي عم يبحث عنها وقت الضرورة ولا العادي ؟!
السائل : وقت الضرورة .
الشيخ : لأ .. هو بحثه في وقت الضرورة ؟
السائل : آ ، في وقت وقت الجمع يا شيخنا ، هذا بداية البحث .
الشيخ : طيب ، وأنو سنة ؟
السائل : سنة المجموع إليها ، اللي هي مثلًا الظهر ، إذا جمع العصر مع الظهر يبقى البحث حول سنة الظهر البعدية .
الشيخ : والقبلية ؟
السائل : القبلية !
الشيخ : مالها قول ؟!
السائل : مهو بيقول .
الشيخ : آ .
السائل : بيقول : " دليلنا حول صلاة سنة الظهر البعدية بعد صلاة العصر هو دليلكم في صلاة الظهر القبلية ، كما أثبتم الظهر القبلية ، والعشاء البعدية ، فأثبتوا الظهر البعدية " هذا أول دليل استدل به .
سائل آخر : جزاك الله خير ..
الشيخ : حضنه واحتفظ بها أمانة .
السائل : نعم .
الشيخ : أيضًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فهي إذن أمانة .
السائل : نعم .
الشيخ : إما عندها وإما عند زوجها .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : الحمد لله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 142
- توقيت الفهرسة : 00:00:00