هل الأثر الوارد عن سيدنا علي رضي الله عنه (أنه كان عنده أربع أزواج وستة عشر أمة ) صحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : هل الأثر الوارد عن سيدنا علي أنه كان عنده أربع أزواج وستة عشر أمة هل هذا صحيح ؟
الشيخ : عنده ستة عشر أمة ؟
السائل : وأربع أزواج ، أو أربع زوجات ؟
الشيخ : والله ما أدري إن كان صحيح ولا لأ ، ما بيختلف الحكم الشرعي .
السائل : مين هو ؟
سائل آخر : علي ، والله شيخي معروف أنه تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : لأ .
السائل : ما تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : تزوج لأ ، أما تسرى بلى .
السائل : تسرى نعم ، أما نقول على الزواج .
الشيخ : حتى في حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه الرسول - عليه السلام - بعث علي لتخميس بعض الغنائم من اليمن .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان في بهالجيش خالد بن الوليد ، وبريدة بن الحصيب .
السائل : نعم .
الشيخ : بدك شي من هون ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : فراح قسم الغنيمة واقتطع من الغنيمة سبية .
السائل : نعم .
الشيخ : فحقد عليه بريدة .
السائل : نعم .
الشيخ : وخالد بن الوليد حرَّكه .
السائل : حرَّك بريدة ؟
الشيخ : إي .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه شوف شو ساوى واحكي للرسول .
السائل : اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه .
الشيخ : لما رجعوا عند الرسول شكوا عليًّا إنه قسم الغنيمة واقتطع منها سبية ، والمشكلة عندهم : أنه بات معها هديك الليلة !
السائل : أيوا .
الشيخ : فأنكروا ذلك ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نهاه لبريدة وقال له : ( لا تبغض عليًّا فإنه من أهل البيت ) ، لفت نظره أنه هالقسمة هَيْ : أهل البيت إلهم حصة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو له حق يعني أن يتصرف هذا التصرف ، بخلاف ما لو تصرفه مثل خالد .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقال بريدة : " مَن ذاك اليوم أنا أحبُّ عليًّا " .
السائل : سبحان الله !
الشيخ : إي نعم .
السائل : سبحان الله ! اليوم يا شيخي بالمناسبة .
الشيخ : الشاهد ما نضيع عن الموضوع .
السائل : آ ، شيخي تفضل ، عفوًا .
الشيخ : أنه هو تسرَّى يعني .
السائل : تسرى أيوا .
الشيخ : لكن ما تزوج .
السائل : أي نعم ، أي نعم ، سبحان الله !
الشيخ : عنده ستة عشر أمة ؟
السائل : وأربع أزواج ، أو أربع زوجات ؟
الشيخ : والله ما أدري إن كان صحيح ولا لأ ، ما بيختلف الحكم الشرعي .
السائل : مين هو ؟
سائل آخر : علي ، والله شيخي معروف أنه تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : لأ .
السائل : ما تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : تزوج لأ ، أما تسرى بلى .
السائل : تسرى نعم ، أما نقول على الزواج .
الشيخ : حتى في حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه الرسول - عليه السلام - بعث علي لتخميس بعض الغنائم من اليمن .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان في بهالجيش خالد بن الوليد ، وبريدة بن الحصيب .
السائل : نعم .
الشيخ : بدك شي من هون ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : فراح قسم الغنيمة واقتطع من الغنيمة سبية .
السائل : نعم .
الشيخ : فحقد عليه بريدة .
السائل : نعم .
الشيخ : وخالد بن الوليد حرَّكه .
السائل : حرَّك بريدة ؟
الشيخ : إي .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه شوف شو ساوى واحكي للرسول .
السائل : اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه .
الشيخ : لما رجعوا عند الرسول شكوا عليًّا إنه قسم الغنيمة واقتطع منها سبية ، والمشكلة عندهم : أنه بات معها هديك الليلة !
السائل : أيوا .
الشيخ : فأنكروا ذلك ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نهاه لبريدة وقال له : ( لا تبغض عليًّا فإنه من أهل البيت ) ، لفت نظره أنه هالقسمة هَيْ : أهل البيت إلهم حصة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو له حق يعني أن يتصرف هذا التصرف ، بخلاف ما لو تصرفه مثل خالد .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقال بريدة : " مَن ذاك اليوم أنا أحبُّ عليًّا " .
السائل : سبحان الله !
الشيخ : إي نعم .
السائل : سبحان الله ! اليوم يا شيخي بالمناسبة .
الشيخ : الشاهد ما نضيع عن الموضوع .
السائل : آ ، شيخي تفضل ، عفوًا .
الشيخ : أنه هو تسرَّى يعني .
السائل : تسرى أيوا .
الشيخ : لكن ما تزوج .
السائل : أي نعم ، أي نعم ، سبحان الله !
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 142
- توقيت الفهرسة : 00:00:00