ما حكم مفارقة الإمام قبل إتمامه للصلاة ، كأن يصلي هو ركعتين فينوي من خلفه صلاة ركعة الوتر فينفصل عنه بعد الركعة الأولى ؟
A-
A=
A+
السائل : إي أكيد هذا ، كيف يا شيخ نوفق بين قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ) .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : إي .
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم .
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري .
السائل : نعم .
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = صاحب الناضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة .
السائل : نعم .
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه .
السائل : نعم .
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا نستطيع أن نأخذ من هذه القصة .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن بلغت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم .
الشيخ : وهنا في مسألتنا .
السائل : نعم .
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره .
السائل : نعم ، أحسن الله إليك .
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه .
السائل : نعم .
الشيخ : آ .
السائل : صحيح ، نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : إي .
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم .
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري .
السائل : نعم .
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = صاحب الناضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة .
السائل : نعم .
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه .
السائل : نعم .
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا نستطيع أن نأخذ من هذه القصة .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن بلغت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم .
الشيخ : وهنا في مسألتنا .
السائل : نعم .
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره .
السائل : نعم ، أحسن الله إليك .
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه .
السائل : نعم .
الشيخ : آ .
السائل : صحيح ، نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 141
- توقيت الفهرسة : 00:00:00