ما حكم نجاسة الخمر هل هي معنوية أم حسية ؟
A-
A=
A+
السائل : وعرضت لنا ذكر الخمر الآن ، فنريد أن نسأل عن حكم نجاستها هل هي نجاسة معنويَّة أو نجاسة حسية ؟
الشيخ : لا ليست نجاستها نجاسة حسية .
السائل : نعم .
الشيخ : وهي مفسرة في الآية الكريمة .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، (( مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) .
السائل : نعم .
الشيخ : (( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا معنوي ما هو مادي .
السائل : نعم .
الشيخ : بالإضافة إلى ذلك أنه ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حرمت الخمر أراق نطاق الخمور في طرق المدينة " .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل يقول عاقل بأنه نجس الطرق ؟! وقد كانت النساء تمرُّ بذيولهنَّ على هذه الطرق ؟! مش معقول هذا الشيء ، أضف إلى ذلك حديثًا عظيمًا جدًّا بهذه المناسبة : " أنه لما نزل تحريم الخمر وهناك الزقاق -الظاهر موضوعة في مكان لبيعها- فأمر بأن يؤتى له بالمدية ، فأخذ بها ضربًا بالزقاق ، قالوا يا رسول الله : إن فيها لمنفعة ! يعني ليست من الزقاق ، أرقها ، فأجابه " -هنا الشاهد- : ( أجل ) ، بينما لو كانت الخمرة نجسة ما تكون إيش ؟ التي يمكن الانتفاع بها ، قال : ( أجل ) وإنما فعل ذلك انتقامًا لحرمات الله ، أو كما قال - عليه السلام - ، فإذًا الخمرة ليست إيه نجسة ، محرمة ككثير من المحرمات .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، مين ؟ مين على الباب ؟ مين على الباب ؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... تفضل تفضل .
الطالب : السلام عليكم .
طالب آخر : وعليكم السلام ورحمة الله تفضل .
الشيخ : السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : يا الله ، السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام .
الشيخ : يا الله ، كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
السائل : الحمد لله .
الشيخ : لا ليست نجاستها نجاسة حسية .
السائل : نعم .
الشيخ : وهي مفسرة في الآية الكريمة .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، (( مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) .
السائل : نعم .
الشيخ : (( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا معنوي ما هو مادي .
السائل : نعم .
الشيخ : بالإضافة إلى ذلك أنه ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حرمت الخمر أراق نطاق الخمور في طرق المدينة " .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل يقول عاقل بأنه نجس الطرق ؟! وقد كانت النساء تمرُّ بذيولهنَّ على هذه الطرق ؟! مش معقول هذا الشيء ، أضف إلى ذلك حديثًا عظيمًا جدًّا بهذه المناسبة : " أنه لما نزل تحريم الخمر وهناك الزقاق -الظاهر موضوعة في مكان لبيعها- فأمر بأن يؤتى له بالمدية ، فأخذ بها ضربًا بالزقاق ، قالوا يا رسول الله : إن فيها لمنفعة ! يعني ليست من الزقاق ، أرقها ، فأجابه " -هنا الشاهد- : ( أجل ) ، بينما لو كانت الخمرة نجسة ما تكون إيش ؟ التي يمكن الانتفاع بها ، قال : ( أجل ) وإنما فعل ذلك انتقامًا لحرمات الله ، أو كما قال - عليه السلام - ، فإذًا الخمرة ليست إيه نجسة ، محرمة ككثير من المحرمات .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، مين ؟ مين على الباب ؟ مين على الباب ؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... تفضل تفضل .
الطالب : السلام عليكم .
طالب آخر : وعليكم السلام ورحمة الله تفضل .
الشيخ : السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : يا الله ، السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام .
الشيخ : يا الله ، كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
السائل : الحمد لله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 140
- توقيت الفهرسة : 00:00:00