بيان الشيخ أن أصل انتشار البدع بين المسلمين هو الأخذ بالعمومات ومن أمثلة ذلك الأذان الموحد في الأردن ، والزيادات على الأذان من ذكر ودعاء ونحوها !!! - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان الشيخ أن أصل انتشار البدع بين المسلمين هو الأخذ بالعمومات ومن أمثلة ذلك الأذان الموحد في الأردن ، والزيادات على الأذان من ذكر ودعاء ونحوها !!!
A-
A=
A+
الشيخ : أن أصل انتشار البدع بين المسلمين قديمًا وحديثًا ، هو أخذهم بالعمومات التي لم يجري عليها عمل المسلمين سلفًا قديمًا ، وخلفًا حديثًا ، ولنضرب مثلًا جديدا : الآن هنا في هذا البلد أذان واحد ، يسمُّونه الأذان الموحد ، هذا بلا شك بدعة حديثة لم يجري عليه عمل السلف ، بل هذا تعطيل لشعيرة إسلامية ما أدري من أحدثها ، لكنه بلا شك يصدق عليه قوله - عليه السلام - : ( مَن سَنَّ في الإسلامِ سنَّةً سيِّئةً ، فعليه وزرُها ، ووزرُ مَن عَمِلَ بها إلى يوم القيامة ) ، لا شك أنه تمسَّك ببعض العمومات ، كما يتمسَّك الذين يزيدون على الأذان ، إما ذكرًا ، وإما صلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في عمومات أنتم تعرفونها ، لكن هذه العمومات لم يجر عليها عمل السلف ، لذلك نقول بقول العلماء : " وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف " ، هذا جواب هذا السؤال ، ما أدري يكاد الوقت ينتهي .

السائل : شيخنا ، السؤال الذي سألناك قبل الجمعة وراح عنا ، هل إرجاع الكويت كان بدعاء المخلصين الكويتيين أو بالاستعانة بالأمريكان ؟ نريد تفصيل ماذا حدث صراحة ؟

الشيخ : الاستعانة بالكفار .

مواضيع متعلقة