اذا قام الامام للركعة الخامسة في صلاة رباعية سهوا ، ونبهه المأمومون ولم يتنبه ، فما الحكم في صحة الصلاة والمتابعة له ونحو ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
اذا قام الامام للركعة الخامسة في صلاة رباعية سهوا ، ونبهه المأمومون ولم يتنبه ، فما الحكم في صحة الصلاة والمتابعة له ونحو ذلك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ، ذهب صوتك !

السائل : نعم ؟

الشيخ : ذهب صوتك .

السائل : وأقول إذا كنا في صلاة جماعة ومثلا صلوا صلاة الظهر ، وقام الإمام للركعة الخامسة سهوا ، فذكره المأمومين مثلًا فاستمر يعني ما تنبه أو !! فما حكم الركعة الخامسة يعني الآن ؟

الشيخ : ماذا تظن في مثل هذا الإمام أنه فعل ذلك عمدا أم سهوا ؟

السائل : يعني لنأخذ الاحتمالين ما يكون الجواب ؟

الشيخ : أنا ما بقدر آخذ الاحتمالين أنت بيطلع بإيدك ؟

السائل : كل على حده يعني .

الشيخ : أنا بقول ولو كل على حدة .

السائل : نعم .

الشيخ : شلون بقى بدك تتصور مسلم يصلي بالمسلمين بيعرف أنه هَيْ الركعة الخامسة وبيعرف أنه الصلاة تبطل فيتعمد ؟! كيف بتسمح لتفكيرك وعقلك لهذا الأمر ؟!

السائل : أنه لا يحتمل أن يكون سهوا .

الشيخ : نعم ؟

السائل : لا يحتمل أن يكون سهوا .

الشيخ : أيش معنى قولك لا يحتمل ؟

السائل : أنه ما دام يعني ذُكر من أكثر من واحد وما جلس فرضا ، فبالتالي يكون متعمد يعني أن يأتي بالخامسة ؟

الشيخ : مستحيل هذا يا أخي !!

السائل : نعم .

الشيخ : الله يهديك مستحيل ، لكن هو يظن أنه على صواب .

السائل : أيوا .

الشيخ : والذين ذكروه يظنون أنه مخطيء ، ولذلك فالجواب اللي بدنا نوصل إليه بعد المقدمة هاي المنبهة أنه لا يجوز لنا أن نتصور في مسلم أنه يتذكر بأنه هذه الركعة هي خامسة ، ومع ذلك يصر عليها ، لكن هو لا يتذكر حينما يذكر فالمهم هو ساهي .

السائل : نعم .

الشيخ : فيتابع على سهوه وهو عليه أنه يسجد سجدتي السهو كما هو معلوم لدى العلماء جميعًا .

السائل : ماذا لو بعد ما انتهى من الصلاة تناقش قليلًا مع المأمومين وتأكد أنه أتى بخامسة هل هناك ؟!

الشيخ : مني عم أقول لك : لازم يسجد سجدتي سهو .

السائل : مثلًا سلم أقصد !

الشيخ : وأنا أقصد ما تقصد .

مواضيع متعلقة