كيف الجمع بين قوله عليه السلام في الحديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم ) وقوله في الحديث الآخر : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا .
الشيخ : مساك الله بالخيرات .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أنا من الرياض يا شيخ .
الشيخ : من الرياض .
السائل : إي نعم .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : بخير ولله الحمد .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : أبي يا شيخ أسألك عن تعارض حديثين ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : كلمتك اليوم الظهر كنت مشغول .
الشيخ : كيف ؟
السائل : قلت كلمتك اليوم الظهر ، قلت لي تكلم بعد العشاء .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هو يا شيخ الحديث في كتاب السنة .
الشيخ : أيوا أيوا ، أنا لك سمع ، احكي !
السائل : حديث : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) : ها يا شيخ ؟
الشيخ : يا أخي ، كمل كلامك الله يهديك ، ضاع كلامك وضاع الوقت .
السائل : ( لا تسبُّوا أمراءكم ولا تغشُّوهم ) .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : ( لا تسبُّوا أمرائكم ولا تغشُّوهم ) .
الشيخ : إي .
السائل : وحديث : ( شرار أئمَّتكم مَن تلعنونهم ويلعنونكم ) .
الشيخ : نعم .
السائل : شو وجوه الجمع بين الحديثين .
الشيخ : أوَّلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : القاعدة في الجمع بين الحديثين : يشترط في الحديثين أن يكونا من قسم المقبول .
السائل : أي نعم .
الشيخ : إي وهذا الشرط لا ينطبق هنا لأنه حديثك الأول ضعيف غير صحيح .
السائل : أي واحد يا شيخ ؟
الشيخ : حديثك الأول بقول لك ، حديثك الأول .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما تعرف حديثك الأول ؟
السائل : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) .
الشيخ : طيب ، أنا بقول لك حديثك الأول ! مو حديثي أنا !
السائل : نعم نعم .
الشيخ : إي ، هذا الحديث ضعيف لا يصح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) ضعيف ؟
الشيخ : فإذًا لست بحاجة للتوفيق بينهما .
السائل : أنا قريت إسناده يا شيخ في كتاب السنة .
الشيخ : نعم ؟
السائل : في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : يقول : بإسناد جيد .
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : بقول يا شيخ الحديث : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) أنت تقول : إسناده جيد في " كتاب السنة " !!
الطالب : بقول لك شيخنا : أنت تقول إسناده جيد !
الشيخ : أنا بقول إسناده جيد ؟!
السائل : إي نعم ، في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم .
الشيخ : والحديث مرفوع إلى الرسول ؟
السائل : عن أنس .
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن أنس .
الطالب : عن أنس .
الشيخ : عم أقول لك مرفوع يا أخي الله يهديك أنت تعرف الحديث المصطلح ولا لأ ؟ أنا ما عم أقول لك مين رواه من الصحابة ؟ عم أقول لك مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : هو مرفوع يا شيخ مرفوع .
الشيخ : طيب ، إذن تتصل بي ، أنا الآن لست أمام المكتبة .
السائل : نعم .
الشيخ : فهاللي في ذهني أن هذا الحديث ضعيف لا يصح .
السائل : نعم .
الشيخ : أما حديثك الثاني فهو صحيح وفي مسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : آه لكن .
السائل : يا شيخ : حديث النهي عن الجَشأة !!
الشيخ : يا أخي الله يهديك لسا ما خلصنا كلام بالنسبة لسؤالك الأول .
السائل : طيب طيب .
الشيخ : حديثك الثاني صحيح ، وفي مسلم ، وما دام أنت الآن بتقول أنه الحديث الأول أنا جودت إسناده ، فبناءا على قولك هذا : بقول لك ما في تعارض بينهما ، أما مشان نتأكد من صحة ما تقول بتراجعني فيما بعد !
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت إلى هنا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب ، لكن ليس هناك تعارض ، لأنه هذا النهي هو تشريع لنا أن لا نسب أئمتنا ، أما الحديث الثاني فهو ذم لنا ، إذا سبينا أئمتنا وحكامنا ، ولذلك ما في تعارض بين الحديثين .
السائل : نعم .
الشيخ : وضح لك ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب شو عندك غيره ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا .
الشيخ : مساك الله بالخيرات .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أنا من الرياض يا شيخ .
الشيخ : من الرياض .
السائل : إي نعم .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : بخير ولله الحمد .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : أبي يا شيخ أسألك عن تعارض حديثين ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : كلمتك اليوم الظهر كنت مشغول .
الشيخ : كيف ؟
السائل : قلت كلمتك اليوم الظهر ، قلت لي تكلم بعد العشاء .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هو يا شيخ الحديث في كتاب السنة .
الشيخ : أيوا أيوا ، أنا لك سمع ، احكي !
السائل : حديث : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) : ها يا شيخ ؟
الشيخ : يا أخي ، كمل كلامك الله يهديك ، ضاع كلامك وضاع الوقت .
السائل : ( لا تسبُّوا أمراءكم ولا تغشُّوهم ) .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : ( لا تسبُّوا أمرائكم ولا تغشُّوهم ) .
الشيخ : إي .
السائل : وحديث : ( شرار أئمَّتكم مَن تلعنونهم ويلعنونكم ) .
الشيخ : نعم .
السائل : شو وجوه الجمع بين الحديثين .
الشيخ : أوَّلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : القاعدة في الجمع بين الحديثين : يشترط في الحديثين أن يكونا من قسم المقبول .
السائل : أي نعم .
الشيخ : إي وهذا الشرط لا ينطبق هنا لأنه حديثك الأول ضعيف غير صحيح .
السائل : أي واحد يا شيخ ؟
الشيخ : حديثك الأول بقول لك ، حديثك الأول .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما تعرف حديثك الأول ؟
السائل : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) .
الشيخ : طيب ، أنا بقول لك حديثك الأول ! مو حديثي أنا !
السائل : نعم نعم .
الشيخ : إي ، هذا الحديث ضعيف لا يصح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) ضعيف ؟
الشيخ : فإذًا لست بحاجة للتوفيق بينهما .
السائل : أنا قريت إسناده يا شيخ في كتاب السنة .
الشيخ : نعم ؟
السائل : في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : يقول : بإسناد جيد .
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : بقول يا شيخ الحديث : ( لا تسبُّوا أمراءكم ) أنت تقول : إسناده جيد في " كتاب السنة " !!
الطالب : بقول لك شيخنا : أنت تقول إسناده جيد !
الشيخ : أنا بقول إسناده جيد ؟!
السائل : إي نعم ، في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم .
الشيخ : والحديث مرفوع إلى الرسول ؟
السائل : عن أنس .
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن أنس .
الطالب : عن أنس .
الشيخ : عم أقول لك مرفوع يا أخي الله يهديك أنت تعرف الحديث المصطلح ولا لأ ؟ أنا ما عم أقول لك مين رواه من الصحابة ؟ عم أقول لك مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : هو مرفوع يا شيخ مرفوع .
الشيخ : طيب ، إذن تتصل بي ، أنا الآن لست أمام المكتبة .
السائل : نعم .
الشيخ : فهاللي في ذهني أن هذا الحديث ضعيف لا يصح .
السائل : نعم .
الشيخ : أما حديثك الثاني فهو صحيح وفي مسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : آه لكن .
السائل : يا شيخ : حديث النهي عن الجَشأة !!
الشيخ : يا أخي الله يهديك لسا ما خلصنا كلام بالنسبة لسؤالك الأول .
السائل : طيب طيب .
الشيخ : حديثك الثاني صحيح ، وفي مسلم ، وما دام أنت الآن بتقول أنه الحديث الأول أنا جودت إسناده ، فبناءا على قولك هذا : بقول لك ما في تعارض بينهما ، أما مشان نتأكد من صحة ما تقول بتراجعني فيما بعد !
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت إلى هنا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب ، لكن ليس هناك تعارض ، لأنه هذا النهي هو تشريع لنا أن لا نسب أئمتنا ، أما الحديث الثاني فهو ذم لنا ، إذا سبينا أئمتنا وحكامنا ، ولذلك ما في تعارض بين الحديثين .
السائل : نعم .
الشيخ : وضح لك ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب شو عندك غيره ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 138
- توقيت الفهرسة : 00:00:00