ما حكم ما يقوم به بعض الأئمة في الرياض من اختيار ليلة السابع أو الخامس والعشرين من رمضان لدعاء دعاء مطول قبل الركوع ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للتابع لرمضان في العشر الأواخر من رمضان في السعودية في الرياض الركعة الأخيرة من الوتر في ليلة القدر مثلًا يختارون ليلة خمسة وعشرين أو ليلة سبعة وعشرين ويدعون دعاء مطول قبل الركوع ؟
الشيخ : بدعة بدعة .
السائل : صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : وأكثر من ساعتين ولم نركع .
الشيخ : آ .
السائل : ثم عندما يركع الإمام ينسى الإنسان أنه ركع أو سجد !!
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : فتجد بين راكع وبين ساجد وبين قائم .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فهل هذا ورد منه شيء ؟
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : وهذا الدعاء الشَّيخ الآن أصبح لعدة مشايخ هذا دعاء الشَّيخ الحذيفي وهذا دعاء الشَّيخ فلان وهذا دعاء الشَّيخ فلان أكثر من ساعتين صدق رسول الله وإنا على قوله لمن الشاهدين ويرتل كما يرتل القرآن !!
الشيخ : أي نعم .
السائل : حتى بعض .
الشيخ : صار في المسجد الحرام هكذا .
السائل : وفي المسجد الحرام وفي كل المساجد هل له أصل هذا ؟
الشيخ : أبدا هذا أولا لا أصل له ، ثانيا يخالف السنة لأنه السنة في الصلاة : الركعة الأولى أطول من الثانية ، الثانية أطول من الثالثة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : إي هو عكس نظام الصلاة لمجرد الابتداع في الدين .
السائل : نعم .
الشيخ : صارت العبادات أهواء خرجت .
السائل : لا تجوز هذه ؟
الشيخ : أبدا لا تجوز .
السائل : لا قبل الركوع ولا بعد الركوع ؟
الشيخ : لا بقى غير الركوع قبل وبعد هذي مسألة إلها علاقة بالقنوت في الوتر ، القنوت في الوتر بلا شك أنها سنة مستحبة ولكن ليس في كل .
السائل : مرة .
الشيخ : في كل قنوت في كل ركعة !
السائل : ليس بشكل منتظم يعني ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : إنما تارة وتارة .
السائل : تارة وتارة نعم .
الشيخ : ثم هل هو قبل الركوع ولا بعد الركوع ؟ السنة في الوتر قبل الركوع ، في الفريضة قنوت النازلة بعد الركوع ، لكن ثبت عن بعض السلف كعمر وابن مسعود : " القنوت في الوتر بعد الركوع " ، ولذلك نحن نجيز الأمرين ونفضل الأول على الآخر .
السائل : جزاك الله خير وبارك فيك .
الشيخ : إي نعم ، لكن لا نجيز الزيادة على : ( اللهم اهدني فيمَن هديت ، وعافني فيمَن عافيت ... ) ، لأنه هذا اللي علمه الرسول الحسن بن علي بن علي طالب .
السائل : لا يجوز الزيادة عليه ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : بدعة بدعة .
السائل : صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : وأكثر من ساعتين ولم نركع .
الشيخ : آ .
السائل : ثم عندما يركع الإمام ينسى الإنسان أنه ركع أو سجد !!
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : فتجد بين راكع وبين ساجد وبين قائم .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فهل هذا ورد منه شيء ؟
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : وهذا الدعاء الشَّيخ الآن أصبح لعدة مشايخ هذا دعاء الشَّيخ الحذيفي وهذا دعاء الشَّيخ فلان وهذا دعاء الشَّيخ فلان أكثر من ساعتين صدق رسول الله وإنا على قوله لمن الشاهدين ويرتل كما يرتل القرآن !!
الشيخ : أي نعم .
السائل : حتى بعض .
الشيخ : صار في المسجد الحرام هكذا .
السائل : وفي المسجد الحرام وفي كل المساجد هل له أصل هذا ؟
الشيخ : أبدا هذا أولا لا أصل له ، ثانيا يخالف السنة لأنه السنة في الصلاة : الركعة الأولى أطول من الثانية ، الثانية أطول من الثالثة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : إي هو عكس نظام الصلاة لمجرد الابتداع في الدين .
السائل : نعم .
الشيخ : صارت العبادات أهواء خرجت .
السائل : لا تجوز هذه ؟
الشيخ : أبدا لا تجوز .
السائل : لا قبل الركوع ولا بعد الركوع ؟
الشيخ : لا بقى غير الركوع قبل وبعد هذي مسألة إلها علاقة بالقنوت في الوتر ، القنوت في الوتر بلا شك أنها سنة مستحبة ولكن ليس في كل .
السائل : مرة .
الشيخ : في كل قنوت في كل ركعة !
السائل : ليس بشكل منتظم يعني ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : إنما تارة وتارة .
السائل : تارة وتارة نعم .
الشيخ : ثم هل هو قبل الركوع ولا بعد الركوع ؟ السنة في الوتر قبل الركوع ، في الفريضة قنوت النازلة بعد الركوع ، لكن ثبت عن بعض السلف كعمر وابن مسعود : " القنوت في الوتر بعد الركوع " ، ولذلك نحن نجيز الأمرين ونفضل الأول على الآخر .
السائل : جزاك الله خير وبارك فيك .
الشيخ : إي نعم ، لكن لا نجيز الزيادة على : ( اللهم اهدني فيمَن هديت ، وعافني فيمَن عافيت ... ) ، لأنه هذا اللي علمه الرسول الحسن بن علي بن علي طالب .
السائل : لا يجوز الزيادة عليه ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 138
- توقيت الفهرسة : 00:00:00